الجمعة الخامسة للحراك

أخبار الوطن
22 مارس 2019 () - الخبر
0 قراءة
+ -

19:15 مع اقتراب الساعة السابعة، بدأت جموع المتظاهرين الهائلة بالعاصمة في التفرق وإخلاء أماكن تجمعاتهم، في حين شرع بعضهم في حملات التنظيف بحس حضاري ومدني منقطع النظير.

19:00  تظاهر الآلاف من مواطني الوادي وسط عاصمة الولاية في وقفات ومسيرة سلمية حاشدة رافضة للتمديد ومطالبة برحيل النظام. ونظم المتظاهرون الذين كانوا أكثر إصرارا في الجمعة الخامسة، وقفات سلمية بساحات الشباب، والشهداء، وأمام مقر الولاية، وحمه لخضر، إلى جانب المسيرة الضخمة التي قادتها جحافل الشباب وشارك فيها حتى الشيوخ والأطفال. وقد ازدان مشهد الحراك بالرايات الوطنية مختلفة الاحجام والانواع كما رُفع العلم الفلسطيني في المظاهرة . ورددت آلاف الحناجر  شعارات ذكية تنم عن وعي متقدم لدى الحرك الشعبي ضد تمديد عهدة الرئيس بوتفليقة ومطالبة برحيل النظام  وضد الوصاية الفرنسية  منها " تسقط العصابة.. يسقط الانتداب.. السلطة للشعب" و " لا للاستقواء بالخارج"و" ارحلو يعني ترحلوا" و" جمهورية نوفمبرية لا ملكية لا فيدرالية" وأخرى ضد رمطان لعمامرة والاخضر الابراهيمي حيث حولت الشعارات اسمه الى " الاخطر الابراهيمي خائن" وغيرها من الشعارات المطالبة برحيل النظام.

 

18:46: رمت وهران في الجمعة الخامسة للحراك الشعبي، كل ما تخزنه من إبداع إلى الشارع، وخرج كل الناس شبابهم، شيوخهم نساؤهم وأطفالهم. وسار المثقفون والفنانون والطلبة والأطباء وكل النخب كتفا إلى كتف مع عامة الناس دون تفرقة. ورفعوا جميعا نفس الشعارات التي ترددها الحناجر في كل أرجاء البلاد، مطالبة برحيل النظام ورموزه من فاسدين ورديئين.

ولم ينتظر المتظاهرون كما جرت العادة منذ 22 فيفري، نهاية صلاة الجمعة ليسيروا، حيث تشكلت تجمعات في ساحة أول نوفمبر من ساعات الصباح الأولى، والتي استقبلت القادمين إلى المدينة من كل بلديات الولاية وكذا من مدن ولايتي عين تموشنت ومعسكر.

فبمجرد أن انطلق الموكب الأول في حدود الساحة الثانية ظهرا، بدأت المواكب تتلاحق، لتشكل حلقة بشرية ضخمة ولا متناهية امتدت من ساحة أول نوفمبر إلى مقر الولاية حتى المحطة الإذاعية وكذلك عبر كامل شارع جبهة البحر وتفرعاته. وخرج المتظاهرون رافعين الرايات الوطنية، وعدد آخر رفع الراية الأمازيغية، وتفنن الناس في إبداع الأهازيج واستدعاء الرموز الوطنية، خاصة من شهداء الثورة التحريرية. وبطبعة الحال تفنن الوهارنة في "السخرية" من كل رموز النظام من بوتفليقة الذي يطالبون برحيله فورا إلى كل الذين عملوا تحت "طاعته" من وزراء والمستفيدين من الريوع من رجال المال. وتميزت المسيرة بالمشاركة الكبيرة للفنانين من مسرحيين، موسيقيين، شعراء، أدباء، رسامين وغيرهم. واتفق كل الناس على ما اتفق عليه الجزائريون في مطالبهم. ولم يعان المتظاهرون في وهران من "إزعاج مناخي" بعد أن توقفت الأمطار عن التهاطل في الصباح.

وبقيت المدينة تصرخ "لا للعصابة" طيلة ثلاث ساعات، وعاد المتظاهرون في مواكب صاخبة إلى الأحياء التي جاءوا منها في أجواء هادئة. وتبادلوا قبل أن ينصرفوا الموعد لأيام الأسبوع القادمة لمواصلة مسيرة "التغيير".

 

18:15 بدأت الحشود تغادر وسط العاصمة بعد مسيرة مليونية 

18:00 الڨالميون يثورون على استقواء بقايا النظام بالخارج .

جدّد الآلاف من الڨالميين خروجهم في مسيرات سلمية حاشدة، بُعيد صلاة جمعة اليوم، للمطالبة برحيل جميع رؤوس النظام القائم، ورئيس الوزراء المعيّن مؤخرا نور الدين بدوي ونائبه المكلف بالشؤون الخارجية رمطان لعمامرة والأخضر الإبراهيمي. وشدّد الآلاف من مواطني قلعة الثامن ماي الأشم، خلال مسيرات اليوم، على رحيل رؤوس الفساد من عائلة الرئيس المنتهية ولايته، وبعض صناع القرار باسمه كحداد وغيره، وتعرية النظام القائم ووصف لجوئه إلى الخارج للاستقواء، بوصمة العار حسبما حملته لافتات وهتافات المشاركين في مسيرة الجمعة الخامس. 

وقد سار الڨالميون في جمعة وصفها لنا بعض المشاركين بـ"جمعة التحدّي "، انطلقت المسيرات في شكل طوفان بشري عمّ مدينة قالمة وشاركت فيه جميع الشرائح الاجتماعية، انطلقت جموع من شارع سويداني بوجمعة "البولفار" باتجاه "الساتيام" حي 19 مارس، وجموع أخرى من ضاحية حي خلّة مرورا بشارع زعايمية، وصولا إلى النصب التذكاري المخلد للراحل بومدين، فيما زحفت مسيرتان أخريان من منطلق المسيرة بـ"الكرمات" مرورا بشارع 01 نوفمبرو"البولفار".

وجدّد المشاركون في خامس جمعة بولاية ڨالمة، مشاركتهم بأعداد مضاعفة، وهم يحملون الرايات الوطنية، واللافتات المناهضة للتمديد والتأجيل، وأخرى مصرّة على رحيل النظام البائد بكل رموزه، وكذا بعض الهيئات المنتخبة كالبرلمان، "ترحلوا يعني ترحلوا"، والمطالبة برحيل حزبي الأفالان والأرندي "لافالان ديقاج " "الأرندي ديقاج".. ووجّه ناشطون من الحراك حملات تحسيس عبر الفايسبوك جسدتها لافتات ورقية، تضمنت التحذير من مكائد النظام في الإيقاع بالفتنة بين المنتفضين عليه، حيث دعت إلى الأُخوّة والاعتزاز بالجيش الوطني الشعبي، "عربي، شاوي، قبايلي، تارقي، مزابي ...أنا مسلم" و"الجيش جيشنا والشرطة والدرك إخوتنا".

 وحمل الڨالميون صورا لأبطال وشهداء ثورة التحرير المظفرة ، وأخرى للرئيس الأسبق اليامين زروال. وقد ردّد المشاركون بصوت واحد "لاتميديد ،لاتأجيل، الرحيل، الرحيل"، و"الهواري سلطان بلادنا" و"الشعب يريد إسقاط النظام"، "يا الهواري يا مغوار..باعوا دزاير بالدولار"، وغيرها من الهتافات التي تعودوا على الهتاف بها منذ اندلاع الحراك الشعبي السلمي في الـ22 فبراير الماضي.إ.غمري

17:55  لم تمنع الأمطار وبرودة الطقس الآلاف من مواطني الشلف من المشاركة في المسيرة الضخمة التي انطلق اولى المشاركين فيها  من أمام مسجد السعودية مقابل مقر الولاية قبل أن يلتحق الآلاف بهم من مختلف الأحياء والبلديات القريبة للمشاركة في المسيرة الضخمة التي طالبوا فيها برحيل جميع وجوه النظام التي تسببت في خراب البلاد وتفقير الشعب كما طالب المواطنون بالحفاظ على الدولة والإسراع في تفويض المخلصين من أبناء الشعب لاعادة الشرعية للمؤسسات الدستورية  عبر تنظيم انتخابات حرة ونزيهة،ورفعت الجموع الغفيرة عدة شعارات من بينها "ترحلو قاع" و "مكاش الحرقة والشعب صحالكم" ،"هرمنا منكم يا أل بوتفليقة" و "روحو اخطونا" ،"الجيش شعب خاوة خاوة " وغيرها من الشعارات الاخرى التي رددها المشاركون في المسيرة التي جابت الشوارع الرئيسية لمدينة الشلف على طول يزيد عن 4 كلم،وقد لوحظ في مسيرة الجمعة الخامسة مشاركة قوية للنساء وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من فئات المجتمع إضافة إلى القاعدة العريضة لابناء الشهداء لولاية الشلف الذين صرخوا لصيانة أمانة الشهداء الذين ضحوا من اجل ان تعيش الجزائر في عز ورخاء،وقد التزم المشاركون في المسيرة بأخلاق عالية حيث قاموا بالتقاط القارورات الفارغة وبعض النفايات التي وضعوها في سلل المهملات المعلقة بالاعمدة الكهربائية وتفرقت الجموع بعد أذان صلاة العصر في جو من التآخي والتحضر المنقطع النظير.

 17:50  فتح، المواطنون المنظمون للمسيرة الخامسة ضد النظام بالبيض نقاشا حول آخر التطورات التي تشهد ها الساحة السياسية مع التأكيد على رحيل العصابة الحاكمة في الجزائر و فتح النقاش الجامع بين الشعب و ليس مع النظام أمام الحديث عن تعيين ممثلين للحراك الشعبي و ركوب الموجة من طرف أحزاب الموالاة و بعض الشخصيات القديمة المحسوبة على النظام في خطوة منها لتشتيت وحدة الجزائريين حسب ما جاء من المتحدثين بمكبرات الصوت وسط المسيرات. في حين خرج ألاف المواطنين في مسيرات حاشدة و التحقوا حتى من البلديات القريبة حاملين لافتات و مرددين هتافات رحيل بقايا النظام و  بناء الجمهورية الجديدة بسواعد الشباب الجزائري خارج أي حسابات فكرية ضيقة أو إيديولوجيا معينة. كما عرفت بلدية الأبيض سيد الشيخ مسيرات لا تقل شأنا عن مقر عاصمة الولاية البيض و ندد من خلالها المواطنون برفضهم للتمديد و ضرورة استجابة النظام و رحيله فورا دون الذهاب إلى مراوغات أو تنازلات رفضها الشعب الجزائري.

 

17:40 مسيرات غفيرة ببرج بوعريريج

 

17:30 لم تمنع الأمطار الغزيرة سكان البليدة من التظاهر 

 17:15 جدد الشارع المحلي في ورقلة موعده مع الجمعة الخامسة، عندما خرج الآلاف من السكان بمختلف شرائحهم في مسيرة سلمية حاشدة حاملين الرايات الوطنية والشعارات المطالبة برحيل النظام واحترام سلطة الشعب .

تجمع الآلاف من المواطنين في ورقلة عند النصب التذكاري وردة الرمال بسوق الحجر وسط المدينة ، مرددين هتافات مستنكرة لتمديد العهدة الرابعة وأخرى بما وصفوها بـ "السلطة الموازية " التي لا تزال تعبث بمؤسسات الدولة، وتوشح موقع الاحتجاج بالرايات الوطنية والشعارات المناهضة لخرق الدستور والالتفاف حول مطالب الشعب .

وجدد المتاظرون رفضهم لما سموها بـ "العصابة الحاكمة" التي اختظفت الوطن ورفضت أصوات الملايير المطالبة بالتغيير الجذري للنظام ، كما رفض المحتجون محاولات الترقيع التي تمارسها السلطة مشددين على ضرورة رحيل رموز النظام . وقال مشاركون في المسيرة الحاشدة أن الحراك سيستمر إلى غاية تطهير البلاد من الفاسدين الذين استولوا على سلطة الشعب ورفضوا الاصغاء إلى مليونيات الجمعة .

واتسمت المسيرة بأجواء رائعة ميزها هذه المرة الرايات الوطنية التي توشح بها النصب التذكاري وردة الرمال ، فيما شكل التناغم بين مصالح الأمن والمتظاهرين ، لوحة جميلة عكست الروح الوطنية التي يتخلى بها الجزائريون .

 

 

17:15  مسيرات اليوم بالنعامة

 

17:05  نفق "الريجنة بتيارت يطلق عليه آلة طباعة مزاحا تحول إلى معبر الحرية " في المسيرات".

16:45 صورة عملاقة للرئيس الاسبق اليامين زروال بساحة أودان بالعاصمة

16:35  للجمعة الخامسة على التوالي خرج سكان مدينة الأغواط في مسيرة سلمية حاشدة جابت شوارع عاصمة الولاية رفضا لتمديد العهدة الرئاسية الرابعة للرئيس بوتفليقة وتأجيل الانتخابات ، حيث انطلقت المسيرة كالعادة من ساحة المقاومة نحو وسط المدينة والعودة إلى شوارع المقام والمعمورة والطريق الوطني بجوار الجامعة. وما يلاحظ في هذه المسيرة الخامسة أنها الأكبر مقارنة بالمسيرات السابقة ومشاركة مختلف فئات المجتمع فيها رغم برودة الطقس الشديدة والتقلبات الجوية التي لم تمنع سكان الأغواط لإسماع صوتهم والتعبير عن آرائهم بكل سلمية وعفوية .والجدير بالذكر أن المسيرات السلمية شملت في هذا الأسبوع إضافة إلى مدينة الأغواط وآفلو عدة بلديات كقصر الحيران وحاسي الدلاعة وحاسي الرمل أين شاركتمئات المواطنين في مسيرات للمطالبة برحيل النظام وأن المواطن في جميع أرجاء هذا الوطن توحد على مطلب واحد لايمكن التنازل عنه.

16:30  لا تزال المسيرة الحاشدة تتواصل بسكيكدة منذ حوالي ساعة  من الزمن عن انطلاقها من ملعب 20 أوت 55 مرورا بممرات 20 أوت 55 وساحة الشهداء والشارع الرئيسي لمدينة سكيكدة ديدوش مراد ، وصولا إلى ساحة أول نوفمبر 1954 أين لا تزال حشود من المواطنين متوقفة بها  رافعين جملة من الشعارات  وبعض الصور الكاريكاتورية  للسعيد وشقيقه عبد العزيز .كما حملت  المسيرة شعارات  تعبر عن رفض ممثلي أحزاب الموالاة ركوب الموجة الى جانب هذا سجلنا حضورا لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، والنساء والأطفال في مسيرة  زوال اليوم الجمعة والتي رفعت فيها الراية الوطنية ، المسيرة متواصلة تحت أعوان رجال الشرطة الذين  فضلوا  التمتع بما يصنعه  الشباب  من شعارات مناهضة لتمديد العهدة الرابعة المتوقف في ساحة  أول نوفمبر  1954 بوسط مدينة سكيكدة .  

 

16:21 من مظاهرات تبسة اليوم الجمعة

16:15  آلاف المحتجين ضد التمديد والتجديد يجوبون شوارع وسط المدية‎

 

 

15:55 البويرة الآن

 

 

15:48  خرج مواطنو الجلفة مباشرة بعد صلاة الجمعة رافعين  مطالبهم بأن رحيل السلطة ورموز النظام لابد منه وأن الرحيل هو المطلب الأساس والغير قابل للنقاش والتفاوض   ورغم الظروف المناخية الصعبة وموجة البرد القاسية التي تعرفها الجلفة إضافة إلى تساقط الأمطار إلا أن مواطني الجلفة  خرجوا رافعين الراية الوطنية وعدد من اللافتات التي تلخصت كلها في مطلب واحد " ترحلوا كامل " من جهة أخرى أخذ ت بعض الشخصيات السياسية كبوشارب وأويحيى والصديق شهاب حقهم من الرفض والتنديد كما هاجمت المسيرة والي الجلفة الذي أراد السطو على الحراك واختراقه وتمييع موقف أبناء الولاية رقم 17 وتعهد المواطنون أن الوطن يحتاج لأن نخرج لأجله في كل  الظروف وأن المناخ لن يمنعنا أبدا من أن نكون مع إخواننا في جميع ولايات الوطن.

 

 

15:40  جدد مواطنو ولاية ميلة العهد مع مسيراتهم الأسبوعية، وخرجوا في حشود كبيرة فاقت الأربعين ألف متظاهر دوت حناجرهم أرجاء الولاية وصوتهم واحد لا للتدخل الأجنبي، حاملين شعارات تنديد بجولات لعمامرة نحو عدد من العواصم الأوروبية طالبا النجدة. مسيرة أحفاد بوالصوف وبن طوبال قطع فيها المتظاهرون مسافة 5 كلم مرددين شعارات التغيير من جهة و التنديد بعدم الاستجابة للشعب بعد 5 مسيرات كاملة.

ولعل أهم ما ميز المسيرة الخامسة الخروج المميز للنصر النسوي والعائلات التي لم تمنعها برودة الجو من الخروج لاستكمال المشروع، كما نشطت تجارة بيع الراية الوطنية و توابعها وسط الشباب، هؤلاء اغتنموا المسيرة للرد على والي ميلة الذي دعا المواطنين لتعيين ممثلين عنهم و قالوا له، ميلة عصية عليكم و لا تريد أي وصاية أو تمثيل يأتي منكم.

وبعد تجمع الحشود أمام مقر الولاية وترديد الأهالي الأناشيد الوطنية، عادت الجحافل البشرية أدراجها نحو نقطة الانطلاقة بساحة عين الصياح أين مكثفوا لساعات أخرى في مشهد لا يصنعه إلا شعب الجزائر. كما شهدت البلديات الكبرى التابعة للولاية نفس الأجواء في كل من شلغوم العيد، الڤرارم ،فرجيوة و تاجنانت و التلاغمة ورجاص وغيرها

 

 

15:33  مسيرة حاشدة في مدينة الشلف

 

 

 

15:22 انطلقت جموع غفيرة من المواطنين في مسيرة جمعة الرحيل، التي تشكلت في ساحة الشهداء وحي 1100 مسكن بولاية البويرة، قبل منتصف نهار اليوم. حيث نزلت بها العائلات القادمة من مختلف بلديات ودوائر الولاية . 

وعلى غير العادة تواجدت الشرطة بالزي المدني والرسمي في مفترقات الطرق الرئيسية. واحتضنت شوارع بعض الدوائر على غرار بلدية سور الغزلان مسيرة جمعت مختلف أطياف المجتمع للمطالبة بتغيير النظام.

 

 

15:17  المدية

رغم تساقط الامطار و المناخ البارد إلا أن ذلك لم يمنع  سكان مدينتي المدية والبرواقية من الخروج  في مسيرتين سلميتين جابتا الشوارع الرئيسية مطالبين برحيل النظام و رافضين التمديد .

 

 

 

 

15:08 بجاية تلتحف الراية الوطنية.

 

 

15:05 عين الدفلى

 

 

 15:00 عبر اليوم سكان ولاية مستغانم بكل أطيافهم وأعمارهم عن رفضهم القاطع  للقرارات الرامية إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية وتمديد العهدة الرابعة. وذلك بخروجهم في مسيرة سلمية، حيث التقى المتظاهرون بساحة البلدية التي امتلأت عن آخرها بعد صلاة الجمعة حاملين الأعلام والشعارات جابوا من خلالها مختلف الأحياء والشوارع الرئيسية للمدينة، وقد رفع المتظاهرون شعارات "لا للتأجيل لا للتمديد " "سلمية-سلمية" وهتافات مناوئة للعهدة الخامسة ولتمديد العهدة الرابعة وقد انضم لهذه المسيرة الخامسة  على التوالي عدد كبير من سكان البلديات النائية الذين تنقلوا بواسطة وسائلهم الخاصة ، مؤكدين عزمهم على مواصلة نضالهم السلمي حتى  تغيير النظام بأكمله.

 

 

14:49 قسنطينة

 

 

14:45 تيبازة

 

 

14:32 بدأت ساحة أول نوفمبر بقلب مدينة سيدي بلعباس تستقبل في هذه الأثناء المئات من المتظاهرين وذلك تحسبا لانطلاق مسيرة "الجمعة الخامسة".

المتوافدون رددوا ومنذ بلوغهم الساحة المعروفة بتسمية "كارنو".."النظام ارحل".."أفالان ارحل"..لا نريد لا نريد بوتفليقة والسعيد"..المتظاهرون رددوا أيضا:"معانا "البياري" ومعانا الصاعقة ما تزيدش دقيقة يا بوتفليقة"..نريد دولة لا تزول بزوال الرجال".."الشعب يريد عدالة"..هذه جزائرنا وليس لنا غيرها" وسط تعالي زغاريد بعض النسوة.

 

 

 

14:28 بدأت أوائل مجموعات المشاركين في مسيرات الجمعة، تتشكل في ساحة أول نوفمبر بوهران، قبل منتصف نهار اليوم. حيث نزلت بها العائلات القادمة من بلديات ودوائر الولاية وكذا دوائر زهانة وسيڤ بولاية معسكر والعامرية والمالح بولاية عين تموشنت.

ولم يحن موعد صلاة الجمعة حتى كانت الساحة المركزية للمدينة تعج بمئات المتظاهرين، الملتفين بالرايات الوطني. وقد تحسنت الأحوال الجوية بعد سقوط أمطار خفيفة في الصبيحة. وعلى خلاف العادة "لم تبكِّر" الشرطة إلى المفترقات الطرقية الرئيسية التي تعبرها المسيرات، كما كان الحال في الجمعات الأولى للحراك الشعبي منذ 22 فيفري الماضي.

ومن جهتهم "خفّف" أئمة المساجد خطبتي صلاة الجمعة، ليتمكن المصلون من الالتحاق بجماعاتهم في المسيرات. وبدأ الحِراك يأخذ مناحي جدية، حيث نظمت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، لقاء مفتوحا للموطنين يوم أمس الخميس في مقرها بساحة الحريات، للإدلاء بالآراء وطرح المقترحات.

كما بدأت تتشكل مجموعات تفكير مستقلة في الأوساط المثقفة والمهنية وكذا رجال الأعمال والنساء، في ظل مواصلة شبان مستقلين في تأطير الحراك والمسيرات وتسيير الشعارات، بالإضافة إلى تجند أطباء وممرضين وممرضات ومختصين في الإسعافات لمرافقة المسيرة للتدخل في حالة طوارئ. وبدأت المواكب الأولى تسير حاليا على الساعة الثانية زوالا في وسط المدينة في المسار المعتاد من ساحة أول نوفمبر إلى مقر الولاية.

 

14:25 تلمسان

 

 

14:20 الصورة من تيزي وزو اليوم "لا راية تعلو فوق الراية الوطنية"

 

 

14:17 المسيلة.

 

 

14:15 باتنة الآن.

 

 

14:10 البريد المركزي الآن.

 

 

13:55 انطلاق مسيرة "جمعة الرحيل" في مدينة قسنطينة.

 

 

13:33  عرض مسرحي قبل انطلاق المسيرة الشعبية السلمية للمطالبة برحيل النظام في مدينة بجاية.

 

 

13:08 بداية توافد المواطنين إلى ساحة الثورة في عنابة.

 

 

12:39 انتشار كبير لباعة الرايات الوطنية في تيزي وزو، استعدادا لمسيرة اليوم، بعد نداءات في مواقع التواصل الاجتماعي لرفع العلم الجزائري ردا على دعاة الفتنة والتفرقة.

 

 

12:14 يتوافد المواطنون من مختلف بلديات وقرى ولاية بجاية سيرا على الأقدام لاسيما من بلدية أميزور، ومن خراطة نحو مدينة بجاية تحسبا لمسيرة اليوم التي تنطلق بعد صلاة الجمعة.

 

 

 

سوناطراك تعاقب عمالها الملتحقين بالحراك الشعبي، التفاصيل >> من هنا

 

11:47 الحراك يخترق أسوار إقامة نادي الصنوبر.

 

 

11:36 كلمات قوية لكريم طابو ردا على دعاة الفتنة والتفرقة (المحاضرة كانت أمس بجامعة تيزي وزو)

 

 

 

11:19 تساقط الأمطار لم يمنع المواطنين من مواصلة الاحتجاج بحماس.

 

 

 

10:15 بدأ المواطنون في التوافد على ساحة البريد المركزي وسط العاصمة، مبكرا، تحسبا لانطلاق مسيرة تحت شعار "تتنحاو قع".

 

 

 

 

10:25 تعزيزات أمنية في شارع كريم بلقاسم، صالح بوعكوير سابقا، وأمام قصر الشعب.

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول