38serv

+ -

 بعد برنامج “تالاسا” الفرنسي وما أثاره من جدل داخل الجزائر حول الصور الجميلة التي قدمها لشواطئ المدن الجزائرية، قررت قناة “اي تيفي” البريطانية، عرض برنامج “القطار البطيء”، الذي يقدمه الممثل البريطاني الشهير غريف جونس، وتناول العدد الأخير للبرنامج رحلة “غريف جونس” عبر دول شمال إفريقيا، انطلاقا من المغرب، مرورا بوهران، الجزائر العاصمة،ثم قسنطينة، قبل أن يصل إلى عمق الصحراء التونسية. تبدو المدن الجزائرية، وهران، الجزائر العاصمة وقسنطينة، عبر كاميرا البرنامج البريطاني “القطار البطيء” وعيون “غريف جونس” المنبهرة، الأكثر سحرا وجمالا، تروي حكايات ضاربة في عمق التاريخ، الممتد من عصر الفينيقيين والبيزنطيين، كما تحكي جدران وهران بداية الرحلة، قصة انهيار الامبراطورية الرومانية على يد الوندال عام 445.عبر رحلة دامت أسبوعا من وهران إلى العاصمة، وصولا إلى مدينة الجسور المعلقة قسنطينة، يحكي الممثل التلفزيوني البريطاني غريف جونس قصة الجزائر، ويسلّط الضوء على نضال الشعب في مواجهة الاستعمار الفرنسي، ويفتح صفحات من عمق المجتمع الجزائري، غير أن واقع السياحة في الجزائر يثير استغراب مقدم البرنامج الذي يقول: “لا أفهم كيف تستقبل الجزائر فقط حوالي 200 ألف سائح سنويا، إنه رقم بسيط جدا، مقارنة  بمعدلات السياحة في العالم، لو علمنا أن “عدسة لندن الدائرية يركبها سنويا حوالي 4 مليون سائح”. قاد شغف الممثل غريف جونس، نحو معرفة حقوق المرأة مقارنة بالرجل في الجزائر ومستوى التعليم بالنسبة للبرنامج، فإن الإجابة على السؤال التاريخي “كيف تبدو الجزائر بعد خمسين عاما من الاستقلال”، يحمل إجابة واحدة هي أن المدن الجزائرية اليوم “فسيفساء” من الناحية الإيديولوجية، فهي ملتقى للثقافات المختلفة بين التديّن والتحرر.اقتضت طبيعة البرنامج تسليط الضوء على الأطعمة والألبسة وكذا المباني الهامة التي تزخر بها كل مدينة، ليقف الممثل أمام كاتدرائية وهران، ذات الطراز الروماني البيزنطي، والتي تحولت بعد الاستقلال إلى مكتبة إقليمية، هذا التمازج التاريخي، حسب مقدم البرنامج، يعكس أهمية المدينة وطبيعة المجتمع الجزائري الإسلامي، كما تزداد المفاجآت كلما اقتربت عدسة الكاميرا من محطة القطار حي سيدي البشير، التي بُنيت خلال فترة الاستعمار الفرنسي، فما تضمّه المحطة من زخارف لرموز الديانات السماوية الثلاث، بينما يحمل مظهرها الخارجي شكل مئذنة ومسجد، حيث تحمل شبابيك الأبواب والنوافذ وسقف القبة نجمة داوود، هو أكبر دليل على أن الجزائر محطة العالم، قال الممثل غريف جونس متأملا سحر الرسومات واللوحات والدهانات الداخلية التي تحمل الصلبان الكاثوليكية.بداية رحلة البرنامج من الجزائر كانت عبر إسبانيا، حيث كان السفر برا من المغرب إلى الجزائر، أمرا مستحيلا مقارنة بحالة الحدود البرية المغلقة، حيث شكّل هذا الحاجز”السيادي” نقطة أثارت سخرية الممثل البريطاني الذي قال إن “الجزائر والمغرب لا يزالان غاضبان بخصوص مسألة فتح الحدود”، غير أن مقدم البرنامج لم يتوغّل عميقا في أسباب غلق الحدود، لكنه اضطر في النهاية إلى السفر إلى إسبانيا عبر  مطار الرباط قبل أن يعود إلى الجزائر، ويواصل رحلته البرية، كما تقتضي طبيعة البرنامج البريطاني، أن ينتقل عبر الدول باستخدام القطار كوسيلة لتصوير الطبيعة ولقاء المجتمعات.يعني الوصول الى الجزائر العاصمة بالضرورة، أن تقف أمام ساحة البريد المركزي، فما تحمله العاصمة الجزائرية أكبر بكثير من مدينة سياحية تتمتع بشواطئ، فهي التاريخ الممتد من العثمانيين، وهي مقاومة الاستعمار، وأيضا العادات والتقاليد الذي لم يفهمه الغرب بعد، كما يقول غريف جونس إن الجزائر في ظل الانغلاق وقلة السياحة تبقى جوهرة تفسر علاقة المشرق بالمغرب وبوابة لم تفتح بعد.قرر البريطانيون على عكس البرنامج الفرنسي، عبر برنامجهم التلفزيوني، المضي بين صفحات التاريخ والحاضر، في رحلة دامت حوالي ساعة ونصف، كانت الجزائر الأجمل، بين دول شمال إفريقيا الثلاثة، ورغم تزامن تصوير البرنامج مع تحضيرات “تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015”، إلا أن الأشغال والجدل الذي حام حول مدينة “القاف”، لم يمنع الفريق البريطاني من نقل سحرها وجمالها، حيث نقل الممثل غريف جونس بيتا لأحد الشعراء الذي قال يوما” إن قسنطينة لا تحتاج إلى من يعرّف بها لأنها مدينة تعرّف نفسها بنفسها”، ثم يطرق بابها من أعلى جسر سيدي راشد، أين تتنفس المدينة عبر جسورها وشمسها الدافئة نسيم العصور.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات