أهم أحداث اليوم

أخبار الوطن
10 مارس 2019 () - الخبر
الصورة: حمزة كالي "الخبر"
0 قراءة
+ -

17:51 التلاميذ والطلبة في مسيرات حاشدة وشلل كبير بڨالمة 

  التحق تلاميذ المتوسط والثانوي بولاية ڨالمة، اليوم الأحد، بالحراك الشعبي الرافض للعهدة الخامسة ، حيث خرجوا في مسيرات سلمية،عبر معظم عواصم ودوائر الولاية العشر، في الوقت الذي تمسّك فيه أساتذة وطلبة جامعة 08 ماي 1945 برفض قرار"تسبيق" العطلة الربيعية ، وطالبوا برحيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار.

17:41 وصول طائرة بوتفليقة ألى مطار بوفاريك 

17:28 عميمور: أبشع إساءة لبوتفليقة أن يدعو له وينصره السيسي

قال المستشار الإعلامي السابق الدكتور عميمور، اليوم، في رد فعل عن على رسالة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي اعتبر من خلالها أن التخلي عن الرئيس بوتفليقة سيؤدي بالجزائر إلى ذات الوضع في سوريا وليبيا، بأن قول السيسي ودعوته لنصرة ومساندة يعد أبشع إساءة للرئيس بوتفليقة، وأضاف عميمور في رسائل فايسبوكية متفرقة لاقت تفاعلا كبيرا من النشطاء، بأن ما يقوم به الجزائريون في هذا الوضع هو حماية بوتفليقة وتاريخه من زمرة تعمل على تلويثه وتلويث الشعب معه. كما انتقد عميمور في سياق ذلك الدور الذي قام به الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن جعل المنطقة العربية طائعة ذليلة للصهاينة، ولبعض الأطماع من الأطراف ممن وصفهم بالأعراب، وكذا للتنظيمات الإرهابية، واستدل النشطاء على فشل سياسة السيسي بالوضع الكارثي لمصر، وما يواجهه شعبها من أقسى مظاهر التهميش الاجتماعي لدرجة أنهم اليوم يترحمون على أيام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

 17:25 كناس جامعة المدية يقرر مقاطعة العطلة 

دعا  الفرع النقابي لأساتذة جامعة المدية  في بيان له مساء اليوم الأحد إلى وقفة احتجاجية  أمام رئاسة الجامعة غدا الإثنين رفضا للتعليمة الوزارية الصادرة بخصوص تقديم تاريخ بداية عطلة  الربيع ناعتا إياه بغير المبرر وذي تبعات سلبية وآثار كارثية.كما أكد نص البيان الموقع باسم منسق الفرع النقابي للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي بجامعة المدية، الحث على مواصلة الحراك السلمي ورفض استعمال الجامعة لتمرير أجندة سياسية يرفضها الشعب، ورفض العصيان المدني الذي وصفه بغير المدروس وغير معروف العواقب ولا يخدم المسار السلمي للحراك الشعبي.

تجمع ضخم لأفراد الجالية بباريس، التفاصيل >> من هنا

 

16:30 نقابة  المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية تساند الحراك الشعبي و تنادي بالإضراب لمدة أربعة أيام ابتداءا من غد 11 مارس 

 

15:50 طائرة تابعة للرئاسة يرجح أنها تقل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تغادر مطار جنيف   

عاجل: غادر موكب من عدة سيارات مصفحة مستشفى جنيف يرجح أن يكون موكب رئيس الجمهورية باتجاه مطار المدينة أين تنتظر طائرة الرئاسة منذ صباح اليوم.

 

15:30 أساتذة وطلبة جامعة سكيكدة يرفضون قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تقديم عطلة الربيع لهذا الموسم.

15:05 شهدت مدينة الأغواط اليوم استجابة واسعة للتجار لنداء الإضراب العام الموجه عبر صفحات التواصل الاجتماعي، حيث أقدموا على عدم فتح محلاتهم منذ الصباح، وباتت الشوارع شبه مهجورة وكأن حدادا يسود النشاط التجاري باستثناء الصيدليات والمخابز.

فيما علق تجار المحلات الأخرى نشاطهم بما في ذلك محلات الأكل السريع والخضر والفواكه والمواد الغذائية.

من جهتهم التحق تلاميذ الثانويات كثانوية أول نوفمبر والغزالي والحاج عيسى بالحراك الشعبي وغادروا مقاعد الدراسة والتجمع بساحة المقاومة وتنظيم مسيرات جابت شوارع المدينة لرفض العهدة الخامسة، كما احتج طلبة الجامعة هم الآخرون ضد قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مؤكدين استمرار احتجاجهم للأسبوع الثاني والالتحاق بالجامعة يوميا، بينما قرر الأساتذة رفض إمضاء محاضر الخروج ومواصلة أداء المهام البيداغوجية.

 

14:58 عرفت عاصمة ولاية المدية توقف بعض التجار عن العمل اليوم استجابة لنداء الاضراب.

كما عرفت المدينة مسيرة نظمها مئات التلاميذ الممتنعين عن الالتحاق بالأقسام الدراسية،  جابوا خلالها شارع جيش التحرير مرورا بوسط المدينة وعدة أحياء سكنية كعين الذهب، الداميات، ثنية الحجر و 24 فيفري وصولا لمقر الولاية، رافعين شعارات مؤكدة لسلمية حراكهم وهتافات مناهضة للعهدة خامسة.

14:38 تجمع كبير للجزائريين في ساحة الجمهورية بالعاصمة الفرنسية باريس ضد ترشح بوتفليقة.

14:30 إضراب عمال شركة الأشغال البترولية الكبرى التابعة لمجمع سوناطراك بحاسي مسعود رفضا للعهدة الخامسة

الفيديو >> من هنا

 

"الشعب والجيش لهما نفس الرؤية للمستقبل"، كلمة قائد الأركان >> من هنا

 

 

13:30 تجار بلفور بالحراش يغلقون محلاتهم تضامنا مع الحراك الشعبي

13:22 يواصل التلاميذ الاعتصام بساحة البريد المركزي.

 

 

 

13:17 تعيش منذ صباح اليوم مدينة سيدي بلعباس على وقع حراك شعبي استهل بمسيرة حاشدة لتلاميذ الثانويات والمتوسطات وحتى بعض المدارس الابتدائية، أين جاب هؤلاء أكبر طرقات وسط المدينة مرددين هتافات رافضة للعهدة الخامسة.

وقد سار  المئات من الشبان إلى غاية قلب المدينة حاملين الإعلام الوطنية، قبل أن يتصادف مرورهم بمدخل شارع "قرموش محمد" بقدوم مسيرة حاشدة لطلبة الجامعات ما جعل من الحناجر وهي تتعالى من جديد لمطالبة الرئيس المنتهية ولايته بضرورة العدول عن الترشح وسط تعبير الطلبة عن تذمرهم من قرار وزارة التعليم العالي القاضي بمنحهم عطلة ربيعية مسبقة.

وقد سار الموكب الطلابي وسط تأطير أمني محكم صوب حي "الساقية الحمراء ووادي الذهب" مرورا بدار الصحافة "الدكتور أمير بن عيسى"، في وقت كانت فيه الحركة التجارية تشهد ركودا بعد أن فضل العديد من أصحاب المحلات خاصة تلك المختصة في بيع الخضر والفواكه وباقي المواد الاستهلاكية الاستجابة لنداء الإضراب على غرار ما كان عليه الشأن مع سوق وسط المدينة المعروف بتسمية "سوق الفلاح" وسوق "القرابة" وعدد معتبر من "السوبيرات" وحتى الدكاكين وبعض المقاهي والمخابز.

 

 

13:07 عاشت صباح اليوم الأحد، مدينة بسكرة شللا تاما بسبب إقدام جل المحلات التجارية باختلاف نشاطاتها على الغلق تطبيقا لدعوات الاضراب التي روجت عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

مظاهر الشلل سجلت في أكبر محاور المدينة كطريق الميزاب، البخاري، العالية و سوق الأربعاء حيث فضل التجار غلق محلاتهم لمساندة الشعب في حراكه ضد "الخامسة".

وتسببت حالة الشلل في متاعب كبيرة للمواطنين الذين وجدوا صعوبة كبيرة في التسوق واقتناء مستلزماتهم اليومية.

و اللافت أن مدينة "عروس الزيبان" عرفت حالة من السكون في حركة المارة فحتى مواقف الحافلات لم تعرف تواجد للمواطنين كسائر الأيام.

 

 

13:02 قرر العشرات من أساتذة الجامعة وقطاع التربية ببشار، تقدم الصفوف الأولى ومشاركة من خرجوا للشارع من طلبة الجامعة وتلاميذ المؤسسات التربوية، رافعين شعارات الرفض للعهدة الخامسة.

وجادت صيحات التلاميذ بجميع العبارات المنددة لخيار العهدة الخامسة، بل إنهم حولوها إلى صيحات وأهازيج رسمت مشهدا في أن الجميع بات يسبح في فلك الرفض المطلق للعهدة الخامسة.

وشهدت الولاية شللا في بعض المحلات التجارية في وسط المدينة لغلق جل المحلات، وفي خضم هذه الأزمة، وجد مواطنو بشار في مأزق، خاصة مع توقف بعض المخابز ومحلات المواد الغذائية عن النشاط.

 

 

12:52 محلات الجملة بالسمار في العاصمة موصدة الأبواب.

 

 

12:46 عمال مجمع سيفتال ببجاية يتوقفون عن العمل استجابة لنداء الإضراب.

 

12:42 تظاهر مئات الطلبة الجامعيين لجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي صباح اليوم أمام باب الجامعة ونظموا مسيرة حاشدة نحو مقر الولاية احتجاجا على "العهدة الخامسة" للرئيس المترشح وبقرار العطلة الإجبارية وغير المعقولة الصادر فجائيا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي البداية تجمهر الطلبة بحظيرة الحافلات قبل انطلاقهم في مسيرة حاشدة باتجاه مقر الولاية حاملين الأعلام الوطنية ولافتات ضد العهدة الخامسة منها "لا للعهدة الخامسة" و"لا لحكم الجنرالات" و"لا تكسير لا تدمير نحن نريد التغيير" كما رددوا هتافات تعبر عن التضامن والوحدة الطلابية.

كما خرج مئات تلاميذ من بعض ثانويات ومتوسطات مدينة الوادي وبعض البلديات إلى الشارع صباح اليوم بعد أن غادروا مقاعد الدراسة.

 

 

12:13 حسب مراسل قناة "العربية" في جنيف فإن الطائرة الرئاسية التي وصلت صباح اليوم إلى العاصمة السويسرية تحركت لوجهة غير معلومة.

 

 

عاجل: نقلت عدة مصادر إعلامية من بينها "سكاي نيوز" و"رويترز" أن طائرة رئاسة الجمهورية حطت بالعاصمة السويسرية جنيف.

 

 

12:37 تظاهرة حاشدة لتلاميذ الثانويات والمتوسطات أمام البريد المركزي وسط العاصمة.

 

 

12:28 ورقلة تشهد شللا تاما تلبية لنداء الإضراب.

 

12:06 تواجد أمني كبير في باب الزوار بالعاصمة لتطويق المتظاهرين، جابت تظاهرة التلاميذ شوارع المدينة

 

12:01 يعيش المجمع الحضري تلمسان الكبرى، صباح اليوم، جمودا تجاريا كبيرا. حيث أغلقت معظم المحلات التجارية أبوابها في مدينة تلمسان، شتوان والمنصورة. في حين غاب تجار الخضر والفواكه في سوق "القيصرية" بوسط المدينة. وفي هذه الأثناء، خرج مئات التلاميذ من ثانويات المدينة، وكذا مدن أخرى من الولاية في مسيرات تجوب شوارعها، رافعين شعارات الرفض للعهدة الخامسة.

 

11:50 استيقظت ولاية تيبازة على محلات مغلقة على اختلاف انشطتها، وسارت المقاهي على نفس النهج، حتى أن القلة القليلة من المحلات التي كانت قد فتحت أبوابها في الصباح الباكر عادت وواكبت الحركة، باستثناء الصيدليات، كما سجل غياب لحافلات النقل الخاص استجابة للإضراب، كما تحولت مدينة شرشال صبيحة اليوم إلى ما يشبه مدينة أشباح، بعد أن طغى عليها ديكور المحلات الموصدة .

وألتزم تجار مدينة حجوط بضمان الحد الأدنى من الخدمات فيما أوصدت أبواب أغلب المحلات التجارية أبوابها.
كما دخل أساتذة المتوسط في إضراب وسرحت مؤسسات تربوية في الطور المتوسط التلاميذ غير مبالية بأوامر وزيرة التربية نورية بن غبريت. 
كما التحقت العديد من القطاعات بالإضراب العام، والتحق العمال بمناصب عملهم رافضين تأدية الخدمة .
سيول بشرية في مسيرة حاشدة لطلبة المركز الجامعي والثانويين بعاصمة الولاية.
ونظم آلاف من طلبة المركز الجامعي مرسلي عبد الله وتلاميذ الطور الثانوي بعاصمة الولاية تيبازة مسيرة  حاشدة مناهضة للعهدة الخامسة، شارك فيها بعض الأساتذة، رفع فيها المتظاهرون شعارات "لا نريد بوتفليقة والسعيد" "لا تعطيني العطلة أعطيني بلدي". وجابت المسيرة الشارع الرئيسي متوجهة نحو الجامعة.

11:44  ينظم أساتذة جامعة وهران 1 أحمد بن بلة في هذه الأثناء تجمعا احتجاجيا، أمام مقر عمادة الجامعة في السانية. للتعبير عن رفضهم للعطلة التي أقرها وزير القطاع عبد القادر حجار.

وفي نفس الأثناء يتواصل توافد تلاميذ الثانويات من مختلف أنحاء المدينة ومن المدن المجاورة لها كالسانية، الكرمة، بير الجير. حيث أكد العديد من التلاميذ لـ"الخبر" أنهم دخلوا مؤسساتهم التربوية، وبعد الاستماع إلى النشيد الوطني، طلب منهم أساتذتهم مغادرة الثانويات. في حي ذكر آخرون أن بعض مديري المؤسسات أبقوا أبوابها مغلقة.  وتتوجه الحشود نحو ساحة أول نوفمبر بوسط المدينة، وتحلق فوقهم حوامة الشرطة.

 

 

11:40 نظم اليوم تلاميذ ثانويات ومتوسطات البليدة مسيرة جابت الشوارع المدينة، هاتفين بشعارات ضد ترشح بوتقليقة.

كما تجاوب اغلب عمال المؤسسات العامة والخاصة والتجار وحتى وسائل النقل في الولاية مع الإضراب.

 

 11:36 وقفة بجامعة تيزي وزو رفضا لقرار الوزارة تقديم العطلة الربيعية.

 

 

11:31 خروج تلاميذ الثانويات والمتوسطات في مسيرات حاشدة اليوم وسط مدينة معسكر.

 

11:28 أغلب محلات شارع العربي بن مهيدي بالعاصمة مغلقة.

 

 

 

 الصور: مصطفى بسطامي

 

11:18 خرج  اليوم تلاميذ ثانويات ومتوسطات قسنطينة في مسيرات جابت مختلف شوارع المدينة، هاتفين بشعارات ضد "العهدة الخامسة". 

كما تفاعل عمال المؤسسات العامة والخاصة والتجار في مختلف مدن وقرى الولاية مع الإضراب الذي دعي إليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على غرار سونلغاز والمياه و مكاتب البريد وعمال مطار قسنطينة.

 

 

11:15 استيقظ صباح  اليوم الأحد سكان ولاية بومرداس، على شلل شبه تام  بسبب غياب النقل والخدمات.

وما سجلناه صباحا غياب النقل سواء الحافلات والقطارات وفوضى كبيرة أمام محطات البنزين.

كما سجل شلل بعدد كبير من المؤسسات التربوية والإدارات جعل المواطنين في حيرة كبيرة.

11:11 على غرار باقي بلديات العاصمة، خرج تلاميذ مختلف الأطوار في حيدرة للاحتجاج ووقفوا مطولا في طريق "لاكولون" ما تسبب في اختناق حركة المرور.

 

 

11:06 يقف المئات من التلاميذ الآن بالبريد المركزي بعد أن أخلوا ساحة موريس أودان.

 

 

10:52 نظم اليوم مئات المتظاهرين من التلاميذ الذين قدموا من مختلف الثانويات والمتوسطات بالبويرة  مسيرات جابت مختلف الشوارع بوسط المدينة، هاتفين بشعارات ضد "العهدة الخامسة" للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وقد بدأ التلاميذ مسيرتهم منذ صباح اليوم، ليتضاعف عددهم بعد أن التقت الجماعات كما سار المتظاهرون، نحو وسط المدينة مرورا بأغلب الشوارع.

من جهة أخرى تفاعل سكان وتجار مدن و قرى ولاية البويرة اليوم الأحد مع الإضراب الذي دعي إليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث أغلقت أغلب محلات التجار أبوابها و هجر أصحاب الحافلات مواقفهم كما أغلقت أغلب المرافق العامة والخاصة على غرار الوكالات التجارية لسونلغاز والمياه و مكاتب البريد بنسبة وصلت إلى 80 % حسب تقديرات نشطاء في المدينة تحدثوا لـ"الخبر".

10:44 خرج صبيحة اليوم في حدود الساعة الثامنة والنصف صباحا تلاميذ الطور المتوسط للشارع بعد أن أثاروا ضجة كبيرة في قلب مؤسساتهم.

ونادى المتظاهرون "الجيش الشعب خاوة خاوة" وشعارات أخرى، وجاب المتظاهرون الشوارع من أعالي حي عين الدفلى باتجاه قلب مدينة ڨالمة، في انتظار التحاق الأساتذة الجامعيين المقرر أن يقوموا بوقفة احتجاجية رفقة الطلبة.

 

 

10:36 ولاية بجاية مشلولة..عمال مؤسسات عامة وخاصة منها مطار وميناء بجاية، بالإضافة إلى الناقلين والتجار، يقررون الالتحاق بالإضراب.

 10:33 دخل عمال الشركة الوطنية للسيارات الصناعية بالمنطقة الصناعية في العاصمة في إضراب عن العمل.

10:09 تعرف العديد من الولايات استجابة واسعة لنداء الإضراب العام الذي تم تداوله منذ عدة أيام بمواقع التواصل الاجتماعي، رغم معارضة الكثيرين للفكرة.

وكانت المحلات ومحطات البنزين، عرفت خلال الأيام الفارطة قيام المواطنين باقتناء الضروريات خوفا من غلق المحلات أيام الإضراب.

وشهدت العاصمة توقف كلي لوسائل النقل من حافلات وقطارات، كما أغلقت أبواب العديد من المحلات.

 

9:58 في المسيلة أيضا خرج تلاميذ الثانويات في مسيرة حاشدة واتجهوا  إلى مقر الولاية مرددين شعارات مناهضة للعهدة الخامسة.

وأمام مقر الولاية ظلوا معتصمين وسط حضور أمني مكثقف، وشوهد أن عدد من التلاميذ شكلوا حاجز بشري فاصل بين المتظاهرين وقوات الأمن لتفادي أي احتكاك.

 

 

9:52 تجوب في هذه الأثناء مسيرات متعددة للتلاميذ الثانويين، الذي غادروا مؤسساتهم التربوية وخرجوا إلى الشارع. ورفعوا شعارات مناهضة للعهدة الخامسة مرددين أهازيجها. ويسير التلاميذ من مختلف أنحاء المدينة نحو مقر ولاية وهران.

 

 

9:42 تلاميذ ثانويات قلب العاصمة يحتشدون الآن بشارع ديدوش مراد وقرب البريد المركزي. وكانت بداية الاحتجاج بالقرب من ثانوية خير الدين بربروس، قبل أن يلتحق بهم تلاميذ باقي ثانويات وسط العاصمة.

 

 

تابعوا معنا أهم أحداث هذا اليوم

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول