آخر مستجدات فيروس كورونا

العالم
29 مارس 2020 () - ف.ن / الوكالات
0 قراءة
+ -

يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه بوتائر متسارعة في مختلف أنحاء العالم، حيث تعزز الولايات المتحدة وإيطاليا صدارتهما في قائمة الدول الأكثر تضررا بالوباء من حيث عدد الإصابات والوفيات.

وحسب آخر بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتابع تفشي الفيروس المعروف بـ"كوفيد-19" في العالم، ارتفع إجمالي عدد الوفيات بالفيروس حتى اليوم إلى 31700، فيما بلغ عدد الإصابات به 678720 حالة.

وأصبحت إيطاليا أمس، أول دولة على مستوى العالم تجاوزت حصيلة ضحايا الفيروس فيها عشرة آلاف شخص، وسجلت هناك حتى الآن 10023 حالة وفاة.

كما من المتوقع أن تصبح إيطاليا قريبا ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة ستتخطى حد 100 ألف إصابة بالفيروس، وسجلت هناك حتى الآن 92472 إصابة.

 

إيطاليا: 756 حالة وفاة في يوم واحد 

 أحصت إيطاليا 756 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في ظرف 24 ساعة، ليرتفع بذلك عدد الضحايا بهذا البلد منذ بدء تفشي الوباء إلى 10 لاف و779 حالة وفاة، وفق حصيلة جديدة نشرتها هيئة الوقاية المدنية، اليوم الأحد، وتواصل حالات العدوى في إيطاليا تباطؤها بمعدل زائد 5 في المائة اليوم، و زائد 6.9 في المائة أمس السبت، و بزائد 7.4 أول أمس الجمعة، وزائد 8.3 بالمائة الخميس.

وذكرت الهيئة الإيطالية، خلال مؤتمر صحفي في روما ، أن عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس في البلاد بلغ 97 ألف و689 إصابة ، موضحة أن , 3 الاف و906 مصابين يتلقون العلاج في العناية المركزة ، فيما 42 ألف و588 مصابا لا يعانون من أي أعراض هم قيد الحجر المنزلي الطوعي, و يخضع 27 ألف و386 مصابا يعانون من أعراض المرض للرعاية الطبية بالمستشفيات .

و حسب هيئة الوقاية المدنية، فإن لومبارديا بمنطقة ميلانو تبقى الأكثر تضررا من تفشي كوفيد -19،  إذ سجلت بها 6 آلاف و360 حالة وفاة، تليها إيمليا رومانيا بألف و 443 وفاة وبيمونتي 684 حالة وفاة، بالمقابل فإن حالات الإصابات الجديدة في انخفاض مستمر،  خاصة في لومبارديا وفونتانا, ما يعطي بصيصا من الأمل بأن إيطاليا ستشهد قريبا الذروة.

وأشارت الهيئة،  إلى أن العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء في إيطاليا بلغ 13 ألف و 30 متعافيا.

وذكرت هيئة الوقاية المدنية الإيطالية،  أنه تم إلى حدود اليوم إجراء 454 ألف و30 فحصا مختبريا للكشف عن الإصابة بفيروس "كوفيد- 19" . 

 

بريطانيا تسجل 1228 حالة وفاة بسبب كورونا 

 

أرتفع عدد الوفيات جراء فيروس بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" إلى 1228 بعد وفاة 209 أشخاص خلال الـ24 ساعة الأخيرة في بريطانيا.

وأعلنت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية اليوم الأحد، في بيان أورده الموقع الإلكتروني لصحيفة "ذا غارديان"، ارتفاع عدد المصابين حتى صباح اليوم إلى 19 ألفا و522 شخصا، من بين 127 ألفا و737 خضعوا لفحوصات الإصابة بالفيروس.

وأشار المصدر إلى أن عدد الوفيات المعلن اليوم يقل عن الرقم القياسي لعدد الوفيات بالفيروس في يوم واحد بالمملكة المتحدة (260 شخصا) والمسجل أمس السبت، الأمر الذي رأت الصحيفة أنه "قد يبعث ببعض الأمل في استقرار الزيادة في أسعار الوفيات قريبا".

في السياق، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إجراء 10 لاف تحليل لفيروس كورونا يوميا, مضيفا "نسعى بكل جهدنا لتكثيف جهود إجراء التحاليل من الوصول لإجراء نحو 25 ألف تحليل يوميا وخاصة للأطباء".

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد حذر أمس السبت من أن بلاده ستتجه نحو الأسوأ بالنسبة إلى انتشار فيروس "كورونا"، قبل أن تبدأ مرحلة الانفراج، وذلك مع تخطي حصيلة الوفيات عتبة الألف بعد تسجيل 260 وفاة في يوم واحد. 

  

اسبانيا تسحب 9000 وحدة من أطقم الاختبار الصينية 

 

تم سحب أطقم الاختبار الصينية لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا من المنشآت الصحية حيث استوردتها السلطات الصحية الإسبانية قبل بضعة أسابيع بعد اكتشاف أنها غير موثوق بفعاليتها أما بيكن فقد ردت بأن تلك الأطقم قد تم تصنيعها من قبل شركة غير مرخصة لديها و ليست مسجلة ضمن قائمة الشركات المصنعة المعتمدة.

 

موريتانيا تغلق أول مدينة بشكل شامل

 

أعلنت السلطات الإدارية والأمنية في ولاية "كوركول" الموريتانية اليوم الأحد مدينة كيهيدي، "مدينة مغلقة حتى إشعار آخر"

وذلك بعد تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا في المدينة  أمس السبت، لتكون بذلك أول مدينة بالبلاد يشملها هذا الإجراء.

وكان  وزير الصحة الموريتاني محمد نديرو ولد حامد ، قد أعلن أمس، عن تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا تعود لمواطن موريتاني قادم من السنغال عبر المعبر الحدودي في مدينة كيهيدي،  موضحا أنه، "بعد أن ظهرت عليه الأعراض سلمته المصالح الأمنية للمصالح الصحية  التي أجرت له الفحوصات لتؤكد إصابته بالفيروس".

 

 

416 وفاة و1592 إصابة جديدة في لومبارديا الإيطالية

 

أفادت وكالة "رويترز" بأن لومبارديا، أكثر أقاليم إيطاليا تضررا بفيروس كورونا، سجل خلال الساعات الـ24 الماضية 416 وفاة و1592 إصابة جديدة بالوباء.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع تأكيده أن حصيلة الوفيات بالفيروس في الإقليم ارتفعت بذلك إلى نحو 6360 حالة.

وتابع المصدر أن السلطات المحلية سجلت منذ أمس 1592 إصابة جديدة بالفيروس (مقارنة مع 2117 يوم السبت)، وتجاوزت الحصيلة الإجمالية للمصابين في لومبارديا (ومركزها العاصمة المالية ميلانو) بذلك الـ41 ألف وبلغت 41007 أشخاص.

 

سوريا تقرر حظر التجول

 

قرر مجلس الوزارء السوري حظر التجول بين المحافظات بدءا من السادسة من مساء الثلاثاء القادم وحتى الـ16 من أفريل.

وكلف المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم الأحد وزارة الداخلية وضع التعليمات التنفيذية لهذا القرار، وقال إن الإجراء يأتي بعدما "أجرى مجلس الوزراء تقييما للإجراءات الحكومية المتخذة للتصدي لوباء كورونا خلال الفترة الماضية والقرارات الواجب اتخاذها لحصر أي انتشار للفيروس".

يذكر أن سوريا دخلت ومنذ الثانية من بعد ظهر اليوم مرحلة جديدة من حظر التنقل التي شملت حتى الآن التنقل داخل المحافظات.

 

ارتفاع كبير في عدد الوفيات في إندونيسيا

 

أفادت وزارة الصحة الإندونيسية اليوم الأحد، بتسجيل 12 وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات إلى 144، ما يعتبر معدلا مرتفعا مقارنة بـ1285 إصابة سجلت في البلاد.

وأكد أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية، تسجيل 130 إصابة جديدة بفاليروس، مضيفا أن 64 شخصا تماثلوا للشفاء.

وأضاف أن البلاد أجرت فحوص فيروس كورونا لأكثر من 6500 شخص في جميع المناطق.

وحتى صباح الأحد، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 664 ألفا، توفي منهم أكثر من 30 ألفا، في حين تعافى 142 ألفا.

 

رئيس وزراء الهند يعتذر لفقراء بلاده

 

طلب رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الصفح من فقراء بلاده مع تفاقم الثمن الاقتصادي والإنساني للحجر الصحي العام في البلاد، وتصاعد الانتقادات لغياب التخطيط المناسب قبل الحجر.

وقال مودي في كلمة وجهها لشعبه عبر الراديو اليوم الأحد: "أود أولا أن أطلب الصفح من كل أهل بلادي"، مضيفا أن الفقراء سيفكرون بالتأكيد "أي رئيس وزراء هذا الذي عرضنا لهذه المتاعب الهائلة؟"، وحث المواطنين على استيعاب أنه لم يكن هناك خيار آخر.

وتابع: "الخطوات التي اتخذت حتى الآن... ستمكن الهند من النصر على كورونا".

وكان مودي قد أعلن الثلاثاء فرض حجر صحي عام في الهند يستمر 21 يوما للحد من انتشار كورونا.

لكن القرار كان له وقع الصاعقة على ملايين الهنود الفقراء لأنه ترك الكثيرين منهم جوعى، وأجبر عشرات الألوف من المهاجرين العاطلين على الفرار من المدن والسير مئات الكيلومترات عائدين إلى القرى التي جاؤوا منها.

وارتفعت حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في الهند اليوم الأحد إلى 979 حالة بما فيها 25 حالة وفاة.

 

فلسطين تحتاج المساعدة

 

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتيه، أن بلاده تحتاج 120 مليون دولار لمواجهة أزمة كورونا، بعد أن بلغ عدد الحالات المصابة بالفيروس 106

وأفاد في مؤتمره الصحفي بأن الحكومة بانتظار وصول مساعدات طبية من الصين لسد النقص الذي يواجهه الفلسطينيون في شرائح فحص فيروس كورونا وأجهزة التنفس.

ولفت إلى إن حكومته تعمل على "دعم الفقراء ومساعدتهم على تخطي هذه الفترة الصعبة خاصة"، مشيرا إلى أن عدد الأسر المعوزة أصبح 106 آلاف عائلة تتلقى مساعدات من الحكومة منها أكثر من 70 ألف عائلة في قطاع غزة.

وأضاف: "المساعدات الدولية ستتراجع لأن كل العالم في أزمة ولذلك سوف نعمل بموازنة طوارئ متقشفة من خلال تخفيض المصاريف قدر الإمكان".

 

ارتفاع الاصابات في السعودية

 

أكدت السلطات السعودية انه تم تسجيل أربع وفيات و96 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المملكة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت الوزارة أن حصيلة ضحايا الفيروس في البلاد شهدت ارتفاعا بواقع ضعفين منذ أمس وبلغت حتى الآن ثماني وفيات، فيما ارتفع مجمل عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في المملكة إلى 1299 حالة، وكان 66 مريضا قد تعافوا بالكامل من الفيروس.

وسجلت الإصابات الجديدة في العاصمة الرياض (27 إصابة) والدمام (23) والمدينة المنورة (14) وجدة (12) ومكة المكرمة (7) والخبر (4) والظهران (2)، بالإضافة إلى إصابة واحدة في كل من القطيف ورأس تنورة وسيهات والهفوف والطائف وخميس مشيط وتبوك.

ولفتت الوزارة إلى أن 28 من هذه الحالات الجديدة مرتبطة بالسفر ومعزولة منذ قدومها من خارج المملكة، مضيفة أن الحالات الـ68 الأخرى من المخالطين لحالات إصابة سابقة وتحت الرقابة الصحية.

 

زيادة عدد ساعات حظر التجول في ليبيا

 

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا اليوم الأحد زيادة ساعات حظر التجول في البلاد لمجابهة انتشار فيروس "كورونا المستجد".

وبمقتضى القرار يبدأ الحظر من الثانية ظهرا من كل يوم حتى السابعة صباحا من اليوم التالي. كما نص القرار على حظر التجول بين المدن وتقليص ساعات الدوام الرسمي بكافة الجهات من التاسعة صباحا حتى الثانية عشر ظهرا.

وكان المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا قد أعلن أمس السبت عن تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا في مدينتي طرابلس ومصراتة، ليرتفع عدد الإصابات في ليبيا إلى ثلاث حالات. 

 

"الناتو" يدعو "لوقف إنساني" للقتال في أفغانستان

 

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الأحد، إلى "وقف إنساني للقتال" في أفغانستان، معتبرا أنها "متضررة بشدة" بوباء كورونا المستجد.

وقال ستولتنبرغ لصحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية: " ثمة ضرورة ملحة لوقف إنساني للقتال، غايته الوحيدة كبح تهديد فيروس كورونا المحدق بالبلاد".

وأضاف: "لا يزال العنف وانعدام الاستقرار سائدان في أفغانستان. إنها في وضع صعب جدا، لا سيما وأنها صارت الآن متضررة بشدة بكورونا".

وكرر ستولتنبرغ، الذي تشرف منظمته على 16 ألف عنصر في البلاد، أن مسار السلام سيكون "طويلا وشاقا" وأنه ستحدث "خيبات أمل". مشددا على أنه "لا يوجد بديل عن الحل السياسي".

وتابع " الآن يجب على طالبان الوفاء بتعهدها خفض العنف، والانطلاق في المفاوضات الأفغانية الداخلية واتخاذ إجراءات للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وسجلت أفغانستان رسميا حالتي وفاة بكورونا الخميس الماضي، علاوة على 80 إصابة لأفغان و4 إصابات في صفوف الجنود الأجانب.

ونظرا لخطورة الوضع أعلنت كابول أنها ستفرج عن ما يصل إلى 10 آلاف سجين خلال الأيام القادمة لتنجب انتشار الوباء.

 

كورونا ينتشر بسرعة في السجون الأمريكية

 

غزا فيروس كورونا مختلف السجون في أنحاء الولايات المتحدة، فسارعت إدارة السجون ومراكز احتجاز المتهمين، للإبلاغ عن تسارع انتشار المرض وسط عجزها عن اتخاذ تدابير مختلفة لحماية السجناء.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا 132 على الأقل من النزلاء و104 من العاملين في سجون مدينة نيويورك وحدها حتى يوم السبت.

وأعلنت إدارة الإصلاح في المدينة أنها تتخذ تدابير عديدة لحماية النزلاء، وامتنعت عن التعليق على ما رواه أحد المساجين عن انهيار حارسة مصابة بعدوى هذا الفيروس.

ويقول السجين شون هرنانديز إنه يغطي فمه وأنفه بقميص أو منشفة عندما يخرج من زنزانته، وأوضح أن نزلاء السجن لا سبيل لهم للحصول على قفازات أو أقنعة صحية وليس لديهم سوى الماء البارد لغسل أيديهم.

وروى أن النزلاء شاهدوا إحدى الحارسات يوم الخميس وهي تسعل بشدة ثم احمر خداها قبل أن تنهار وتقع على الأرض.

وأضاف "نحن نتوسل للضباط" من أجل إتاحة وسائل حماية أفضل لكنهم "يهزون أكتافهم. وفي النهاية لسنا سوى نزلاء، مواطنين من الدرجة الثانية. نحن أشبه بالماشية".

وذكرت "رويترز" أن السلطات تخلي سبيل آلاف السجناء دون أي فحص طبي يذكر في بعض الحالات للتأكد مما إذا كانوا مصابين بفيروس كورونا ومعرضين لنقل العدوى لغيرهم.

وأظهر مسح أجرته الوكالة لمدن ومقاطعات تدير أكبر 20 سجنا في أمريكا أن السجون أبلغت منذ 22 مارس عن إصابة 226 نزيلا و131 من العاملين فيها بمرض كوفيد-19، وهو الاسم الرسمي للمرض الذي يتسبب فيه الفيروس.

ومن مراكز انتشار المرض سجن مقاطعة كوك في شيكاغو بولاية إيلينوي. ومنذ تأكد أول حالة في السجن يوم الأحد، أصاب الفيروس 89 نزيلا وتسعة من العاملين. وتنتظر السلطات نتائج فحص 92 نزيلا آخرين.

 

الكويت: إصابة 20 حالة جديدة

 

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، في مؤتمر صحفي، عن "اصابة 20 حالة جديدة بفيروس كورونا ليصبح الإجمالي 255 حالة"، موضحاً ان "الحالات هي سبع مرتبطة بالسفر إلى البلاد بواقع 6 حالات لمواطنين كويتيين وحالة واحدة لمقيمة فلبينية".

 

هولندا.. 132 وفاة جديدة

 

سجلت السلطات الصحية في هولندا 132 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما تجاوز إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد الـ10 آلاف.

وأكد المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة  اليوم أن إجمالي عدد الوفيات بسبب كورونا في البلاد بلغ 771.

وسجل المعهد منذ أمس 1104 إصابات جديدة بكورونا، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للإصابات في البلاد إلى 10866.

ورجح المعهد أن تكون حصيلة الإصابات الحقيقية أعلى بكثير من هذه الأرقام، لأن الفحوصات الطبية تطال غالبا فئات محددة من المواطنين، بما في ذلك الأشخاص المصابون بأمراض خطيرة أخرى والموظفون الطبيون.

وشهدت حصيلة وفيات اليوم ارتفاعا مقارنة مع الأرقام المسجلة في هولندا خلال الأيام الماضية، غير أن المعهد لفت إلى وجود مؤشرات على انخفاض وتيرة تفشي الفيروس في البلاد.

وأعلن اليوم أن 953 شخصا مع أعراض الإصابة المنسوبة إلى كورونا يتلقون الرعاية الطبية في مراكز العناية المركزة في هولندا، وقد تم تشخيص إصابة 903 منهم بالفيروس.

وكانت الحكومة الهولندية قد أمرت المواطنين منتصف مارس الجاري بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، وأغلقت المدارس ومعظم المشاريع وحظرت تجمعات شعبية ضمن تدابير ردع تفشي الفيروس.

 

العراق..41 إصابة جديدة

 

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأحد، تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وذكر بيان للوزارة أن "الإصابات توزعت على بغداد والبصرة والنجف والسليمانية وكربلاء وأربيل".

وأضاف "سجلنا 12 حالة شفاء تام من المرض موزعة على بغداد والسليمانية ودهوك والديوانية".

وأشار بيان الوزارة إلى "عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة".

 

كورونا في إفريقيا يتجاوز الـ4000 اصابة

 

كشف الاتحاد الإفريقي عن عدد الإصابات المؤكدة المسجلة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في القارة السمراء تجاوز الأربعة آلاف حالة.

وأكد الاتحاد في تقرير يومي نشره على موقعه الإلكتروني، أن عدد الإصابات بكورونا في إفريقيا ارتفع إلى ما لا يقل عن 4282، وقد تعافى 302 من هؤلاء المرضى بالكامل، فيما بلغ عدد ضحايا الفيروس في القارة السمراء 134 وفاة على الأقل.

وتتصدر منطقة شمال إفريقيا التي تضم الدول العربية مصر والجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس قائمة المناطق الإفريقية الأكثر تضررا بالوباء، وسجلت إجمالا 1716 إصابة و98 وفاة.

تليها منطقة جنوب إفريقيا بـ1230 إصابة مؤكدة ووفاتين، ثم غربها (798 إصابة و21 وفاة) وشرقها (324 إصابة وأربع وفيات) ووسطها (214 إصابة وتسع وفيات).

ومن حيث عدد الإصابات، تعد جمهورية جنوب إفريقيا الدولة الوحيدة في القارة السمراء التي تجاوزت حصيلة حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس فيها 1000 حالة، وسجل هناك إجمالا 1170 إصابة.

لكن من حيث عدد الوفيات تتخطى دول شمال إفريقيا العربية باقي بلدان القارة، وفي مقدمتها مصر (36 وفاة) الجزائر (29 وفاة) والمغرب (25 وفاة)، وقد ارتفعت هذه الحصيلة بالنسبة لعدد من هذه الدول في وقت لاحق من اليوم.

 

أرقام مرعبة في إسبانيا

 

شهدت حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد في إسبانيا اليوم الأحد ارتفاعا قياسيا، وتجاوزت 6.5 ألف شخص.

وأكدت وزارة الصحة، أن حصيلة ضحايا الفيروس في إسبانيا ارتفعت خلال الساعات الـ24 الماضية بـ838 حالة وفاة جديدة، من 5690 إلى 6528.

وارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد منذ أمس من 72248 حتى 78797 حالة.

وجاء ذلك بعد يوم من تسجيل 832 وفاة جديدة بسبب كورونا في إسبانيا خلال يوم، ما كان يعد قفزة قياسية في حصيلة ضحايا الفيروس.

وسجلت في منطقة مدريد 22.7 ألف إصابة وثلاثة آلاف وفاة بسبب الفيروس، يليها إقليم كتالونيا بـ15 ألف إصابة و1.2 ألف وفاة.

وتحتل إسبانيا المرتبة الثانية بعد إيطاليا في قائمة الدول الأكثر تضررا بكورونا على مستوى العالم من حيث عدد الوفيات.

وصادق البرلمان الإسباني الخميس الماضي على تمديد حالة الطوارئ التي أعلنت في عموم البلاد بسبب أزمة تفشي الفيروس لأسبوعين إضافيين حتى 11 أبريل، بما يشمل قيودا صارمة على تحركات المواطنين.

 

وفاة وزير الصناعة الفرنسي السابق بسبب الوباء

 

توفي الليلة الماضية وزير الصناعة الفرنسي السابق، باتريك ديفيدجان، عن عمر يناهز 75 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأعلن مجلس محافظة أوتس-سين، الذي يرأسه ديفيدجان، اليوم الأحد، أن الأخير مات متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وقال ديفيدجان قبل 3 أيام على صفحته في "تويتر" إن إصابته بكورونا أعيته وسيسافر بمجرد استقرار حالته".

وقال مصدر من عائلته إن حالته تدهورت أمس السبت، وقرر الأطباء دخوله العناية المركزة إثر دخوله في غيبوبة، لكنه لم ينج.

 

المغرب: 437 اصابة مؤكدة

 

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب إلى 437، بعد تسجيل 35 حالة جديدة مؤكدة، وفق آخر بيانات وزارة الصحة.

وقالت الوزارة صباح اليوم الأحد، إن العدد الإجمالي للوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس بلغ 26.

وطالبت الوزارة المواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية، التي اتخذتها السلطات.

وكانت آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة نفسها، منتصف ليل أمس السبت، تشير إلى 402 إصابة مؤكدة، استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية.

 

تسجيل 123 وفاة و2901 إصابة جديدة في إيران

 

أفادت السلطات الصحية الإيرانية، اليوم الأحد، بتسجيل 123 وفاة و2901 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 2640 والإصابات إلى 38309.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إن عدد المتعافين بعد إصابتهم بالفيروس ارتفع إلى 12391 شخصا، فيما يوجد 3467 مصابا في حالة حرجة.

ولفت نائب وزير الصحة، إيرج حريرجي، إلى أن معدلات الإصابة بالفيروس انخفضت في 13 محافظة.

 

السعودية تغلق جدة

 

أعلنت السلطات السعودية عن فرض حظر التجوال في محافظة جدة، وتعليق الدخول والخروج منها ضمن إجراءات منع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" اليوم الأحد عن مسؤول في وزارة الداخلية تأكيده "تقديم موعد منع التجوال في محافظة جدة ليكون ابتداء من الساعة الثالثة من مساء يوم الأحد وللمدة المقررة في الأمر الملكي الصادر في 27 رجب 1441 هجرية".

وأشار المصدر إلى أن قرار تعليق الدخول والخروج من المحافظة سيبدأ تطبيقه اعتبارا من الساعة الثالثة من مساء اليوم وحتى انتهاء مدة منع التجول المحددة بالأمر الملكي المذكور.

 

لبنان..26 إصابة جديدة خلال يوم

 

أكدت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الأحد، عن تسجيل وفاتين و26 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن آخر مستجدات تفشي كورونا في البلاد، أن كلا الضحيتين الجديدين في العقد الثامن من العمر وكان يعانيان من أمراض مزمنة، مضيفة أن عدد الوفيات بسبب الفيروس في البلاد بلغ بذلك عشر حالات.

ولفتت الوزارة إلى أن حصيلة الإصابات المثبتة مخبريا بكورونا في لبنان ارتفعت منذ أمس إلى 438 حالة.

 

حصيلة الإصابات في فلسطين تتجاوز الـ100

 

كشفت الحكومة الفلسطينية أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة ارتفع إلى 104.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في بيان صحفي صدر عنه فجر اليوم الأحد، تسجيل سبع حالات إصابة جديدة بالفيروس في قرية القبية وبلدة قطنة شمال غرب القدس، بما في ذلك خمس إصابات ضمن عائلة واحدة بينهم طفلة في الـ13 من عمرها، وثلاث نساء تتراوح أعمارهن بين 30 و50 عاما ورجل ثلاثيني وآخر خمسيني.

 

22 وفاة وأكثر من ألف إصابة جديدة في سويسرا

 

أفادت السلطات الصحية السويسرية، اليوم الأحد، بتسجيل 22 وفاة و1123 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في آخر 24 ساعة.

ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات في البلاد إلى 257، والإصابات إلى 14336 حالة.

 

تسجيل 270 إصابة جديدة بروسيا

 

أعلنت السلطات الروسية اليوم الأحد، عن تسجيل 270 إصابة و4 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1534.

وأوضح مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة فيروس كورونا في بيان له أن الإصابات الجديدة تم تسجيلها في 26 منطقة، معظمها (197 حالة) في العاصمة موسكو.

وتم تسجيل وفاتين في موسكو ووفاة واحدة في كل من سان بطرسبورغ ومقاطعة أورينبورغ وسط البلاد، لتصل حصيلة الوفيات إلى 8.

وأضاف البيان أن 15 مريضا تماثلوا للشفاء خلال اليوم الماضي، ليرتفع عدد المتعافين إلى 64.

وفي وقت سابق دعا رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين إلى تشديد الإجراءات ضد تفشي فيروس كورونا في عموم أراضي البلاد، وحث المواطنين على الامتناع عن التحركات غير الضرورية في الأيام القادمة.

  

قرارات للبنك المركزي المصري

 

قرر البنك المركزي المصري وضع حد يومي مؤقت لعمليات السحب والإيداع النقدي بفروع البنوك للحد من مخاطر كورونا، على أن يصبح 10 آلاف جنيه للأفراد و50 ألف جنيه للشركات.

وأضاف البنك أن الحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي يصبح 5 آلاف جنيه.

  

 تراجع عدد الإصابات الجديدة في الصين

  

أعلنت السلطات الصحية الصينية اليوم الأحد، عن تسجيل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البر الرئيسي أمس السبت مسجلا انخفاضا من 54 في اليوم السابق.

وأوضحت أن جميع الإصابات الجديدة باستثناء واحدة هي لمسافرين قادمين من الخارج.

وخلال الأيام السبعة الماضية، سجلت الصين 313 حالة إصابة قادمة من الخارج مقابل ست حالات عدوى محلية فقط.

ومعظم الحالات القادمة من الخارج هي لصينيين عائدين إلى وطنهم. وصدرت أوامر لشركات الطيران بتقليص الرحلات الدولية بشكل كبير بدءا من اليوم الأحد. كما بدأ أمس تطبيق قيود على الأجانب الوافدين إلى البلاد.

وتوفي خمسة أشخاص أمس السبت جميعهم في مدينة ووهان، المركز الصناعي الذي ظهر فيه الوباء في ديسمبر الماضي. غير أن ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، أعلنت عن رصد إصابة جديدة واحدة فقط بكورونا خلال الأيام العشرة الماضية، فيما كان السبت رابع يوم على التوالي لا تسجل فيه هوبي أي إصابات جديدة مؤكدة.

ومع رفع القيود عن حركة المرور في هوبي، بدأت ووهان تدريجيا إعادة فتح الحدود واستئناف تشغيل بعض خدمات المواصلات.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس في البر الرئيسي الصيني 3300 إجمالا بينما بلغ عدد الإصابات 81439.

 

سنغافورة تسحب جواز سفر شخص انتهك الحجر الصحي

 

سحبت السلطات في سنغافورة جواز سفر من أحد المقيمين بسبب انتهاكه إجراءات الحجر الصحي في منزله، التي كان يتعين عليه التقيد بها بعد عودته من الخارج.

وقالت إدارة الهجرة، إن السلطات ولأول مرة تقرر اتخاذ هذا الإجراء، في إطار الوضع الذي تعيشه البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأوضحت أن المقيم الذي تم سحب جواز السفر منه، هو مواطن إندونيسي، كان ملزما بالبقاء في بيته لمدة 14 يوما، وتم اتخاذ هذا القرار في إطار الإجراءات التي أقرتها الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وفي وقت سابق حذرت السلطات في سنغافورة من أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد كل من ينتهك إجراءات الحجر الصحي.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في سنغافورة حتى الآن 800 حالة.

 

حصيلة كورونا في تايلاندا

  

أعلنت السلطات التايلاندية اليوم الأحد، عن تسجيل 143 إصابة ووفاة واحدة بفيروس كورونا خلال اليوم الماضي، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1338 والوفيات إلى 7.

وقال المتحدث باسم المركز الحكومى لإدارة حالات كورونا، إن آخر الضحايا هو رجل يبلغ 68 عاما حضر نزال ملاكمة في بانكوك، واتضح وجود مجموعة من حالات الإصابة بكورونا في المكان.

 وفرضت السلطات التايلاندية حظرا في مقاطعات باتاني ويالا وناراثيوات الجنوبية، بينما طلبت من الناس في منتجع بوكيت البقاء في منازلهم بين الساعة 8 مساء و3 صباحا، تطبيقا لقيود جديدة على التنقل للحد من انتشار كورونا.

 

أول حالة وفاة في نيوزيلندا

 

أفادت المديرة العامة لوزارة الصحة في نيوزيلندا آشلي بلومفيلد اليوم الأحد، بتسجيل أول وفاة بفيروس كورونا في البلاد، وأن عدد المصابين زاد بـ63 ليصل الإجمالي إلى 514 شخصا.

وأوضحت المسؤولة أن المرأة المتوفاة كانت في السبعينات من العمر، وجرى تشخيص إصابتها في البداية بالإنفلونزا.

وكانت نيوزيلندا أعلنت الخميس فرض عزلة ذاتية وإغلاق جميع الخدمات غير الأساسية والمدارس والمكاتب مع تزايد أرقام المصابين بكورونا في البلاد.

 

روحاني: كورونا قد تبقى في المجتمع عام آخر أو عامين

 

لم يستبعد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن يبقى فيروس كورونا لمدة طويلة قد تصل حتى العامين.

وقال روحاني خلال اجتماع مع الحكومة الإيرانية، اليوم الأحد، إنه لا يمكن القول إن الفيروس سيزول في غضون أسبوع أو 10 أيام وهو باق في المجتمع ربما لعام آخر أو عامين.

كما دعا روحاني إلى إلى ضرورة إعداد المجمتع للحياة والتعايش مع فيروس كورونا إلى أن يتم العثور الدواء أو اللقاح المناسب له.

ولفت إلى ضرورة "تغيير ظروف مجتمعنا بحيث تكون قادرة على تحمل كورونا".

وقال الرئيس الإيراني إن تفي الفيروس بلغ ذروته في بعض المحافظات وبعد عطلة عيد النوروز يمكن تحديد إن كانت إيران قد بلغت الذروة أم لا.

 

تونس.. 51 حالة إصابة جديدة

 

سجلت وزارة الصحة التونسية 51 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح العدد الإجمالي للمصابين بهذا الفيروس 278 حالة مؤكدة، من بين مجموع 2769 تحليلا تم القيام بها.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها مساء أمس السبت، أنه تم الكشف عن الحالات الجديدة إثر إجراء 724 تحليلا مخبريا في مخابر كل من مستشفى "شارل نيكول" (334 تحليلا) و"معهد باستور" (248 تحليلا) والمستشفى العسكري (142 تحليلا).

إلى ذلك تم تسجيل 8 حالات وفاة حتى الآن، في تونس جراء فيروس كورونا.

وفي نفس السياق قالت وزارة الصحة إنه وفي إطار المتابعة الحينية للوافدين، تم إلى حد أمس السبت، إخضاع 18162 شخصا للحجر الصحي الذاتي، 10555 منهم أتموا فترة المراقبة الصحية، و7607 لا زالوا تحت الحجر الصحي والمراقبة الصحية اليومية.

 

زوجة رئيس وزراء كندا تعلن شفاءها من الوباء

 

أكدت صوفي غريغوار ترودو، زوجة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أنها شفيت من إصابتها بفيروس كورونا.

وقالت على صفحتها في "فيسبوك" مساء السبت: "أشعر بتحسن كبير. تلقيت تقريرا إيجابيا من طبيبي ومن خدمات الصحة العامة في أوتاوا".

وشددت على ضرورة أن يتبع الجميع "البروتوكولات الصحية وأن يبقوا في المنزل".

وتم اكتشاف إصابة صوفي بفيروس كورونا بعد عودتها من لندن يوم 12 مارس، ما دفع زوجها الذي لم تظهر عليه أي أعراض بالإصابة إلى البقاء معزولا والعمل عن بعد في بيته على بعد بضعة كيلومترات من مكتبه الرسمي.

ولوقف تفشي كورونا في كندا، أعلن رئيس الوزراء في 17 مارس، إغلاق حدود بلاده في وجه المسافرين غير الكنديين باستثناء الأمريكيين.

وتم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في كندا في 15 يناير الماضي، وتجاوز عدد المصابين بحسب آخر البيانات 5 آلاف شخص، وتوفي 60 شخصا.

 

الأمم المتحدة تقدم أقنعة طبية للعاملين بالرعاية الصحية في نيويورك

 

أفادت وسائل إعلام أن منظمة ​الأمم المتحدة​ سلمت العاملين في مجال الرعاية الصحية في مدينة ​نيويورك​ الأمريكية نحو ربع مليون قناع طبي.

وأكد مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان، له أن "الفرق الطبية تعمل على الاستجابة لتفشي ​فيروس كورونا​ في مدينة نيويورك، لذا أعلنت المنظمة الدولية التبرع بـ 250 ألف قناع واقٍ للوجه وهي مستلزمات موجودة في مخازن الأمم المتحدة وتفيض عن حاجتها".

ولفت البيان إلى أن "الأمم المتحدة وأفرادا من بعثة ​الولايات المتحدة​ الدائمة لدى المنظمة يعملون مع مكتب رئيس بلدية نيويورك لنقل ​المستلزمات الطبية​ على وجه السرعة إلى المرافق الطبية في أرجاء المدينة".

 

تسجيل 17 إصابة جديدة في قبرص

 

أعلنت السلطات القبرصية، تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا​ المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 179، فيما توفي خمسة أشخاص خلال الأيام السابقة جراء الفيروس.

جدير بالذكر أن قبرص أعلنت يوم 23 مارس الجاري إغلاق ​الجزيرة​ حتى 13 أفريل لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وأكدت أن حركة الأشخاص باتت محظورة ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية.

وكان الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، وجميع موظفيه، قد قاموا بإجراء اختبار الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كإجراء احترازي، وأكدت النتائج عدم اصابتهم.

 

وفاة رضيع أمريكي بكوفيد 19

 

توفي رضيع أمريكي جراء اصابته بفيروس كوفيد-19، في حالة نادرة جدا، وفق ما أفاد مسؤولون في ولاية الينوي مساء السبت.

وقال حاكم الولاية جاي بي بريتزكر في مؤتمر صحافي إن وفاة "الرضيع" مرتبطة بالوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد خلال الساعات ال24 الماضية.

وأعلنت إدارة الصحة العامة في الولاية أن عمر الطفل الذي توفي في شيكاغو أقل من عام، وجاء اختبار إصابته بفيروس كورونا ايجابياً.

 

سلطنة عمان: تسجيل 15 إصابة جديدة

 

أفادت ​وزارة الصحة​ العُمانية أنه تم تسجيل 15 إصابة جديدة ب​فيروس كورونا​ ليرتفع عدد المصابين إلى 167.

وكانت الوزارة أعلنت يوم أمس تشخيص 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكدة إلى 152، مشيرة الى أن الحالات الجديدة كلها لمواطنين عمانيين، و 8 منها مرتبطة بالمخالطة لمرضى سابقين، و8 مرتبطة بالسفر، فيما تخضع 5 حالات للتقصي الوبائي. فيما تم التأكد من شفاء 23 حالة.

وحتى صباح يوم أمس، تجاوز عدد مصابي "كوفيد- 19" حول العالم 597 ألفا، تُوفي منهم أكثر من 27 ألفا، في حين تعافى من المرض ما يزيد عن 133 ألفا.

 

وفاة أول سجين بالوباء

 

قال مكتب السجون إن أول نزيل سجن فيدرالي في الولايات المتحدة توفي السبت بعد إصابته بفيروس كورونا، في سجن في لويزيانا.

وقال مكتب السجون إن خمسة سجناء ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 في مجمع سجن لويزيانا.

 

غوايدو يدعو لإنشاء حكومة طوارئ وطنية

 

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو ليلة السبت إلى إنشاء "حكومة طوارئ وطنية" ذات توجهات سياسية متنوعة لمحاربة انتشار الفيروس التاجي بمساعدة 1.2 مليار دولار من القروض الدولية.

وقال غوايدو في مقطع فيديو نشر على تويتر إن حكومة الوحدة لن يرأسها نيكولاس مادورو.

لكن في عرض للمصالحة، قال غوايدو، الذي اعترفت به الولايات المتحدة و 60 دولة أخرى كزعيم شرعي لفنزويلا ، إن معارضي مادورو بحاجة إلى أن يكونوا "واقعيين" وأن يكونوا مستعدين لتقاسم السلطة.

وقال إن المؤسسات المالية الدولية مستعدة لدعم مثل هذا الترتيب لتقاسم السلطة مع قروض بقيمة 1.2 مليار دولار حتى تتمكن فنزويلا من مكافحة الوباء. وقال إن القروض ستستخدم لمساعدة العائلات الفنزويلية التي يتوقع أن تتضرر ليس فقط بسبب انتشار المرض ولكن أيضا الصدمة الاقتصادية من انهيار أسعار النفط ، وهو المصدر الوحيد للعملة الصعبة في البلاد.

 

السعودية تضبط أكثر من مليون كمامة مخزنة بحائل

 

أشارت صحيفة "واس" الى أن "​السعودية​ ضبطت أكثر من مليون كمامة مخزنة بحائل وتعيد ضخها بالصيدليات​".

هذا وكان المتحدث باسم الصحة السعودية أشار في التقرير اليومي لفيروس كورونا المستجد إلى إن "السعودية سجلت 99 حالة جديدة ليبلغ إجمالي الحالات 1203".

وأكد المتحدث باسم الوزارة أن بلاده سجلت حالتي شفاء ليبلغ إجمالي الحالات التي تعافت في السعودية 37 حالة، في حين توفي شخص جديد نتيجة هذا المرض ليبلغ الإجمالي 4 وفيات.

وأشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن 4 حالات تتلقى العناية الطبية المكثفة، ولفتت إلى أن 10 حالات جديدة مرتبطة بالسفر خارج السعودية.

 

تسجيل أول وفاة بكورونا في مالي

 

أعلنت السلطات الصحية المالية السبت تسجيل أول حالة وفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد، ويأتي ذلك عشية الانتخابات التشريعية التي أبقي على موعدها رغم تزايد انتشار المرض في البلاد التي تعاني من العنف الأهلي وهجمات المتشددين.

ورغم رصد أولى الإصابات بالفيروس في مالي الأربعاء، أعلن الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا مساء اليوم نفسه الإبقاء على موعد الانتخابات التشريعية الأحد.

 

ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا في ألمانيا

 

سجلت ​السلطات الألمانية​ أكثر من 60 وفاة، ونحو أربعة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا​ المستجد "كوفيد-19" خلال ​الساعات​ الـ24 الماضية.

وبلغ عدد المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد المسجلين رسمياً في ألمانيا حتى مساء السبت 54200 شخص. جاء ذلك في إحصاء أعدته وكالة الأنباء الألمانية وفقاً لما تسجله الولايات الألمانية من إصابات على أراضيها كل منها على حدة.

وسجلت ولاية شمال الراين وستفاليا شمال غربي البلاد أكبر عدد للإصابات داخل ولاية واحدة، حيث وصل عدد المصابين فيها بالعدوى إلى 12744 شخصاً، وبلغ عدد الوفيات فيها 105 حالات، تليها ولاية بافاريا جنوب شرقي البلاد بما مجموعه 11862 إصابة بالعدوى ووفاة 85 شخصاً، ثم ولاية بادن فوتمبرغ، التي بلغ عدد الإصابات فيها 10819 ووفاة 118 شخصاً.

وسجلت ولاية هامبورغ أعلى نسبة إصابات بالمرضلكل 100 ألف نسمة، إذ حققت قيمة بلغت 105.1، مقارنة بمعدل 65.2 في بقية الولايات الألمانية.

 

 أستراليا: معدل انتشار كورونا انخفض إلى النصف

 

أكد رئيس الوزراء الأسترالي، ​سكوت موريسون​ أن معدل انتشار ​فيروس كورونا​ المستجد في ​أستراليا​ انخفض إلى النصف في الأيام الأخيرة، موضحا ان "الزيادة اليومية للحالات في الأيام الأخيرة تراوح بين 13 و15 بالمائة، انخفاضا من 25 إلى 30 بالمائة قبل أسبوع، مما يظهر أن إجراءات التباعد الاجتماعي ناجعة".

كما أعلن موريسون عن تقديم ​الحكومة​ نحو 680 مليون ​دولار​ أمريكي كدعم إضافي لتوسيع خدمات الرعاية الطبية عبر ​الهاتف​ والخدمات الصحية الأخرى. وكان موريسون، قد دعا إلى عدم التجمع في مجموعات تضم أكثر من 500 شخص، في الوقت الذي حذر فيه مسؤولون في قطاع الصحة من أن ملايين السكان سيصابون بفيروس كورونا المستجد خلال أشهر.

في نفس السياق

آخر مستجدات جائحة كورونا
شفاء أزيد من 98 بالمائة من حالات الإصابة بكورونا
الوزير الأول يتحدث عن خريطة الطريق للخروج من الحجر الصحي
جائحة كورونا .. آخر التطورات
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول