ليبيا: أعضاء من مجلسي النواب والدولة يطالبون بحكومة وانتخابات

38serv

+ -

دعا 100 عضوا من مجلسي النواب والأعلى للدولة في ليبيا إلى إنهاء المراحل الانتقالية وما ترتب عنها من عدم استقرار واستمرار الانسداد السياسي.

وأكد بيان للأعضاء الليبيين أعقب لقاء لم يستكمل انعقاده لأسباب تقنية على"ضرورة تشكيل حكومة وطنية جديدة ببرنامج عمل واضح تعمل على التجهيز والإشراف على الانتخابات، واختيار رئيس حكومة بشكل شفاف ونزيه عبر الآليات المقترحة وبرعاية البعثة الأممية".

وشدد البيان على" حق الشعب الليبي في إجراء الانتخابات والالتزام بمخرجات لجنة 66 كإطار تشريعي ودستوري لإنجاز الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وعبر الأعضاء الذين قدموا إلى تونس على أمل صياغة مزيد من التوافقات لاجتياز الانسداد السياسي القائم في ليبيا عن "القلق الشديد من تدني الأوضاع المعيشية والأمنية وتزايد حجم الفساد والتعدي على الثروات والموارد السيادية للبلاد".

وأكد البيان أن" هذا الاتفاق بين أعضاء مجلسي النواب والأعلى للدولة "تعبيرا واسعا عن الإرادة الوطنية وتطلعات الشعب الليبي لإنهاء المرحلة الانتقالية".

ودعا الموقعون رئاسات المجلسين، النواب والأعلى للدولة والمجتمع الدولي وعثة الأمم المتحدة لدعم هذا الاتفاق والبناء عليه لاستكمال باقي الاستحقاقات"، بما يتيح إنهاء التداعيات الخطيرة لحالة الانقسام المؤسساتي على الأوضاع المعيشية للمواطن وما بات يشكله من تهديداً مباشراً على سيادة البلاد ووحدة ترابها ومقدراتها الأساسية واستقرارها الأمني وسلمها الاجتماعي.