آخر مستجدات جائحة كورونا

العالم
11 ابريل 2020 () - ف.ن / الوكالات
الصورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

لمصابين بفيروس كورونا في العالم من 1.7 مليون شخص، حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات نشرها موقع جامعة جونز هوبكنز، الذي يجمع إحصاءات حول الجائحة.

وبلغ عدد المصابين 1698416 شخصا في 184 دولة حول العالم، وتوفي من بينهم أكثر من 102607 ألف شخص، وتم شفاء أكثر من 376 ألفا.

ومنذ بداية الجائحة، لجأ أكثر من نصف مليون شخص إلى الأطباء في الولايات المتحدة التي تعتبر الأولى في العالم من حيث عدد المصابين. 

وبين الدول الخمس الأكثر تضررا كانت إسبانيا (158.2 ألف) وإيطاليا (147.5 ألف) وفرنسا (125.9 ألف) وألمانيا (122.1 ألف).

ومن حيث عدد الوفيات، لا تزال الولايات المتحدة هي المتصدرة، إذ تشير التقديرات إلى أن 1.4 شخص يتوفون بفعل الفيروس التاجي كل دقيقة في البلاد. وتوفي هناك خلال اليوم الماضي 2108.

وتم الإبلاغ عن تفشي الالتهاب الرئوي كوفيد 19 الناجم عن نوع جديد من الفيروس التاجي لأول مرة في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان وسط الصين.   

 بريطانيا: 917 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة البريطانية السبت أن فيروس كورونا المستجد قد تسبب بـ917 وفاة إضافية خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو عدد أقل من الذي سجل الجمعة لكنه يبقى ثاني أعلى حصيلة في البلاد حتى الآن.

وأفادت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن بين الوفيات طفل في 11 من عمره.

وترفع الحصيلة الجديدة إجمالي عدد الوفيات في المستشفيات البريطانية إلى 9875. في حين سجلت 5234 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19 ليصل عدد المصابين في المملكة المتحدة إلى 87 ألف و991 حالة.

 إيران تعيد فتح المقرات الحكومية 

رفعت إيران اليوم السبت إغلاق قصير على الصعيد الوطني للمساعدة في احتواء أسوأ تفشي لفيروس كورونا في الشرق الأوسط، والذي أسفر عن وفاة أكثر من 4300 شخصا في البلاد.

وأمرت السلطات معظم الوكالات الحكومية وجميع الشركات غير الضرورية بالبقاء مغلقة لمدة أسبوع بعد انتهاء عطلة عيد النوروز في 4 أفريل.

وأفادت وسائل إعلام حكومية بأن مقرات حكومية خارج العاصمة طهران أعيد افتتاحها لتعمل بثلثي الموظفين والباقون عن بعد. كما سمح للمؤسسات خارج العاصمة بإعادة فتح أبوابها السبت، اليوم الأول من أسبوع العمل.

وسيُسمح للمؤسسات في طهران بإعادة فتح أبوابها يوم السبت المقبل، شريطة تسجيلها لدى السلطات وإتباع الإرشادات المتعلقة بالتباعد الاجتماعي التي حددتها وزارة الصحة. وسيتم إعادة فتح المقرات الحكومية في العاصمة لتعمل بثلثي الموظفين والباقون عن بعد.

في غضون ذلك، أعلنت السلطات السبت تسجيل 125 حالة وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 4357. وقد سجلت الدولة أكثر من 70 ألف إصابة مؤكدة، وتقول السلطات إن أكثر من 40 ألف حالة شفيت.

ورفضت إيران لعدة أسابيع فرض نوع من عمليات الإغلاق واسعة النطاق التي اعتمدتها دول الشرق الأوسط الأخرى، حتى مع ارتفاع عدد الحالات المؤكدة والوفيات بشكل مطرد. كما تسبب الفيروس في وفاة عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين.

 ودافعت السلطات عن استجابتها للفيروس، قائلة إنه "يتعين عليها النظر في التأثير الاقتصادي لأي إجراءات تتعلق بالحجر الصحي لأن البلاد تخضع لعقوبات أميركية شديدة".

وعرضت الولايات المتحدة على إيران مساعدات إنسانية لمكافحة تفشي الفيروس, لكن قادة إيران رفضوا, مطالبين بدلا من ذلك برفع العقوبات.

 

 11 وفاة جديدة بمصر

كشفت وزارة الصحة المصرية عن تسجيل 11 وفاة و 145 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا.

 

فرنسا: عدد الوفيات يقترب من 14 ألف

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية، مساء اليوم السبت، عن تسجيل 353 وفاة بفيروس كورونا في المستشفيات خلال 24 ساعة الأخيرة ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 13832.

 

 

9 إصابات جديدة بالأردن

أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، اليوم السبت، عن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن، إلى 381 حالة، بعد تسجيل 9 حالات جديدة.

وكانت الأردن قد أعلنت أمس عدم تسجيل أية حالة إصابة بالجائحة.

 

619 حالة وفاة جديدة في إيطاليا

أعلنت السلطات الصحية الإيطالية، اليوم السبت، عن تسجيل 619 وفاة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال مدير مكتب الحماية المدنية الإيطالي، أنجيلو بوريلي، في تصريح صحفي، إن عدد المتوفين في إيطاليا جراء كورونا ارتفع خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 619 حالة، بينما بلغ هذا المعدل 570 في الإحصائية السابقة.

كما زاد عدد المصابين بالمرض بتسجيل 4696 حالة جديدة بعد أن كان العدد في اليوم السابق 3951.

ويرتفع بذلك عدد الوفيات في إيطاليا منذ ظهرت أول حالة هناك في 21 فبراير إلى 19468 وفقا لبيانات وكالة الحماية المدنية، التي أضافت أن عدد الحالات المؤكدة المسجلة وصل إلى 152271.

 

انخفاض جديد للحصيلة اليومية باسبانيا

 

سجلت اسبانيا اليوم السبت انخفاضا جديدا في الحصيلة اليومية للوفيات جراء فيروس كورونا، مع 510 وفيات في خلال 24 ساعة، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 16353 وفاة في البلاد، وفقاً لوزارة الصحة.

وبذلك، تكون إسبانيا شهدت تراجعا في عدد الوفيات لليوم الثالث على التوالي بعد قفزة استمرت يومين. وهذا أقل عدد للوفيات في 24 ساعة منذ 23 مارس، فيما لا تزال البلاد خاضعة لإجراءات عزل مشددة منذ أربعة أسابيع.

 

تسجيل 330 إصابة جديدة في إندونيسيا

 

كشف المسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية أحمد يوريانتو، في مؤتمر صحافي، أن "إندونيسيا سجلت 330 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد يوم السبت ليرتفع عدد الإصابات إلى 3842 حالة".

ولفت إلى أن "البلاد سجّلت 21 حالة وفاة جديدة مرتبطة بالفيروس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 327".

 

5 وفيات و382 إصابة جديدة بالسعودية

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 382 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين إلى 4033 حالة.

وفي مؤتمرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، نوهت الوزارة بأن الإصابات بالفيروس يتم تسجيلها لدى مختلف الفئات العمرية، مؤكدةً أنه "من 70 إلى 80 بالمائة من الحالات المرصودة في الأيام الأخيرة تعود لغير سعوديين".

كما شددت على أن "العلاج ببلازما الدم من المتعافين قيد الدراسة في البلاد"، لافتة إلى أن "عملية إعادة المواطنين من الخارج ورعايتهم مستمرة".

 

 حصيلة الإصابات بإيران تجاوزت 70 ألفا

 

سجلت السلطات الصحية في إيران اليوم السبت، 125 وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة، أن إجمالي عدد ضحايا كورونا في إيران بلغ بذلك 4357 وفاة، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد منذ أمس بـ1837 حالة جديدة ووصلت إلى 70029، ولا يزال 3987 مريضا في حالة حرجة.

وذكرت الوزارة أن 41947 مصابا بالعدوى تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفيات، مضيفة أن السلطات أجرت 251703 فحوص لكورونا حتى اليوم.

 

تسجيل 1035 إصابة جديدة في الهند

 

قالت وزارة الصحة الهندية، إن عدد الأشخاص المصابين بالفيروس التاجي في البلاد، بلغ خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 1035 شخصا، لتصل الحصيلة الإجمالية للمصابين إلى 7447.

ويشمل هذا العدد 6565 شخصا يخضعون للعلاج، و 642 تعافوا من المرض، و 239 شخصا توفوا نتيجة المرض.

وتم تسجيل أكبر عدد من الإصابات في ولاية ماهاراشترا 1574 شخصا، وفي ولاية تاميلاناند 911 حالة، وفي العاصمة دلهي 903 حالات.

 

تونس ترسل فريقا طبيا إلى إيطاليا

 

أرسلت تونس، اليوم السبت، فريقا طبيا إلى إيطاليا لمساعدتها في مكافحة تفشى فيروس كورونا.

وقالت صفحة رئاسة الجمهورية على "فيسبوك": "بإذن من رئيس الجمهورية قيس سعيد غادرت صباح اليوم السبت، بعثة طبية تونسية إلى إيطاليا لمعاضدة مجهودات الأطباء الإيطاليين في مقاومة تفشى فيروس كورونا في هذا البلد الصديق".

وأوضحت أن هذه المبادرة جاءت على إثر اتصال هاتفي بين الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، والرئيس قيس سعيد، ناقشا فيه "الوضع الصحي في إيطاليا وفي تونس والوضع الصحي في العالم كله".

ويضم الوفد أطباء متطوعين مختصين في التخدير والإنعاش وفي الأمن البيولوجي وأيضا ممرضين متطوعين مختصين في الإنعاش والتخدير.

 

كورونا يتفشى داخل القصر الرئاسي في كابول

 

أفادت وسائل إعلام أفغانية، بأن الفحوصات الطبية كشفت عن إصابة 20 شخصا على الأقل من موظفي القصر الرئاسي في كابول بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت قناة "طلوع نيوز" أمس الجمعة أنها اطلعت على وثائق تنص على أن نتائج 20 من أصل 517 فحصا لكورونا خضع لها موظفو القصر الرئاسي جاءت إيجابية.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة قولها، إن 10 فرق طبية شرعت منذ ذلك الحين في أخذ العينات من المسؤولين والموظفين الآخرين في القصر الرئاسي بغية الكشف عن نطاق انتشار العدوى فيه.

ولم تكشف القناة عما إذا كان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد خضع للفحص.

وسجلت في أفغانستان حتى الآن 18 وفاة و555 إصابة مؤكدة بكورونا.

 

 كورونا تنتشر بين الأطباء في مصر

 

كشفت النقابة العامة للأطباء في مصر، عن وفاة 3 من أعضائها، وإصابة 43 طبيبا بفيروس كورونا حتى الآن، وذلك طبقا للبيانات الواردة من النقابات الفرعية.

وقالت النقابة العامة للأطباء المصريين، إن ما تم حصره حتى الآن من إصابات بين الأطباء في الداخل بفيروس كورونا، هو إصابة ثلاثة وأربعين طبيبا، ووفاة ثلاثة أطباء (اثنان منهم بعدوى مجتمعية بعيدا عن العمل)، وما زال الحصر مستمرا ومرشحا للزيادة.

ودعت نقابة الأطباء وزارة الصحة للإعلان عن الوضع الصحي للأطباء والأطقم الطبية أسوة بدول العالم، مع موافاة النقابة ببيانات الأطباء المصابين أولا بأول حتى تقوم النقابة بواجبها النقابي حيال أسرهم.

وطالبت النقابة جميع الجهات المختصة بضرورة متابعة توفير جميع مستلزمات الوقاية بجميع المنشآت الطبية والتشديد على دقة استخدامها، مع ضرورة سرعة عمل المسحات اللازمة للمخالطين منهم لحالات إيجابية تطبيقا للبروتوكولات العلمية.

 

المغرب.. 5 وفيات و79 إصابة جديدة

 

سجلت السلطات الصحية المغربية خلال الساعات الـ24 الماضية، خمس وفيات و79 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزارة الصحة اليوم السبت، أن حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس في المملكة ارتفعت منذ أمس من 105 إلى 110، فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالوباء 1527 حالة.

وذكرت الوزارة أن 19 مريضا تماثلوا للشفاء منذ الساعة السادسة من مساء أمس، ليرتفع العدد الإجمالي للمتعافين إلى 141 شخصا.

وبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 6207.

 

قطر تسجل أكثر من 200 إصابة جديدة

 

أفادت وزارة الصحة القطرية، اليوم السبت، بتسجيل 216 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2728، فيما لم تسجل أية وفاة في آخر 24 ساعة.

وأكدت الوزارة في بيان تعافي 20 شخصا من الفيروس في اليوم الأخير، ما يرفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 247.

وقالت الوزارة إن السلطات الصحية أجرت فحوصات كشف لـ2412 شخصا في آخر 24 ساعة، ما يرفع عدد الأشخاص الذين خضعوا للفحص إلى 47751.

 

أساور إلكترونية لمنتهكي الحجر بكوريا

 

فرضت السلطات في كوريا الجنوبية اليوم السبت، حمل الأساور الإلكترونية على منتهكي قواعد العزل الإلزامي لاحتواء تفشي فيروس كورونا بفعالية أكثر.

وقال رئيس الوزراء جيونغ سيه غيون، خلال اجتماع في سيوول "بعد تفكير عميق، قررت الحكومة أن تلزم من ينتهكون قواعد العزل الذاتي، بما يشمل الخروج دون إشعار وعدم الرد على الاتصالات الهاتفية، بوضع أساور إلكترونية"، وذلك وسط ارتفاع عدد حالات انتهاك الحجر الصحي الذاتي في الأسابيع الأخيرة، ما يسبب القلق داخليا.

وتسمح الأساور بتعقب تحركات الخاضعين للعزل الذاتي عن طريق هواتفهم المحمولة. وتستخدم الحكومة حاليا تطبيقا هاتفيا لمراقبة من يخضعون للعزل الذاتي.

ويبلغ عدد الخاضعين للحجر الصحي الذاتي حوالي 54000 شخص. وحتى الآن انتهك أكثر من 160 منهم قواعد الحجر.

 

أمريكا تتجاوز عتبة نصف مليون إصابة

 

كشفت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، اليوم السبت، عن حصيلة الإصابات الناجمة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة  تجاوز عتبة النصف المليون.

وأضافت الجامعة أن البلاد سجلت رقما قياسيا للوفيات اليومية بعد وفاة 2100 شخص خلال اليوم الماضي.

وقالت الجامعة في بيان لها، إن "عدد الإصابات المؤكدة وصل بالفعل الى 500399، فيما ارتفع عدد الوفيات في الولايات المتحدة إلى 18637"​​​.

من جانبها، أكدت وكالة "رويترز" أيضا حسب إحصاء لها، أن عدد الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة تجاوز الـ 500 ألف على الرغم من وجود أدلة على أن بقاء الأمريكيين في منازلهم ساعد على الحد من حدوث إصابات جديدة.

وارتفع عدد الإصابات اليومية في الولايات المتحدة بكوفيد-19 وهو المرض الذي يسببه الفيروس إلى ما بين 30 و35 ألف حالة بعد أن أصبحت الاختبارات متاحة بشكل أكبر. وعالميا يوجد أكثر من 1.6 مليون إصابة مؤكدة بكورونا مع تجاوز عدد الوفيات الـ 100 ألف أمس الجمعة.

 

الصين تؤكد شفاء 94 بالمائة من المصابين

 

أكدت الصين أن نسبة الأشخاص الذين تعافوا من النوع الجديد من الفيروس التاجي تصل إلى 94% حتى في المنطقة التي بدأ ظهور الفيروس فيها، وكانت الأكثر تضررا منه.

وقالت مجموعة حكومية مركزية تشرف على الاستجابة الوبائية في مقاطعة هوبي الأشد تضررا في وسط البلاد، إن هؤلاء الذين تم شفاؤهم يشملون أكثر من 89 في المائة من المرضى المصابين بأمراض خطيرة، وأكثر من 3600 من المرضى المصابين بأمراض مزمنة أو حتى المرضى الأكبر سنا.

وفي المركز الإداري لمقاطعة هوبي، مدينة ووهان، التي كانت مركزا لانتشار الفيروس التاجي، ما زال هناك حتى اليوم 101 حالة أخرى من المصابين بالفيروس في حالة خطيرة أو حرجة.

 

تسجيل 4133 إصابة جديدة في ألمانيا

 

سجل معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، 4113 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا، ليرتفع بذلك عدد المصابين حتى اليوم السبت، إلى 117658 مصاب.

وعدد الإصابات الأخيرة، أدنى من عدد الحالات التي أعلن عنها، أمس الجمعة، وبلغت 5323 حالة.

وهذا يمثل أول تراجع بعد زيادات في حالات الإصابة على مدى أربعة أيام في ألمانيا.

وارتفع عدد حالات الوفاة في البلاد إلى 2544، مع تسجيل 171 وفاة جديدة.

 

السعودية ترصد 25 مليون دولار لمساعدة اليمن

 

أعلنت السعودية تخصيص 25 مليون دولار لمساعدة الحكومة اليمنية في مواجهة كورونا، يضاف إلى 500 مليون دولار أسهمت بها لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2020.

وأعلنت اللجنة العليا للطوارئ في اليمن، عن رصد أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظة حضرموت، مؤكدة أن حالة المريض مستقرة ويتلقى الرعاية الصحية.

وفرضت السلطات المحلية في المحافظة جنوب شرقي البلاد، حظر تجوال كامل على مدينة الشحر الساحلية منذ ساعات الصباح الأولى.

 

62 إصابة جديدة في سلطنة عمان

 

أكدت وزارة الصحة في ​سلطنة عمان​ "تسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، وبذلك يصبح العدد الكلّي للحالات المسجّلة في السلطنة 546 حالة، وعدد الوفيات 3"، مؤكّدةً أنّ "109 حالات قد تماثلت للشفاء".

وطلبت الوزارة في بيان، المصابين "التقيّد التام بإجراءات العزل الصحّي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة، وأن تتمّ خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة حسب الإرشادات".

كما أهابت بجميع المواطنين والمقيمين "المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنّب لمس الوجه والأنف والفم والعينين، واتّباع العادات الصحيّة عند العطس والسعال، والتقيّد التّام بتعليمات التباعد الاجتماعي والجسدي الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة وعدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة".

 

الكويت: شفاء 10 مصابين جدد

 

أفاد وزير الصحة ​الكويتي الشيخ باسل الصباح أنه تم "شفاء 10 حالات من المصابين بفيروس "كورونا" المستجد (​كوفيد 19​)، ليرتفع بذلك عدد الحالات الّتي تعافت وتماثلت للشفاء في الكويت إلى 133 حالة".

وأوضح في تصريح صحافي، أنّ "حالات الشفاء تعود إلى ستة مواطنين كويتيّين وأربعة مقيمين"، لافتًا إلى أنّ "التحاليل والفحوص المخبريّة والإشعاعيّة أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس "كورونا"، وسيتمّ نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصّص لاستقبال المصابين بالفيروس، تمهيدًا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين".

وكانت قد أفادت وزارة الصحة الكويتية يوم أمس بتسجيل 83 حالة إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجّلة في البلاد إلى 993.

 

الصين أرسلت خبراء طبيين إلى روسيا

 

أعلنت وزارة الخارجية ​الصينية في بيان، أنّ "لمساعدة ​روسيا​ على مكافحة جائحة فيروس "كورونا" المستجد، قرّرت الحكومة الصينيّة إرسال مجموعة من الخبراء الطبيّين إلى روسيا". مع الإشارة إلى أنّ المجموعة شُكّلت من قِبل اللجنة الصحة في الصين.

وكانت قد أفاد مركز العمليات الروسي لمكافحة "كورونا" في بيان يوم أمس الجمعة، تسجيل 1786 إصابة بفيروس كورونا​ خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة العامة إلى 11917 حالة"، موضحًا أنّ "الإصابات الجديدة، الّتي وصلت نسبة زيادتها اليومية إلى 17،6%، رصدت في 57 منطقة روسيّة معظمها في العاصمة ​موسكو​، حيث تمّ اكتشاف 1124 حالة جديدة لتبلغ الحصيلة 7882".

 

طهران تحذر من تفشي البطالة بسبب الجائحة

 

حذرت الحكومة الإيرانية اليوم السبت، من ارتفاع مستوى البطالة في البلاد نتيجة تفشي فيروس كورونا، وتعليق العمل في عشرات المهن.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، إن 4 ملايين إيراني سيصبحون عاطلين عن العمل في حال تعطيل النشاط الاقتصادي لفترة طويلة، مضيفا أن 3.3 مليون من الموظفين الحكوميين يتأثرون مباشرة بتقليص العمل الاقتصادي في البلاد، وإن نحو 4 ملايين موظف غير حكومي معرضون للفصل من العمل أو خفض أجورهم الشهرية.

وأضاف ربيعي أن أكثر من مليون ونصف مليون معمل أو مصنع أو ورشة توقفت عن العمل للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

انخفاض في حصيلة الإصابات اليومية في روسيا

 

سجلت السلطات الصحية الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية 12 وفاة و1667 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ما يمثل انخفاضا مقارنة مع معدلات اليوم السابق.

وأكدت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة كورونا في روسيا في تقريرها اليومي اليوم السبت، أن الإصابات الجديدة سجلت في 49 إقليما، في مقدمتها العاصمة موسكو حيث تجاوزت حصيلة الإصابات الجديدة لليوم الثاني على التوالي عتبة الـ1000 حالة، بتسجيل 1030 إصابة جديدة منذ أمس.

وبشكل عام، سجلت في روسيا حتى الآن 13584 إصابة مؤكدة بكورونا، وانتقلت العدوى في 82 من أقاليم البلاد، فيما وصلت حصيلة الوفيات الناجمة عن الوباء إلى 106 حالات.

 

 تمديد الحجر الصحي في إيطاليا

 

أعلنت الحكومة الإيطالية، مساء امس  الجمعة، عن تمديد  الى غاية الثالث من مايو المقبل تدابير الحجر الصحي المفروضة منذ شهر

في البلاد المقررة من أجل كبح انتشار جائحة فيروس كورونا .

وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ، في خطاب رسمي "سنمدد التدابير التقييدية إلى غاية الثالث من ماي القادم ، إنه قرار صعب، لكنه ضروري وأتحمل المسؤولية السياسية الكاملة" عن اتخاذه.

وأبرز كونتي أن التدابير التي تم اتخاذها والسارية منذ شهر "أعطت ثمارها وهناك نتائج مشجعة".

وقال رئيس الوزراء إنه من المتوقع استئناف بعض الأنشطة التجارية و الصناعية ابتداء من 14 أبريل.

وأكد كونتي عزم حكومته مواصلة النضال في المحافل الأوروبية من أجل إقرار سندات الأورو التي تعتبر "الأداة الوحيدة الكفيلة بالاستجابة للأزمة".

وسجل أن هناك مؤشرات مشجعة بخصوص تباطؤ وباء فيروس كورونا، لكن التراخي سيجعل كل التضحيات المبذولة تذهب سدى.

         

الصين تسجل 46 حالة إصابة جديدة

 

أعلنت لجنة الصحة الوطنية، اليوم السبت،  أنها تلقت تقارير عن 46 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالمرض الناجم عن فيروس كورونا في الصين أمس الجمعة،  من بينها 42 حالة وافدة من الخارج. و قالت اللجنة في تقريرها اليومي، أنه تم الإبلاغ عن 4 حالات محلية جديدة،من بينها 3 حالات في مقاطعة "قوانغدونغ" ، وحالة أخرى في مقاطعة "هيلونغجيانغ"، مضيفة انه تم أيضا تسجيل 3 حالات وفاة جميعها في مقاطعة "هوبي".

كما أشارت اللجنة،  إلى تسجيل 8 حالات جديدة مشتبه فيها خلال الساعات الـ24 الأخيرة،  وجميعها وافدة من الخارج.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة الوافدة في الصين إلى 1183 حالة. ولم تسجل وفيات بين الحالات الوافدة.    

 

سلوفينيا : 45 حالة  وفاة و1160 إصابة

 

أفاد المعهد الوطني للصحة بسلوفينيا، امس الجمعة، بأن عدد حالات الوفيات بفيروس كورونا بلغ 45 حالة وفاة و1160 إصابة

مؤكدة.

وأوضح المعهد في حصيلته اليومية، أن الأربع وعشرين ساعة الماضية سجلت تسع حالات شفاء جديدة وحالتي وفاة و36 إصابة بالفيروس المستجد بكافة مناطق البلاد.

وأشار  المعهد الى ارتفاع حالات التعافي الى 137 حالة .

وأضاف أن الفئة العمرية بين 45 و54 سنة تسجل أكبر معدل إصابة بالفيروس، تليها الفئة العمرية من 55 إلى 64 سنة، ثم الفئة العمرية بين 25 و34 سنة.

 

 حظر تجوال في 31 ولاية تركية

 

فرضت وزارة الداخلية التركية، حظرا للتجوال في 31  ولاية والذي دخل حيز التنفيذ من منتصف ليلة الجمعة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا (كوفيد- 19).

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن حظر التجوال سيستمر لمدة 48 ساعة.

 

علماء روس يثبتون فعالية عقار "مفلوكوين"

 

أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا، أن علماءها أثبتوا فعالية دواء "ميفلوكوين" المضاد للملاريا في

علاج المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19).

وقالت الوكالة، في بيان لها، "لقد استطعنا إثبات أن عقار "ميفلوكين" يمنع تماما تطور الاعتلال الخلوي الناجم عن فيروس كورونا بتركيز 2 مكغ/لتر".

 وأضافت أن تركيز المادة في بلازما الدم يصل إلى المستوى المذكور بعد تناول الدواء بالجرعات العلاجية المسموح بها.

وأشارت إلى أن الأبحاث الهادفة إلى معرفة مدى فعالية العقار المذكور، أجراها مركز "فارم زاشيتا" الوطني بمشاركة المعهد الـ48 للبحوث العلمية التابع لوزارة الدفاع الروسية.

وفي أواخر مارس الماضي، أعلنت الوكالة أنها تمكنت من تطوير دواء فعال لعلاج المرض الذي يسببه فيروس (كوفيد-19)، على أساس عقار "مفلوكوين".

في نفس السياق

إفريقيا تتخطى حاجز المليون إصابة بفيروس كورونا
توزيع عدد الإصابات حسب الولايات
كورونا: انخفاض في معدل شغل الأسرة الطبية
"كمامات النينجا": منظمة حماية المستهلك تحذر
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول