أعلنت كل من وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل، اليوم الأربعاء، عن الإطلاق الرسمي لخدمة رقمية جديدة لفائدة أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، تمكنهم من إيداع طلبات تجديد جواز السفر البيومتري عن بعد، حسب ما أفاد به بيان مشترك للوزارتين.
وأوضح البيان أن هذا الإجراء "يندرج في إطار مواصلة مسار التحول الرقمي وتحسين جودة الخدمات الإدارية والقنصلية للحصول على الوثائق الرسمية، بما يعكس العناية الخاصة التي توليها الدولة للمواطنين المقيمين بالخارج ويكرس المجهودات المبذولة من قبل القطاعين الوزاريين نحو إرساء إدارة عصرية فعالة وقريبة من المواطن".
وقد تم إطلاق هذه الخدمة، بحسب البيان، في مرحلة أولى على مستوى القنصلية العامة للجزائر بباريس، على أن يتم تعميمها تدريجيا، في مرحلة لاحقة عبر مختلف الممثليات الدبلوماسية والمراكز القنصلية في الخارج.
وأضاف البيان المشترك أنه "يمكن الاستفادة من هذه الخدمة وفق إجراءات مبسطة ومؤمنة تضمن النجاعة والسرعة في معالجة الطلبات عبر الولوج إلى البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض، والمتاحة عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، من خلال إنشاء فضاء شخصي مؤمن يسمح بإيداع طلب تجديد جواز السفر البيومتري، تحميل الوثائق المطلوبة ومتابعة مراحل معالجة الطلب إلى غاية استلام جواز السفر".
وفي كلمته بالمناسبة، أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، سعيد سعيود، أن "إطلاق هذه الخدمة يجسد توجيهات رئيس الجمهورية الرامية إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي وعصرنة الإدارة العمومية، وبناء إدارة عصرية تعتمد على الرقمنة وتضع المواطن في صلب اهتماماتها أينما وجد".
وأشار إلى أن الخدمة الجديدة "ستساهم في تبسيط الإجراءات الإدارية وتقليص آجال معالجة الطلبات وتخفيف الضغط على المصالح القنصلية، مع ضمان أعلى معايير الأمن وحماية المعطيات الشخصية والوثائق السيادية للدولة".
وكان كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية بالخارج، سفيان شايب، قد أعلن نهاية شهر نوفمبر الماضي، خلال لقاء افتراضي مع نخبة من الطلبة الجزائريين وخريجي المدارس العليا المرموقة بأوروبا، أن تجديد جواز السفر البيومتري الجزائري سيكون قريبا ممكنا عبر الإنترنت.
ومن شأن هذا الإجراء أن يسهل حياة آلاف المواطنين الجزائريين في مختلف أنحاء العالم.
التعليقات
شارك تسجيل الدخول
الخروج
التعليقات مغلقة لهذا المقال