وقفات ومسيرات في عدة ولايات

أخبار الوطن
18 مارس 2019 () - الخبر
الصورة: رشيد تيقناتين "الخبر"
0 قراءة
+ -

 18:10 أبناء المجاهدين يسحبون الثقة من الأمين الولائي للمنظمة بميلة

أقدم مجموعة من منظمة أبناء المجاهدين من المؤسسين و المناضلين الموقعين على بيان أعلنوا سحب الثقة من الأمين الولائي عبد المالك بحبل  بسبب موقفه غير الداعم للحراك، على عكس موقف المكتب الولائي المساند للحراك الشعبي اقتداء بآبائهم في منظمة المجاهدين، و هذا بعد أن أعلن عن دعمه العهدة الخامسة و عضويته ضمن مديرية حملة الرئيس. و قد طالب الموقعون على بيان سحب الثقة من الأمين العام للمنظمة خالفة مبارك تجميد عضوية المعني في كل هياكل المنظمة و سحب الثقة منه من على رأس المكتب الولائي لميلة.

17:45 رسالة جديدة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة عيد النصر == التفاصيل هنا

 

17:00 أصدرت مجموعة من المنظمات الحقوقية والجمعيات والنقابات المستقلة مبادرة للخروج من الأزمة التي تعرفها البلاد.

وجاءت خارطة الطريق على النحو التالي:

أولاً: من أجل منع البلاد من الدخول في الفوضى ، يجب على رئيس الجمهورية المنتهية ولايته أن يستسلم لإرادة الشعب وينسحب بحلول 27 أفريل كحد أقصى. لا يمكن تمديد الولاية ويجب على المؤسسات القائمة أن تفسح المجال لمؤسسات الانتقال.

ثانياً: إنشاء الهيئة العليا الانتقالية، وهي هيئة جماعية تتألف من شخصيات تتمتع بسلطة معنوية وقبول شعبي واسع.

ثالثًا: تعين الهيئة العليا حكومة انتقالية وطنية مؤلفة من شخصيات توافقية وذات مصداقية لإدارة الفترة الانتقالية خلال فترة زمنية معقولة يتم تحديدها.

رابعا: جلسات الإجماع الوطني تجمع بين كل حساسيات المجتمع وممثلي الحراك، للتوصل إلى إجماع وطني وعلى الطرق العملية لإنشاء الجمعية التأسيسية، وتحقيق اتفاق تاريخي حول المبادئ الأساسية غير القابلة للمصادرة حول احترام الحريات وحقوق الإنسان والمساواة. سيتعين عليها إعلان ميلاد الجمهورية الجديدة بنص تأسيسي.

خامساً: انتخاب جمعية تأسيسية لوضع الدستور الجديد. وسيسبق هذه الانتخابات إنشاء لجنة مستقلة لتنظيم الانتخابات. سيتم صياغة الدستور الجديد على أساس النص التأسيسي للجمهورية الديمقراطية والاجتماعية الجديدة.

سادساً: العودة إلى الشرعية الدستورية وفتح المجال السياسي وتنظيم الانتخابات العامة.

الموقعون على البيان:

جزائرنا

النساء الجزائريات المطالبن بحقوقهن FARD

الرابطة الجزائرية لحقوق الانسان

الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان زهوان/ بن يسعد

جمعية راج

اس اواس مفقودين

ثروى فاطمة نسومر

شبكة وسيلة

آس أو آس باب الواد ثقافة

النقابة الوطنية لمستخدمي الادارة

النقابة الجزائرية لعمال التربية و التكوينSATEF

المجلس الوطني CNAPEST

مجموعة الدعم و اليقظة لحراك 22 فبراير,

جمعية تمليلي

النقابة الوطنية لعمال البريد

مجموعة الشباب المناضل

من أجل التغيير الديمقراطي في الجزائرجمعية

مبادرة إعادة البناء الديمقراطي

اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين

ائتلاف عائلات الحراقة المفقودين في البحر

16:20 اتهم رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس النظام الجزائري بتدويل الأزمة التي تعيشها البلاد، من خلال انتشار دبلوماسييه في بعض العواصم العالمية لمحاولة تسويق ورقة طريق الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة.

جاء في بيان نشر على الصفحة الرسمية للحزب اليوم الإثنين " أليس من الغريب ومن التناقض مشاهدة نظام سياسي كان يندد بالتدخل الأجنبي كلما كانت ترتفع بعض الأصوات عبر العالم لمساندة الحق الدستوري للجزائريين في التظاهر السلمي، أن يتخذ هو نفسه مبادرات تصب في اتجاه تدويل الأزمة عندما يشعر بأن بقاءه وديمومته أصبحت في خطر؟".  

وأضاف البيان "إن حل الانسداد السياسي الحالي هو بين أيدي الجزائريات والجزائريين أنفسهم ويجب أن يبقى كذلك. إن تدويل الأزمة ينجر عنه حتما فتح بلدنا أمام تنافس القوى الأجنبية التي نعرف آثرها المدمرة على البلدان التي تعرضت لذلك".  

16:10  أقدم ،الإثنين ، نحو مائة مواطن ببلدية هيليوبوليس بڨالمة، على غلق الباب الخارجي لمقر البلدية ، للمطالبة برحيل الرئيس المنتخب عن حزب "الأرندي"، احتجاجا على الانسداد الحاصل بينه وبين بعض منتخبي المجلس الشعبي البلدي، وانعكاسه سلبا على سير مصالح المواطنين ، وكذا "المعاملة السيئة من رئيس البلدية ، قيد الاحتجاج ، للمواطنين"، مثلما ذكر لنا بعض المحتجين.   وقد اعتصم المحتجون داخل المقر الاجتماعي للبلدية لبعض الوقت،رافعين لافتات ورقية تطالب برحيل "المير"، " ديڨاج ،، ديڨاج". وقد تدخّل بعض العقلاء مع المحتجين ،حيث أقنعوهم بفتح الباب الرئيسي لمقر البلدية ، لعدم تعطيل الخدمات للمواطنين . وقد هدّد المحتجون بتصعيد حركتهم الاحتجاجية، مستقبلا،كما شدّدوا على رحيل الرئيس ، بعد تسببه كما قالوا في تعطل العديد من مصالح مواطني البلدية، في مختلف القطاعات على ما ذكروا.

 

 

رسالة جديدة لأحمد قايد صالح >> من هنا

 

15:23 أفاد حزب التجمع الوطني الديمقراطي في بيان له عبر صفحته في فايسبوك، أن المجلس الوطني للحزب عقد اليوم  اجتماعا تحت رئاسة الأمين العام، أحمد أويحيى، وهو أول ظهور لأويحيى بعد استقالته من الوزارة الأولى.

ولم يعط الحزب تفاصيل عن فحوى أو جدول أعمال الاجتماع المنعقد في ظرف حساس، يتمثل أساسا في الرسالة التي وجهها الأمين العام للحزب للمناضلين يحث فيها السلطة للاستجابة لمطالب الشعب، وأيضا تداول إشاعة استقالته (أويحيى) الإشاعة التي فندها الصديق شهاب الناطق الرسمي للحزب اليوم.

 

 

14:29 صحفيون من التلفزيون العمومي ينددون في وقفة احتجاجية بالتعتيم والرقابة، فيديو >> من هنا

 

14:20 أكد المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان له ، رفضه  لدعوة رسمية من رئاسة الحكومة لعقد لقاء تشاوري اليوم الإثنين ، حول تشكيل الحكومة.

وأفاد بيان لمجلس الأساتذة "تلقينا دعوة رسمية من رئاسة الحكومة لعقد لقاء تشاوري، مساء الإثنين، من الساعة الثالثة مساء بقصر الحكومة، للتشاور حول تشكيل الحكومة، ولأننا وقفنا منذ البداية إلى جانب الشعب الجزائري في الحراك الوطني مند 22 فيفري 2019، فمكاننا الطبيعي بين صفوف الشعب للدفاع عن مطالبه وتحقيق طموحاته المشروعة".

وأضاف البيان "قررنا رفض دعوة رئيس الحكومة، لأن شروط وظروف الحوار غير متوفرة حاليا، رغم ذلك فإننا نؤكد أن الكناس يعبر عن استعداده التام للمشاركة بقوة في أي مبادرة وطنية تحترم أحكام الدستور".

 

 

13:30 خرج أئمة ولاية البويرة اليوم في مسيرة سلمية معلنين انضمامهم للحراك الشعبي.

ورفع هؤلاء أعلام ولافتات "أئمة ولاية البويرة يباركون الحراك"، "لا للتمديد.. لا للتأجيل".

 

 

13:22 أعلنت الصحفية مريم عبدو من القناة الإذاعية الثالثة استئناف حصتها الأسبوعية ابتداء من يوم الخميس المقبل، بعد أن تم توقيفها عقب استقالة الصحفية من تأطير التحرير بسبب التعاطي السلبي للإذاعة مع مسيرات يوم 22 فيفري الفارط.

وشكرت الإعلامية كل من ساندها من مستمعين وزملائها في الإذاعة.

 

 

13:15 خرج العشرات من موظفي، عمال، متربصين و المتكونين مهنيا بميلة في مسيرة سلمية، جابوا خلالها شوارع المدينة قبل التجمع أمام مقر الولاية ثم مقر مديرية القطاع، حاملين لافتات وشعارات مناوئة للنظام ورفضا لتمديد العهدة الرابعة.
المتظاهرون رددوا أهازيج و شعارات طالبوا خلالها النظام بالرحيل، على غرار "لا للتمديد" "ارحلو" "جمهورية ماشي مملكة" وغيرها من الشعارات المنددة بالنظام.

 

 

13:01 نظم اليوم عمال ومتربصو مراكز ومعاهد التكوين المهني بالشلف مسيرة انطلقت من الحي الإداري إلى غاية مقر ولاية الشلف، للتعبير عن رفضهم تمديد العهدة الرئاسية وتأجيل الانتخابات.

وردد المحتجون شعارات تتعلق برفض الشارع لقرارات الرئيس بوتفليقة.

وطالب المتربصون والعمال والأساتذة بضرورة التغيير السلمي لنظام الحكم في الجزائر من أجل زرع الأمل في العيش للشباب ولتتحسن الأوضاع بعد رحيل الوجوه السياسية والمسؤولين عن نكبة الجزائر.

 

 

12:51 توقف اليوم ببسكرة، عمال وموظفو مديرية الضرائب عن العمل لمدة ثلاثة أيام في وقفة مساندة للحراك الشعبي ودعما لخيار صوت الشعب ورفضا للتمديد وذلك استجابة لنداء الإضراب الذي دعت إليه النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين.

وأوضح الأمين الولائي لنقابة الضرائب ببسكرة طرودي عبد الحميد، أن الاستجابة شملت جميع الإدارات و الفروع التابعة لهذا القطاع ماعدا قباضة الضرائب الذين فضلوا الاستمرار في العمل. والمفارقة حسب ما جاء على لسان الأمين الولائي، أن بيان الإضراب تضمن جملة من المطالب الاجتماعية لكن العمال والموظفين أكدوا أن توقفهم عن العمل بنية مساندة صوت الشعب و بقية المطالب مرفوضة وأنهم ليسوا "طلابين" و كرامتهم أهم من المال وهذا الظرف يفرض وضع جميع الانشغالات جانبا والالتفاف حول مطلب يهم مستقبل الوطن.

 

 

12:43 إخلاء ساحة البريد المركزي بهدوء بطلب من عناصر الأمن، الذين كانوا منتشرين بعيدا عن مكان التجمع.

 

12:38 خرج العشرات من عمال وأساتذة التكوين المهني وطلبة الثانويات بولاية بومرداس في مسيرة سلمية رفضا للتمديد.

رافعين شعارات "لا لتمديد العهدة الرابعة"، "أسرة التكوين مع الشعب" و"الجزائر حرة ديمقراطية".

 

 

12:31 خرج العشرات من عمال وكالتي البريد المركزية واتصالات الجزائر صباح اليوم بولاية الوادي، في مسيرة سلمية بالشوارع الرئيسية وسط المدينة ضد تمديد عهدة الرئيس وتضامنا مع الحراك الشعبي الوطني.

وحمل هؤلاء شعارات تعبر عن احتجاجهم ضد ما وصفوه بالعصابة المتسلطة على الجزائريين منها "لا نريد لا نريد بوتفليقة والسعيد" الشعب يساوي العدل" و"جيش شعب خاوه خاوه" "ارحلو يعني ارحلو".

كما نظم العشرات من أساتذة قطاع التكوين المهني وقفة سلمية أمام مقر الولاية ضد التمديد ورددوا شعارات معبرة عن رفضهم للتمديد ولما وصفوه بحكم العصابة.

 

 

12:18 شارك موظفو وأساتذة قطاع التكوين المهني لولاية مستغانم اليوم في مسيرة سلمية لمساندة الشعب في الحراك.

ووقف المشاركون في المسيرة بساحة المدينة ورفعوا أعلام ولافتات مرددين "قطاع التكوين مع الشعب" "ارحلو.. ارحلو"  "لا لتمديد لا لتأجيل".

 

 

12:11 خرج عمال قطاع التكوين في وقفة احتجاجية أمام مديرية التكوين المهني بباتنة رافضين تمديد العهدة الرابعة والمطالبة بالتغيير الجذري للنظام.

 

 

12:06 التحق، اليوم، موظفو ومتربصو معاهد التكوين المهني بتيارت بالحراك الشعبي في مسيرة سلمية حاشدة انطلقت من أمام المعهد الوطني للتكوين زياني بلقاسم بطريق خويدمي باتجاه مبنى المديرية الولائية للتكوين المهني الواقعة بحي "فريقو" أين احتشد الجميع وأغلبهم من متربصي المعهد، في وقفة سلمية مرددين شعارات تعبيرا عن رفضهم لتمديد عهدة الرئيس.

 

12:01 تجمع لأساتذة ومتربصي قطاع التكوين المهني بساحة البريد المركزي في العاصمة لرفض التمديد.

 

 

11:47 دخل عمال مديرية الضرائب بولاية ڤالمة في إضراب لمدة ثلاثة أيام بداية من اليوم 18، 19 و 20 مارس وهي أيام تحصيل الضرائب من مختلف المؤسسات، ودعوا زملاءهم على المستوى الوطني للالتحاق بمبادرتهم.

وأوضح المضربون أن حركتهم الاحتجاجية تستهدف الحيلولة دون دخول إيرادات للدولة وللحكومة وقامت المديرية بدعوة جميع المؤسسات التابعة للدولة للعمل بالمثل حتى تعمم الإضرابات الوطنية التي تمثل رسالة قوية وضربة قاسية للحكومة بتحقيق شعار "ترحلو يعني ترحلو".

 

 

11:37 مسيرة حاشدة في هذه الأثناء بشوارع مدينة تيزي وزو، لموظفي وعمال وأساتذة قطاع التكوين والتعليم المهنيين، للمطالبة بتغيير النظام .

ورفع المشاركون في هذه المسيرة لافتات كما رددوا شعارات تعكس تذمرهم من الوضع الحالي للبلاد مطالبين بتطهير قطاعهم والبلاد من المفسدين.‎

 

 

تابعوا معنا أهم أحداث اليوم

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول