الأمانة أساس الحياة في المجتمع الإسلامي

38serv

+ -

يقول موقظ الشّرق، السيّد جمال الدّين الأفغاني، في كلمة صوّر بها أهميّة الأمانة وضرورتها للأمم ”من المعلوم الجليّ أنّ بقاء النّوع الإنساني قائم بالمعاملات والمفاوضات في منافع الأعمال، وروح المعاملة والمعاوضة إنّما هي الأمانة، فإن فسدت الأمانة بين المتعاملين بطلت صِلات المعاملة، وانبترت جبال المعاوضة فاختلّ نظام المعيشة وأفضى ذلك بنوع الإنسان إلى الفناء العاجل”.وأضاف ”ثمّ من البيّن أنّ الأمم في رفاهتها، والشّعوب في راحتها وانتظام أمر معيشتها، محتاجة إلى الحكومة بأيّ أنواعها: إمّا جمهورية أو ملكية مشروطة أو ملكية مقيّدة. والحكومة في أيّ صوَرها لا تقوم إلاّ برجال يلوّن ضروبًا من الأعمال، فمنهم حرّاس على حدود المملكة يحمونها من عدوان الأجانب عليها ويدافعون الوالج في ثغورها، وحفظة في داخل البلاد يأخذون على أيدي السّفهاء ممّن يهتك ستر الحياء، ويَميل إلى الاعتداء من فتك وسلب أو نحوهما، ومنهم حملة الشّرع وعرفاء القانون، يجلسون على منصات الأحكام لفصل الخصومات والحكم في المنازعات. ومنهم أهل جباية الأموال، يحصلون من الرّعايا ما فرضت عليهم الحكومة من خراج مع مراعاة قانونها في ذلك، ثمّ يستحفظون ما يحصلون في خزائن المملكة، وهي خزائن الرّعايا في الحقيقة، وإن كانت مفاتيحها بأيدي خزنتها. ومنهم مَن يتولّى صرف هذه الأموال في المنافع العامة للرّعية، مع مراعاة الاقتصاد والحكمة، كإنشاء المدارس والمكاتب وتمهيد الطّرق وبناء القناطر وإقامة الجسور وإعداد المستشفيات، ويؤدّي أرزاق سائر العاملين في شؤون الحكومة من الحرّاس والحفظة وقضاة العدل وغيرهم حسبما عيّن لهم”.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات