ترامب يساوم السعودية ومنظمة "أوبك"

مال و أعمال
20 سبتمبر 2018 () - الخبر/رويترز
0 قراءة
+ -

ربط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدعم الأمريكي لدول الشرق الأوسط بأسعار النفط يوم الخميس داعيا أوبك من جديد إلى خفض الأسعار.

وقال ترامب على تويتر ”نحمي دول الشرق الأوسط، ومن غيرنا لن يكونوا آمنين، ومع ذلك يواصلون دفع أسعار النفط لأعلى! سنتذكر ذلك. على منظمة أوبك المحتكرة للسوق دفع الأسعار للانخفاض الآن!“

ووجه الرئيس الجمهوري سهام انتقاداته إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول على مدى الأشهر العديدة الماضية. وقد يصبح ارتفاع أسعار البنزين الأمريكية مبعث قلق سياسي لترامب قبل انتخابات الكونغرس في نوفمبر إذ ربما يبطل أثر دعاوى الجمهوريين بأن التخفيضات الضريبية وتخفيف اللوائح الاتحادية ساعدا في تعزيز الاقتصاد الأمريكي.

ودعا ترامب السعودية، أكبر منتج في أوبك، لزيادة الإنتاج قائلا إن عليها مساعدة الولايات المتحدة في خفض أسعار الوقود بما أن واشنطن تساعد الرياض في صراعها مع إيران.

وأبلغت مصادر في أوبك رويترز يوم الخميس أن من المستبعد أن تتفق المنظمة وحلفاؤها على زيادة رسمية في إنتاج النفط عندما يجتمعون في الجزائر مطلع الأسبوع القادم وإن كان الضغط يتصاعد على كبار المنتجين للحيلولة دون طفرة في أسعار الخام قبيل فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران.

وتدخل العقوبات الجديدة حيز التنفيذ في نوفمبر وهي نتيجة لقرار ترامب الانسحاب من اتفاق 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وتخشى السعودية من أن توقد طفرة في أسعار النفط بسبب العقوبات شرارة انتقادات جديدة من ترامب لكنها تواجه أيضا شكوكا إزاء قدرتها على تعويض أي تراجع في المعروض الإيراني حسبما ذكرت المصادر.

وخلال زيارة إلى موسكو هذا الشهر، قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري إن بوسع السعودية والولايات المتحدة وروسيا زيادة الإنتاج العالمي في الثمانية عشر شهرا القادمة لتعويض تراجع إمدادات النفط من إيران.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول