نحو إنجاز أول قرية جزائرية تعمل بالطاقة الشمسية

38serv

+ -

أصبح مشروع أول قرية جزائرية تعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل، على وشك أن يرى النور، حسب ما كشفت عنه منصة الطاقة المتخصصة.

وتنوي وزارة البيئة والطاقات المتجددة إعلان مناقصة وطنية خلال أيام قليلة، من أجل فتح المجال للشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال لطرح عروضها.

وتندرج هذه الخطوة في إطار سعي الحكومة الجزائرية، ممثلة في الوزارات المعنية بقطاعات الطاقة والبيئة والطاقات المتجددة، في التوجّه لمرحلة التحوّل والمزيج الطاقي، والتخلص تدريجيًا من التبعية المفرطة لاستهلاك الطاقة المنتجة من المصادر غير المتجددة "الغاز الطبيعي"، في وقت يكاد فيه الاستهلاك المحلي أن يستحوذ على نحو نصف الإنتاج الوطني.

وأكد ذات المصدر أنّ دفتر الشروط الخاص بمشروع أول قرية جزائرية تعمل بالطاقة الشمسية جاهز. وعملت وزارة البيئة والطاقات المتجددة على إعداد الدفتر خلال الأشهر الماضية، بالتنسيق مع مجموعة أخرى من القطاعات الوزارية بالإضافة إلى السلطات المحلية.

وحُدد مكان إنجاز أول قرية جزائرية تعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل في ولاية "إليزي"، انطلاقًا من مجموعة من المعطيات والمعايير، ترتبط بوقوع المنطقة في الصحراء الجزائرية، بحيث تكون بعيدة عن شبكات الكهرباء والغاز، خاصة أن تكلفة توصيل الطاقة عبر الأنابيب والخطوط عالية جدًا في ظل العدد القليل نسبيًا للمنازل المستفيدة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنّ اختيار هذه القرية في ولاية إليزي يعود إلى دواعٍ تقنية تتعلق بالإمكانات الطبيعية، إذ إنّ المنطقة تعدّ من أكثر المناطق الجزائرية تعرّضًا للشمس على مدار العام.