شهر رمضان.. مجازر يومية على الطرقات

38serv

+ -

كشف العميد الأول للشرطة أحمد نايت الحسين، المكلف بتسيير المندوبية الوطنية للأمن عبر الطرق أن المعدل اليومي لعدد القتلى عبر الطرقات خلال شهر رمضان يقدر بسبعة أشخاص و ذلك بفعل عوامل متعددة تفاقم العنف المروري عبر الطرقات و منها تغير نمط تنقل المواطنين والتعب والتهور والإفراط في السرعة أثناء قيادة السيارات والمركبات.

وقال نايت الحسين في تصريح للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية إن جهودا إضافية تبذل سنويا خلال شهر رمضان من أجل قمع مثل هذه الممارسات والتي تفاقم مآسي العائلات الجزائرية و خاصة ما تعلق الأمر بالتكفل بالجرحى والمصابين بإعاقات وانعكاسات ذلك على الخزينة العمومية. وأوضح قائلا، "نسبة القتلى خلال شهر جانفي من سنة 2024 ارتفعت ب 16 بالمائة عن تلك المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وزاد عدد الجرحى بنسبة 18بالمائة وكذلك عدد الحوادث الإجمالية زاد بنسبة 13 بالمائة".

وأكد ذات المتحدث أن العامل البشري يظل هو السبب الرئيسي في هذه الحوادث و هناك 30 بالمائة من المتورطين في حوادث المرور هم من حملة رخصة السياقة لأقل من عامين مما يتطلب تكثيف برنامج التكوين .

وفي ذات السياق، دعا ذات المسؤول إلى مراجعة قانون المرور الحالي من خلال تشديد العقوبات عل المتورطين في حوادث القتل مثلما أوصى بذلك رئيس الجمهورية، مؤكدا على الانتهاء من إعداد مشروع القانون الجديد قريبا وهو في مراحل متقدمة وسيعرض في الوقت المناسب على غرفتي البرلمان للإثراء والمصادقة.