عاجل
كورونا: 9 وفيات و 132 حالة جديدة

“وسام الزايدي أسس أنصار الشريعة وأبو همام تبنى داعش سرت”

العالم
15 مارس 2015 () - الجزائر: حاورته هيبة داودي
0 قراءة
+ -

ماذا جرى في اشتباكات هراوة أول أمس؟
 منطقة هراوة تقع شرقي سرت، وهي واحدة من أكبر القبائل في ليبيا، وهي قبيلة “أولاد سليمان” الخالية تماما من كل المتطرفين، ولطالما حاول الدواعش دخولها سلميا ومن خلال محاولة ربط علاقات بداخلها، لكن أهالي القبيلة رفضوا الأمر رفضا مطلقا، وأول أمس، ولجت سيارات داعش المنطقة، ونصبوا نقطة تفتيش، وحاول كبار “أولاد سليمان” التفاوض وإياهم من أجل إخراجهم سلميا، بعيدا عن استعمال العنف والسلاح، لكن شباب القبيلة قاموا بضرب الدواعش لإبعادهم.
تقصد فتحوا عليهم النار؟
 أكيد باستعمال السلاح، فهذا الأخير منتشر في كل مكان، وهم قاموا بذلك للدفاع عن النفس، من باب نبذ الإرهاب، فحصلت اشتباكات دامت طيلة اليوم. ولا يخفى عليك أن الهراوة بها 40 شخصا أجنبيا من مختلف الجنسيات، أوكرانيين وجزائريين وتونسيين ومصريين، وقبيلة “أولاد سليمان” هي من تحميهم، فالنساء الأوكرانيات يعملن بالمستشفى المتواجد هناك. ولم تلتحق الكتيبة 166 التابعة لقيادة الأركان الموالية لحكومة طرابلس إلا بعد دحر المتطرفين، وهنا أود أن أشير إلى أن قبيلة “أولاد سليمان” ليست موالية لأي طرف كان، لا إلى حكومة الإنقاذ بطرابلس، ولا إلى الحكومة طبرق المؤقتة، كما أننا لسنا ضد أي منهما، نحن محايدون.
أفهم من كلامك أن قبيلة “أولاد سليمان” مسيطرة على المنطقة وأخرجت داعش؟
 منطقة هراوة نظفت تماما من الدواعش، وهناك سيطرة كاملة من قبل الشباب، وانتهت الاشتباكات بفقداننا واحدا من كبار القبيلة، الحاج علي غيث المياسي، عن عمر ناهز 70 سنة، وجرح نجله، إلى جانب مقتل ناصر غيث بوبكر من قبيلة القذاذفة، وجرح أحد رموز القبيلة، السنوسي الزادمة، المتواجد في مستشفى بطرابلس لتلقي العلاج، بعد أن أصيب برصاصة قاتلة على مستوى العمود الفقري، ليكون عدد الجرحى الإجمالي 10، فيما قتل 15 من الدواعش، يتقدمهم رئيسهم “علي قعيم القرقعي”، المعروف “بأبي همام الليبي”، تم نقل جثث 10 منهم ومازالت 5 جثث بهراوة، مع تسجيل العديد من الجرحى لديهم. أما من بين الخسائر المادية التي سجلت بعد الاشتباكات، فهناك انقطاع في شبكة الاتصالات وكذا شبكات الكهرباء في المنطقة.
كيف ظهرت داعش فجأة في سرت ومن هم قادتها؟
في البداية، جنّد شخص من درنة (شرقي بنغازي)، اسمه وسام الزايدي، شبابا من سرت ومن النوفلية، إلى جانب شباب أجانب يحملون جنسيات مختلفة، وكونوا مجموعة أنصار الشريعة، لكن بعد تحرير سرت من القذافي، ومع مرور الوقت اختلطت الأمور، وظهرت فكرة داعش، وهنا تحديدا انسحب الكثير من المجندين من أنصار الشريعة، ولم يبق إلا مجموعة من المتطرفين، يحكمهم المدعو أبو همام الليبي الذي كوّن داعش في سرت.
لكن ما هو هدف داعش من السيطرة على هراوة؟
 منطقة هراوة متواجدة على الساحل، وتتوسط سرت والنوفلية، وبها قبيلة “أولاد سليمان” التي تعد من أقوى القبائل، ويمتد نفوذها من الشمال إلى أقصى الجنوب، وكذلك في طرابلس والجبل والشرق. والدواعش يريدون السيطرة على المنطقة وبذلك على القبيلة، ومنه تحصيل دعمهم، وهو ما يمنحهم التحرك بكل حرية داخل المنطقة الوسطى الاستراتيجية، الممتدة من راس لانوف حتى أبوقرين غربا (شرق مصراته)، أي حوالي 400 كلم على الساحل. كما أن داعش أو تنظيم الدولة الإسلامية التي يتواجد بها أسامة شقيق ابراهيم جضران (قائد حرس المنشآت النفطية الموالي لحفتر)، مسيطرة على سرت تقريبا ولها مشاكل مع كتائب مصراتة المسلحة، ومنطقة هراوة مهمة جدا إذ يتواجد على جنوبها حقل المبروك النفطي، وتشكل لهم عائقا بكونها متواجدة بين سرت والنوفلية، وفي حال السيطرة عليها ينتقلون إلى أبوقرين، ومنه إلى راس لانوف حيث تتواجد موانئ وحقول نفطية.

في نفس السياق

اليوم سا 15.00 بملعب 20 أوت بالعناصر (دون جمهور) شبيبة القبائل ـ شباب قسنطينة
الثلوج تؤجّل مباراة أهلي البرج وأولمبي المدية
اتحاد البليدة بطل الشتاء
انهيار أسعار المحروقات يضاعف متاعب الجزائر
كلمات دلالية:
Une

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول