صدور مذكرات أول مجاهد وطيار جزائري حارب ضد الصهاينة

38serv

+ -

صدرت اليوم مذكرات المجاهد و المقدم محند طاهر بوزغوب بعنوان "مسارات إلى سماء الحرية/ مذكرات طيار مقاتل جمعها مصطفى ايت موهوب"، أول  طيار جزائري بعد الاستقلال ومسؤول السرب الجوي الذي شارك في حرب 1967 و1973 ضد الكيان الصهيوني لتحرير فلسطين.

تضمنت المذكرات لأول مرة تفاصيل مهمة حول تعداد الطائرات المشاركة  في حرب 1967 يتكون من 12 طائرة من نوع " ميغ 17" وترسانة من طائرات "يوشين". كما طاهر بوزغوب كمنسق على 4 أسراب جوية مشاركة في حرب 1973 تتكون من 50 طائرة حربية (سوخوي-ميغ 17 و 2) وهي ثاني قوة جوية بعد جمهورية مصر.

أرجع بوزغوب الفضل في قوة السلاح الجوي بعد الاستقلال وتكوين 136 إطار ما بين طيارين وتقنيين في مختلف الكليات الحربية إلى تعليمات وتوجيهات مؤتمر الصومام الذي أمر بإيفاد مجموعة من المجاهدين الشباب نحو كليات حربية في سوريا والعراق ومصر وبلدان اشتراكية للتكوين والمساهمة في تأسيس القوات الجوية الجزائرية سنة 1963 بتعداد يفوق بلدان المغرب وتونس رغم استقلالها قبل الجزائر.

تتضمن المذكرات التي جمعها الصحفي والإطار في وكالة الأنباء الجزائرية مصطفى ايت موهوب، دار النشر (رافار) ، تفاصيل كثيرة حول قضايا تاريخية مهمة بحكم المسار الفريد للطاهر بوزغوب من مواليد 1937 بقرية إلماين بولاية برج بوعريرج والذي تلميذ على أيدي الشيخ العلامة الطاهر ايت علجت بزاوية سيدي يحي العيذلي بتمقرة قبل التحاقه بجامعة الزيتونة بتونس وانخراطه في الثورة بالولاية التاريخية الأولى وهو ما جعله شاهد عيان على حلقات هامة من تاريخ الولاية بحكم اشتغاله في سكريتارية الولاية ومعرفته المجاهدين الأوائل كعجال عجول وتفاصيل استسلامه القوات الفرنسية، ودافع بوزغوب عن العقيد عميروش وتكفله بمهمته على أكمل وجه بالولاية الأولى ومحاولاته لإنقاذ عجول من القتل.

 وأورد شهادة المجاهد حمة عمتي حول تفاصيل تعرض مجموعة من مجاهدي الولاية الثالثة العملية تصفية بالولاية الأولى بسبب الفوضى وجماعات المنشقين. باشر المجاهد وأحد الأعضاء المؤسسين للتجمع الوطني الديمقراطي، كتابة مذكراته منذ ثمان سنوات وساهم ايت موهوب في جمع وتنظيم هذه الشهادات بالنظر لخبرته في كتابة مذكرات مجاهدين سابقين على غرار مصطفى البليدي عضو "كومندو علي خوجة" الولاية الرابعة ومذكرات منصور بوداود ومقران ايت مهدي، بالإضافة إلى كتابة سيناريو فيلم وثائقي حول "منظمة اليد الحمراء" التابعة للمخابرات الفرنسية خلال ثورة التحرير.