مسابقة "محامي المستقبل": جامعة الوادي تفوز بالمرتبة الأولى

+ -

فازت أمس جامعة الوادي بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية الجامعية "محامي المستقبل" في طبعتها الثانية التي نظمتها المديرية الفرعية للأنشطة بالتنسيق مع كلية الحقوق والعلوم السياسية والجهاز القضائي والتي اختير لها موضوع "الجريمة الإلكترونية".

كما حصلت كل من جامعتي غرداية وورقلة على المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي من مجموع  ست مشاركات جامعية وصلت إلى التصفيات النهائية وهي وهران وغرداية والأغواط وتبسة وورقلة والوادي. وقد أعلنت هذه النتائج لجنة التحكيم وسط حضور مكثف للجمهور ميزه حضور السلطات المحلية على رأسها والي الولاية وكذا الجهاز القضائي ونقابة المحامين والأسلاك الأمنية. وكانت لجنة التحكيم قد تلقت 110 مشاركة من المؤسسات الجامعية منها 10 مشاركات حضورية خضعت كلها لتصفيات أولية ونصف نهائية ونهائية.

وحسب مدير جامعة الوادي البروفيسور عمر فرحاتي في كلمته لدى انطلاق التظاهرة، فإن هذه المسابقة تندرج في إطار تثقيف الطالب الجامعي في مجال القضاء بالتوازي مع الجانب البيداغوجي الدراسي مشيرا إلى أن الطبعة القادمة من المسابقة ستتوسع إلى مشاركة طلبة الجامعات التونسية والليبية لغاية تعزيز التعاون والتبادل العلمي والثقافي المشترك وكذا معرفة وتقييم مستوى طلبة الجامعات الجزائرية مقارنة بنظرائهم من جامعات البلدان الشقيقة.

كما أشار  المشرف العام على المسابقة الدكتور لزهر لعبيدي إلى أن مسابقة "محامي المستقبل" تهدف إلى تنمية مهارات ومواهب الطلبة لاكتساح مجال القضاء وتدريبهم على مختلف أطوار جلسات المحاكمات وتشكيلاتها من رئيس الجلسة ومستشاريه إلى النيابة والضبطية القضائية والدفاع وحضور الشهود والمتهمين حيث لعب الطلبة المتنافسين بامتياز هذه الأدوار في جلسات المحاكمة. من جهته، المدير الفرعي للأنشطة، بشير زيدان، كشف بأن هذه الطبعة من المسابقة ستمكن عدة طلبة متنافسين من خوض مجال المحاماة في المستقبل مثلت فعلت لطبعة السابقة حيث مكنت نحو 10 طلبة متسابقين من نيل شهادة الكفاءة في المحاماة بعد أن تمرسوا من خلال أطوار المسابقة على مهارة الترافع في الجلسات القضائية الافتراضية.