آخر أخبار فيروس كورونا

العالم
31 مارس 2020 () - ف.ن/وكالات
0 قراءة
+ -
وصل عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد حول العالم إلى حوالي 38 ألف شخص وما لا يقل عن 786 ألف مصاب حول العالم منذ ظهور الفيروس في بؤرته بمدينة ووهان الصينية في ديسمبر من العام الماضي.
وبينما يستمر الفيروس في حصد الأرواح يوما بعد يوم، تحاول حكومات الدول المتعددة فرض إجراءات استثنائية في محاولة لاحتوائه.
وفي غياب لقاح أوعلاج مثبت للوباء، لا يزال أكثر من ثلاثة مليارات نسمة معزولين داخل منازلهم في جميع القارّات.

 

ترامب يعرض جهاز يكشف عن كورونا في 5 دقائق 

عرض الرئيس الأمريكي أمس الإثنين في البيت الأبيض جهازا بإمكانه الكشف عن فيروس كورونا في خمس دقائق فقط، حسب مقال نشرته صحف أمريكية ونقلته أيضا الصحيفة الفرنسية "باري ماتش".

و جاء في المقال أن الهاز الذي كشف عنه ترامب يسمح بالحصول على نتائج الفحص في 13 دقائق فقط بالنسبة للنتائج السلبية، أما النتائج الإيجابية فتستغرق 5 دقائق.و جاء في المقال أيضا أن تسويق هذا الجهاز سيكون ابتداء من 1 أفريل.

 

إيطاليا تقف دقيقة صمت حدادا على ضحايا وباء كورونا

وقفت إيطاليا دقيقة صمت ونكست أعلامها، اليوم الثلاثاء، حدادا على الأشخاص الذين لقوا مصرعهم والبالغ عددهم 11591 متوفيا جراء فيروس كورونا المستجد.

وقالت رئيسة بلدية روما فرجينيا راغي، بعد الوقوف دقيقة صمت خلال مراسم أقيمت خارج مبنى البلدية، إن الفيروس "مصلب ألمَّ بالبلاد بأسرها ... معاً سنتجاوزه".

و أضافت راغي، أن "التضحية التي نقدمها عندما يُطلب منا البقاء في المنزل ضرورية لإنقاذنا جميعًا.... يجب أن نفعل ذلك من أجل كل الذين فقدوا أرواحهم وجميع أولئك الذين يعرضون حياتهم للخطر من خلال العمل من أجلنا جميعًا - الأطباء والممرضات ومن يعملون في محلات بيع الأغذية".

ونكس الفاتيكان بالمثل أعلامه الصفراء والبيضاء تضامنا مع بقية إيطاليا.

 

ارتفاع عدد الوفيات في إنجلترا إلى 1651

 

سجلت السلطات الصحية البريطانية اليوم الثلاثاء، ارتفاعا كبيرا في عدد المتوفين بفيروس كورونا في إنجلترا بواقع 367 حالة في غضون الساعات الـ24 الماضية.

وأفادت هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا بتسجيل 367 وفاة جديدة خلال اليوم الماضي، ليرتفع العدد الإجمالي للمتوفين من 1284 إلى 1651 حالة، بنسبة 29%.

من جانبها، أعلنت السلطات الصحية في إسكتلندا عن تسجيل 60 وفاة جديدة بفيروس كورنا، فيما تحدثت الجهات المعنية في ويلز عن 69 حالة.

 

 53 إصابة جديدة في الإمارات

 

أكدت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في البلاد، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 664 حالة.

ولفتت الوزارة، في بيان إلى أنه "تم تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 6 أشخاص".

ولفتت وكالة "رويترز" إلى أن الإمارات مددت حظر تجول يسري بأنحاء البلاد من المساء إلى الصباح من أجل حملة تعقيم تستمر حتى الخامس من أفريل، لكن دبي أعلنت في وقت متأخر أمس الإثنين فرض حظر تجول على مدار اليوم بمنطقة الراس لمدة أسبوعين بدءاً من اليوم الثلاثاء.

 

بوتين يخضع باستمرار لفحوصات طبية بشأن كورونا

 

شدد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يخضع لفحوصات طبية دورية خاصة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لافتاً إلى أن "حالته الصحية جيدة".

من جهته، أعلن الرئيس الروسي في وقت سابق، أن "الوضع مع فيروس كورونا في العالم يتطور بشكل حاد، والاقتصاد العالمي بأكمله يتعرض لهجمة، ومن المتوقع بالفعل حدوث كساد اقتصادي"، لافتاً إلى أنه "يرى مدى حدة تطور الوضع مع الفيروس، فعدد الحالات مستمر بالازدياد في كثير من البلدان، ولقد تضرر الاقتصاد العالمي بأكمله من المتوقع أن ينخفض بالفعل".

 

إصابة أكثر من 400 شخص في الهند

 

ظهرت على 441 شخصا أعراض الإصابة بفيروس كورونا إثر تجمع ديني في الهند، في حين بلغت حصيلة الإصابات الإجمالية في البلاد 1251، و32 حالة وفاة.

يأتي ذلك، بعدما وصل 250 أجنبيا إلى العاصمة نيودلهي في الأسبوع الأول من مارس، لحضور تجمع إسلامي في منطقة نظام الدين في العاصمة، حضره من 1700 إلى 1800 شخص من الهند والخارج، وقد ظهرت حتى الساعة على 441 شخصا من الحضور أعراض الإصابة بكورونا.

وشهدت دول أخرى في منطقة جنوب آسيا أيضا انتشارا للمرض، إذ سجلت باكستان 1526 إصابة و13 وفاة، وسريلانكا 120 إصابة ووفاة واحدة، وأفغانستان 128 إصابة وثلاث وفيات، وبنغلاديش 48 إصابة وخمس وفيات.

 

دبي تحجر على منطقة أسواق الذهب والعطارة

 

فرضت دبي اليوم الثلاثاء أول حظر تجول كامل في الإمارات، على منطقة أسواق الذهب والعطارة لتعقيم المنطقة، التي كانت تعج بالسياح والمتسوقين، في إطار جهود منع انتشار فيروس كورونا.

وأغلقت مداخل الطريق الرئيسي وأوقفت حركة النقل العام إلى المنطقة المتاخمة لخور دبي حيث منعت السفن من نقل البضائع بين دبي وإيران.

 

وفاة طفلة عمرها 12 سنة بكورونا في بلجيكا

 

لقيت يافعة بلجيكية تبلغ من العمر 12 عاما حتفها بفيروس كورونا، لتصبح بذلك أصغر شخص في أوروبا يموت بسبب هذا الوباء.

وقال المتحدث باسم الحكومة إيمانويل أندريه، إن الوفاة في مثل هذا العمر الصغير "أمر نادر الحدوث"، مضيفا أن وفاتها "صدمتنا".

وقال متحدث حكومي ثان هو ستيفن فان جوت، إن الفتاة أصيبت بالحمى لمدة ثلاثة أيام قبل وفاتها بفيروس COVID-19. ولم ترد أي تفاصيل أخرى حول حالة الطفلة المتوفية، بما في ذلك ما إذا كان لديها أي مشاكل صحية أساسية أخرى.

والطفلة التي لم يتم الكشف عن اسمها، هي أول حالة وفاة لطفل في أزمة الفيروس في بلجيكا، التي سجلت حتى الآن 705 حالات وفاة، وفقا لأحدث حصيلة رسمية.

وفاة الطفلة، أثارت تساؤلات عدة وغيرت بعض المفاهيم إذ قبل ذلك، كان أصغر شخص أوروبي يموت بسبب المرض الفتاك، فيتور جودهينو، وهو صبي يبلغ من العمر 14 عاما من بورتو في البرتغال.

وتقول "الستامبا" الإيطالية، إن ما سمعناه من الأطباء هو وجود حصانة عند الأطفال ضد مضاعفات المرض، ولكن الآن نحن أمام تساؤلات علينا إيجاد الإجابة عليها بأسرع وقت... خسارة طفل واحد هي مأساة وبكاء طويل.

 

ليبيا غير مؤهلة للتعامل مع الوباء

 

أشار وزير الصحة السابق في الحكومة الليبية، ومندوب ليبيا السابق لدى منظمة الصحة العالمية رضا العوكلي، إلى أن "ليبيا كغيرها من معظم دول العالم غير مؤهلة للتعامل مع جائحة كورونا".

ولفت العوكلي، في حديث صحفي، إلى أن "القطاع الصحي في معظم دول العالم ومن بينها ليبيا غير مؤهل للكم الهائل من المرضى في مدة قصيرة ولذلك وجب علينا تأخير نقل الفيروس بين الناس لأطول مدة ممكنة حتى لا يفوق عدد المرضى الإمكانيات المتاحة في المستشفيات".

كما شدد على أن "النظام الصحي في ليبيا ومستشفياتها تعاني من شح الإمكانيات، سوء القرار بالإنفاق على أعمال المقاولات بدلاً من الإنفاق على الأدوية والمعدات وتقديم الخدمة وعليه فأنها غير مؤهلة لقبول المئات أو الآلاف من المرضى كما حدث في العديد من دول العالم".

وأوضح العوكلي أن "مخاوف الناس من كورونا هي شيء إيجابي وقد يلزمهم على ما نعرف بالابتعاد الاجتماعي والتقليل من نقل الفيروس، أما من ناحية فقدان الثقة في الحكومات ووزارات الصحة فإني لا ألومهم على ذلك لأن الجهات المذكورة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك بأنها ليست أهل لثقة المواطن على مر السنوات القليلة الماضية".

 

الطيران العالمية تتوقع تراجع الحركة الجوية بنسبة 70%

 

توقعت منظمة الطيران العالمية، أن تتراجع الحركة الجوية العالمية بنسبة 70 في المائة خلال الربع الثاني من العام الحالي، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وفي هذا الإطار أغلقت معظم دول العالم منافذها وألغت رحلاتها الجوية، في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومات للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

بالتوازي، تعاني الدول الأوروبية ومعها الولايات المتحدة، من أشد تداعيات هذا الوباء العالمي.

 

تسجيل 110 إصابات جديدة بالسعودية

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 110 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في البلاد، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ولفتت الوزارة، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن "1563 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، غالبيتها في حالة مستقرة طبياً"، مؤكدةً تسجيل "وفيتين جديدتين لوافدين في المدينة المنورة".

كما شددت على "ضرورة الاستفادة من التقييم الذاتي في تطبيق موعد"، مذكرةً "بالاتصال بـ 937 لأي استفسار طبي حول كورونا أو أعراضه". بالتوازي، حذرت الوزارة "من الاستخدام المفرط لسوائل التعقيم".

 

روسيا تواصل التعاون مع أمريكا في مكافحة كورونا

 

أشار الكرملين إلى أنه "بناء على اتفاق بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، تواصل موسكو وواشنطن بحث التعاون العملي بين البلدين في مكافحة وباء فيروس كورونا".

وكان الكرملين أكد في وقت سابق، أن "الرئيس بوتين، بحث مع ترامب تعزيز التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في إطار مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد".

كما أوضح أن "الرئيسان أعربا، خلال مكالمة هاتفية أجريت بمبادرة من الجانب الأمريكي، عن قلق عميق من نطاق انتشار فيروس كورونا في العالم"، لافتاً إلىً أنهما "بحثا إمكانية تعاون أكثر ثقة بين البلدين في هذا الاتجاه.

 

إندونيسا ستفرج عن 30 ألف سجين لمواجهة كورونا

 

أفادت وكالة "رويترز"ر للأنباء أن إندونيسيا تستعد للإفراج المبكر عن حوالي 30 ألف سجين في إطار سعيها لتجنب زيادة محتملة في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في سجونها المكدسة.

ونصت وثيقة أصدرتها وزارة العدل وحقوق الإنسان على أن السجناء الذين قضوا ثلاثة أرباع مدة الحكم سيكونون مؤهلين للحصول على إفراج مبكرا، وسيكون الأحداث مؤهلين لذلك إذا قضوا نصف المدة.

وقال بامبانج وييونو المتحدث باسم الوزارة إن الإفراج المبكر سيشمل نحو 30 ألف سجين.

وإندونيسيا رابع أكبر دول العالم سكانا، وأعلن الرئيس جوكو ويدودو يوم الثلاثاء حالة طوارئ صحية عامة في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس.

وسجلت الحكومة حتى الآن 1414 حالة إصابة و122 حالة وفاة بالفيروس لكن بعض المسؤولين والخبراء يعتقدون أن نقص الفحوص يخفي نطاقا أوسع من التفشي في البلاد. وتظهر بيانات رسمية أن هناك 270386 سجينا في إندونيسيا، وهو ما يزيد بأكثر من المثلين عن طاقة استيعاب السجون بعد أن أدت حملة لمكافحة المخدرات إلى زيادة أعداد المحبوسين. وأفرجت دول أخرى منها الولايات المتحدة وإيران عن سجناء أيضا في محاولة للحد من انتشار الفيروس داخل السجون

 

وفاة رئيس الكونغو الأسبق بكورونا

 

توفي الرئيس الأسبق لجمهورية الكونغو، جاك يواكيم يومبي أوبانغو (81 عاما)، إثر إصابته بفيروس كورونا "كوفيد-19".

وأكد نجل أوبانغو، جان جاك يومبي أوبانغو، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن والده توفي في فرنسا، بعدما تدهورت حالته الصحية بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت صحيفة "جورنال دي برازا" الكونغولية، أنه كان يعاني من مشاكل صحية قبل أن ينتقل إليه الفيروس.

يشار إلى أن أوبانغو كان ضابطا في الجيش قبل أن يصبح رئيسا لجمهورية الكونغو، أو ما يعرف بـ كونغو برازافيل بين العامين 1977 و1979.

كما شغل منصب رئيس الوزراء من عام 1993 حتى 1996، وعاش في المنفى بين 1997 و2007.

 

أوروبا سلّمت معدات طبية إلى إيران

 

كشفت وزارة الخارجية الألمانية أن دولاً أوروبية سلّمت معدات طبية إلى إيران في أول معاملة عبر آلية "انستكس" للمقايضة التجارية التي تسمح بالالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وأشارت الخارجية الألمانية في بيان إلى أن "فرنسا وألمانيا وبريطانيا تؤكد أن آلية "انسكتس" أجرت بنجاح أول معاملة لها، ما سمح بتصدير معدات طبية من أوروبا إلى إيران"، ولفتت إلى أن "هذه المعدات هي الآن في إيران".

 

إسبانيا تسجل أعلى عدد وفيات يومية

 

سجلت وزارة الصحة الإسبانية اليوم الثلاثاء، 849 حالة وفاة الليلة الماضية، وهو أعلى عدد للوفيات يسجل في 24 ساعة منذ ظهور الوباء في البلاد.

وارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 8189 بعد أن كان أمس الإثنين 7340، في حين ارتفع عدد الإصابات بكورونا إلى 94417 بعد أن كان 85195 حالة.

 

تسجيل 17 إصابة جديدة بلبنان

 

أكدت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل 17 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الإصابات إلى 463 وعدد الوفيات إلى 12.

وأصدرت الوزارة بيانا بشأن آخر تطورات فيروس كورونا، لفتت فيه إلى أن "عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة بلغ 463 حالة بزيادة 17 حالة عن يوم أمس".

كما سجلت حالة وفاة في مستشفى سيدة المعونات الجامعي لمريض في العقد الخامس من العمر، كان يعاني من أمراض مزمنة ما يرفع عدد الوفيات إلى 12.

 

3111  إصابة جديدة في إيران

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 3111 إصابة جديدة و141 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد المصابين في البلاد وصل إلى 44606، منهم 3703 حالة حرجة، بينما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 2898 وتماثل للشفاء حتى الآن 14656 شخصا.

 ارتفاع عدد المصابين بروسيا إلى 2337
 
سجلت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء 8 وفيات و500 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، مشيرة إلى أن حصيلة المصابين في البلاد ارتفعت إلى 2337 شخصا.
وقال مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة فيروس كورونا في بيان له، إن معظم الإصابات تم تسجيلها في موسكو (387 حالة) وبطرسبورغ (48 حالة)، كما رصدت حالات جديدة في 22 منطقة أخرى في مختلف أنحاء البلاد.
وبتسجيل الوفيات الـ8 الجديدة (5 منها في موسكو) ارتفع عددهم الإجمالي إلى 17.
وأشار البيان إلى تماثل 55 مريضا (42 منهم في موسكو) للشفاء خلال اليوم الأخير، ما رفع إجمالي المتعافين إلى 121 شخصا.
وفي وقت سابق، فرضت السلطات في موسكو وبطرسبورغ وعدد من المناطق الروسية الأخرى نظام الحجر الذاتي العام، في إطار إجراءات ردع انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
مؤشرات إيجابية في مناطق من شمال إيطاليا
 
أكد قسم الطوارئ في مستشفى ماجيوري بمدينة بارما شمال إيطاليا، تسجيل انخفاض في استقبال الحالات الحرجة من المصابين بـ"كوفيد -19".
ونقلت صحيفة "repubblica" عن مسؤول بقسم الطوارئ تأكيده تسجيل انخفاض في إقليم إميليا رومانيا لأعداد "خدمة سيارات الإسعاف لحالات كوفيد - 19 بشكل عام".
ولفت المسؤول الطبي الإيطالي المحلي إلى أن مدينة بياتشينزا الواقعة شمال البلاد بإقليم إميليا رومانيا سجل فيها يوم الأحد 57 خدمة إسعاف، مشيرا إلى أنه يلاحظ الانخفاض الكبير مقارنة بتسجيل 157 مهمة إسعاف بذروة الوباء منتصف مارس.
وأوضح أن هذا يعني "أننا بلغنا الثلث مقارنة بما كان عليه الوضع قبل أسبوعين، إنها نتيجة إيجابية حقا، بعد سقوط الكثير من الضحايا في بياتشينزا".
 
اكتشاف 18 إصابة جديدة في المغرب
 
أفادت وزارة الصحة المغربية بتسجيل 18 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس التاجي في المملكة إلى 574 حالة.
وقالت الوزارة ضمن تحديث لحصيلة الإصابات بفيروس كورونا صباح اليوم الثلاثاء، إن عدد الحالات التي لم تثبت إصابتها، بعد التحاليل المخبرية وجاءت نتائجها سلبية، بلغ 2227 منذ رصد المرض في المغرب.
وبلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن، وفق وزارة الصحة، 15 حالة في المجموع، بينما عدد حالات الوفيات بقي عند حدود 33 وفاة.
وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات بكل وطنية ومسؤولية.
 

وفاة اثنين من أقرباء سياسي صهيوني بكورونا في المغرب

 

توفي اثنان من أقرباء رئيس حزب العمل الصهيوني عمير بيرتس، في الدار البيضاء بالمغرب عقب إصابتهما بفيروس كورونا.  
وأفادت وسائل إعلام صهيونية بأن انتشار الفيروس وسط الجالية اليهودية في المغرب جاء بعد حفل زفاف كبير أقيم قبل ثلاثة أسابيع في مدينة أغادير، ومن المرجح أن يكون بعض المدعوين الذين حضروا الحفل مصابين بالفيروس.  
وبادر أعضاء الجالية اليهودية برسالة إلى كل الحضور من أجل تنبيههم بضرورة المكوث في الحجر الصحي. 
فيما تم نقل بعض من حضروا الحفل إلى المستشفى في حالة خطيرة وعددهم 16 شخصا.  
وأمر رئيس الجالية اليهودية المغربية سيرج بيردوغو، بإجراء فحوصات مجانية لجميع أفراد الجالية وطالبهم بعدم مغادرة منازلهم.  وقال بيردوغو: "لقد كان حدثا سعيدا انتهى بمأساة كبيرة، لقد كانوا جزءا من أركان الجالية اليهودية".

 
تونس تحذر من انتشار سريع للفيروس بالبلاد

أعلنت تونس عن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 362، وقالت وزارة الصحة إن الوضع الوبائي يؤشر لانتشار سريع للفيروس.
وأعلنت وزارة الصحة التونسية اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 10.
وأوضحت أنه بعد تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا ارتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 362.
وذكرت الوزارة أنه "في إطار المتابعة الحينية للوافدين (من الخارج) تم إلى حد الآن إخضاع 18 ألفا و491 شخصا للحجر الصحي الذاتي، 13 ألفا و 29 منهم أتموا فترة المراقبة الصحية و5 آلاف و 462 ما زالوا تحت الحجر الصحي والمراقبة الصحية اليومية".
وتابعت أن عدد الوفيات بلغ 10 أشخاص 3 منهم في ولاية صفاقس (جنوب) ووفاة واحدة في كل من الولايات التالية: سوسة ( شرق)، وأريانة (شمال العاصمة)، والكاف (شمال غرب)، والمهدية ( شرق)، وتطاوين ( جنوب)، و بنزرت (شمال)، وباجة ( شمال غرب).
وأشارت الصحة التونسية إلى أن "التطور في الوضع الوبائي (في تونس) يؤشر إلى انتشار المرض بسرعة بعدة مناطق من البلاد، مما يستوجب الالتزام بتطبيق الحجر الصحي الذاتي والحجر الصحي العام كأحد أهم الإجراءات الوقائية الواجب احترامها للحد من فيروس كورونا".
 
الجيش الروسي يجري آلاف الاختبارات للكشف عن الفيروس
 
أجرى الأطباء العسكريون في الجيش الروسي 3756 اختبارا للكشف عن فيروس كورونا ولم يعثروا على مصابين. جاء ذلك في بيان أصدرته إدارة الطب العسكري ونشرته صحيفة "كراسنايا زفيزدا" العسكرية الروسية حيث تم تأكيد افتتاح أقسام خاصة في 32 مستشفى عسكريا يمكن أن تتسع لـ4800 سرير. وتم تزويدها بـ 2782 جهازا لتهوية الرئة. كما تم تشكيل 1647 طاقما عسكريا خاصا بتعقيم الأرض و9 مجموعات متخصصة في تحليل الأوضاع المتعلقة بانتشار الأوبئة.
وحسب المعلومات الواردة من وزارة الدفاع الروسية فإن الخبراء في قوات الوقاية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية نشروا 14 مركزا متعدد المهام وذاتي الحركة لكشف فيروس كورونا و5.5 ألف مركز ثابت لقياس درجة الحرارة لدى الضباط والجنود.
وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد أعلن في وقت سابق أن كل القياديين في وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة خضعوا للاختبار الخاص بالكشف عن كورونا. ولم يؤد الاختبار إلى كشف مصابين به ضمنهم.
 
زيادة الإصابات في الصين
 
كشفت الصين اليوم الثلاثاء عن تسجيل زيادة في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد تراجع الأعداد على مدى آخر أربعة أيام، وذلك بسبب زيادة الإصابات بين الوافدين من خارج البلاد.
وقالت لجنة الصحة الوطنية إنه تم رصد 48 إصابة جديدة في البر الرئيسي يوم الإثنين ارتفاعا من 31 في يوم الأحد.
وجميع الإصابات الجديدة كانت لأشخاص قادمين من الخارج ليرتفع إجمالي عدد الإصابات الوافدة إلى 771.
وذكرت اللجنة أنه لم يتم تسجيل أي إصابات محلية جديدة يوم الإثنين.
وبينما تراجع بشدة عدد حالات العدوى المحلية في الصين، تشعر السلطات بالقلق من زيادة الحالات بين الوافدين، لذلك كثفت عمليات الفحص الطبي وإجراءات العزل، كما قلصت عدد الرحلات الجوية الدولية ومنعت دخول معظم الأجانب.
ولليوم السابع على التوالي، لم تسجل مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي ومركز تفشي الفيروس في الصين أي إصابات جديدة.
وبلغ إجمالي عدد الإصابات المسجلة في الصين حتى يوم الإثنين 81518 والوفيات 3305.
 
ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا إلى 61913
 
ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا اليوم الثلاثاء إلى 61913، فيما قفز عدد الوفيات إلى 583 شخصا.
وأظهرت إحصاءات معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية اليوم الثلاثاء، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد ارتفع بواقع 4615 مقارنة باليوم السابق، فيما قفز عدد الوفيات بواقع 128 حالة.‭‭
وتفرض ألمانيا قيودا صارمة لاحتواء تفشي الوباء، فأغلقت المدارس والمتاجر والمطاعم والمنشآت الرياضية أبوابها، كما أوقفت شركات عديدة إنتاجها للمساعدة في إبطاء تفشي المرض.
 
اليابان تنصح مواطنيها
 
قال وزير الخارحية الياباني توشيميتسو موتيجي، إن بلاده تنصح رعاياها بعدم السفر إلى 73 دولة ومنطقة، أو ثلث دول العالم، في وقت تكافح فيه الحكومة لمنع زيادة حالات الإصابة بكورونا.
وقال موتيجي اليوم الثلاثاء، إن الحكومة ستحظر أيضا على الأرجح دخول المواطنين غير اليابانيين من الدول المضافة حديثا إلى القائمة، مثلما فعلت مع الدول السابقة.
وأصدرت الوزارة تحذيرا من السفر إلى دول منها الولايات المتحدة وكندا والصين وكوريا الجنوبية وبريطانيا، لتضاف إلى أكثر من 20 دولة أخرى، معظمها في أوروبا، كانت قد حذرت من السفر إليها في الأسابيع الماضية.
وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) عن تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العاصمة طوكيو، ليتجاوز عدد الإصابات الإجمالي 1700 إصابة مع 55 وفاة في البلاد.
 
الكويت: عدد المتعافين من الوباء 73 شخصا
 
أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح عن "شفاء حالة واحدة جديدة من المصابين بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، وهي مواطنة تبلغ من العمر 82 عامًا، ليرتفع بذلك عدد الحالات الّتي تعافت وتماثلت للشفاء في الكويت إلى 73 حالة".
وأوضح في تصريح صحافي، أنّ "التحاليل والفحوص المخبريّة والإشعاعيّة أثبتت شفاء هذه الحالة من فيروس "كورونا"، وسيتمّ نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصّص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدًا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين".
 
المكسيك تعلن حالة الطوارئ
 
أعلنت حكومة المكسيك حالة الطوارئ الصحية حتّى 30 أفريل المقبل، لمكافحة تفشّي وباء "كورونا" المستجد، الّذي أدّى إلى وفاة 28 شخصًا في البلاد.
وأوضح وزير الخارجية المكسيكية مارسيلو أبرار، في مؤتمر صحافي في مكسيكو، أنّ "القرار اتُخذ بسبب الارتفاع الكبير في عدد الإصابات اّلذي ارتفع خلال 24 ساعة من 993 إلى 1094 حالة". وقد مدّدت الحكومة بذلك حتّى نهاية أفريل القادم تعليق الأنشطة غير الضروريّة، الّذي كان مقرّرًا في البداية حتّى 15 من الشهر نفسه.
ويسمح هذا الإجراء لوزارة الصحة باتخاذ كلّ التدابير اللّازمة لمواجهة الأزمة من حماية أصحاب الأعمال والموظّفين إلى ضمان الإمدادات للسكان.
 
جمهورية التشيك تسجل 184 إصابة جديدة
 
سجلت وزارة الصحة في جمهورية التشيك اليوم الثلاثاء، 184 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليتجاوز عدد الإصابات حاجز الـ3000.
وسجل البلد الذي أجرى أكثر من 43000 اختبار، ويقوم بتكثيف الاختبارات اليومية، أكبر عدد من الإصابات بين دول أوروبا الوسطى، ولكن أقل بكثير من الدول الغربية الكبرى، مثل ألمانيا.
وأبلغت وزارة الصحة عن ما مجموعه 3001 حالة حتى نهاية يوم الاثنين، مع 23 حالة وفاة، بينما تعافى 25 شخصا.
 
نيوزيلندا ستمدد حالة الطوارئ
 
أعلن وزير الدفاع المدني في نيوزيلندا بيني هناري، في بيان، أنّ "السلطات ستمدّد حالة الطوارئ الوطنية سبعة أيّام أُخرى، للمساعدة في وقف انتشار فيروس "كورونا" المستجد".
وكان قد استمرّ الإعلان الأوّلى لحالة الطوارئ في 25 من مارس سبعة أيام، ويمكن تمديده وفقا للضرورة.
 
غزة.. ارتفاع عدد الإصابات إلى 10 حالات
 
أظهرت نتائج الفحوصات التي أجراها المختبر المركزي بوزارة الصحة في غزة، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بين المحجور عليهم في القطاع، ليرتفع عدد الحالات المسجلة إلى 10.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، إن "عدد الحالات المسجلة ارتفع إلى عشر حالات حتى الآن، وأن جميعها مستقرة".
ولم يذكر القدرة أي تفاصيل أخرى حول كيفية وصول الفيروس للحالة المحجورة.
وأعلن مدير دائرة مكافحة العدوى في وزارة صحة غزة رامي العبادلة أمس الأحد، عن تمديد فترة الحجر لمدة 21 يوما بدلا من 14 لضمان تحقيق أعلى نسبة أمان من فيروس كورونا.
وتحجر وزارة الصحة في غزة على 1723 شخصا في 24 مركزا، بينهم 990 مصابا.
 
125 إصابة جديدة في كوريا الجنوبية
 
ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء إلى 9786، متأثرة بحالات الإصابة الجماعية في مستشفى في دايغو وكنيسة في سيول.
وصرحت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، بأن عدد المصابين ارتفع لـ125، فيما وصل عدد الوفيات إلى 162 بزيادة 4 حالات عن العدد المسجل يوم أمس الاثنين.
وبلغ عدد الإصابات المؤكدة من خلال إجراءت الحجر الصحي على الوافدين، 15.
وسجل العدد الكلي لحالات الإصابة المؤكدة 6684 في دايغو و1300 في إقليم كيونغ سانغ الشمالي.
 
الوفيات بالوباء تتجاوز 3000 في أمريكا
 
رحبت مدينة نيويورك بوصول مستشفى عائم تابع للبحرية الأمريكية يضم 1000 سرير، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد 3000.
وتجمع مواطنون على جانبي نهر هدسون في نيويورك ونيوجيرزي، أمس الإثنين، لاستقبال سفينة "كومفرت"، وهي ناقلة نفط معدلة مطلية باللون الأبيض عليها صلبان حمراء ضخمة، لدى مرورها بتمثال الحرية برفقة سفن دعم وطائرات هليكوبتر.
وقالت البحرية الأمريكية إن السفينة ستعالج مرضى آخرين غير المصابين بالفيروس، بمن فيهم من يحتاجون إلى جراحات أو رعاية طبية.
وقال بيل دي بلاسيو رئيس بلدية نيويورك، الذي كان بين كبار الشخصيات في استقبال المستشفى العائم: "إنها أجواء حرب وعلينا أن نتكاتف جميعا".
وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إفادة في البيت الأبيض إنه تم فحص أكثر من مليون أمريكي، أقل من 3 بالمائة من السكان. وأضاف أنه قد يتم تشديد توجيهات التباعد الاجتماعي، التي أعلنت يوم الأحد وتستمر حتى نهاية الشهر القادم.
 
تحذيرات البنك الدولي
 
توقّع البنك الدولي في تقرير أن يُلحق وباء كوفيد-19 أضراراً فادحة بجهود مكافحة الفقر في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي، محذّراً من أنّ السيناريو الأكثر تشاؤماً يتوقّع تزايد أعداد الفقراء في هذه المنطقة بمقدار 11 مليون شخص من انخفاضها.
وقال البنك ومقرّه واشنطن إنّه، بالمقارنة مع التوقّعات السابقة لفترة ظهور الوباء، فإنّ السيناريو الأكثر تفاؤلاً يشير إلى أنّ 24 مليون شخص كان متوقّعاً أن يخرجوا من الفقر هذا العام سيظلّون يعيشون بأقلّ من 5,5 دولار في اليوم.

في نفس السياق

ميلة : التجار الممنوعون من النشاط بسبب كورونا ينتفضون
127 إصابة جديدة بكورونا بالجزائر
إعادة فتح المسجد النبوي (فيديو . صور)
آخر مستجدات فيروس كورونا
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول