آخر مستجدات فيروس كورونا

العالم
31 مايو 2020 () - ف.ن/وكالات
0 قراءة
+ -

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم 6 ملايين شخص، وفقا لإحصاء وكالة "رويترز"، كما تخطت الوفيات في أمريكا اللاتينية وحدها حاجز الخمسين ألفا.

وتكافح دول، أبرزها البرازيل وتشيلي والمكسيك لكبح انتشار الفيروس، الذي وصل لذورته في بادئ الأمر في الصين خلال فبراير الماضي، قبل أن يتفشى على نطاق واسع في أوروبا والولايات المتحدة.

وأودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 367 ألف شخص في أنحاء العالم، في حين يعتقد البعض أن الرقم أعلى من ذلك، مع قلة الاختبارات وعدم إبلاغ العديد من الدول عن وفيات، سوى المسجلة في المستشفيات فقط.

أما عدد المسجلين المصابين بفيروس كورونا في العالم فقد تخطى حاجز الـ6 ملايين شخص.

 فتح فناء "كاتدرائية نوتردام" أمام الجمهور

اعلنت بلدية باريس, اليوم الأحد, إعادة فتح فناء كاتدرائية "نوتردام" لأول مرة منذ أكثر من عام على حريق ألحق أضرارا جسيمة بالكاتدرائية التاريخية.

وقالت البلدية, في بيان , "الوكالة المحلية للصحة أعطت الضوء الأخضر لفتح فناء الكنيسة بعد أن تبين أن الشروط الصحية أصبحت مكتملة لفتح الفناء الذي كان ملوثا بمادة الرصاص نتيجة الحريق".

ووفقا لوكالة  "سبوتنيك", أزاحت الشرطة, ظهر اليوم, الحواجز التي كانت قد أغلقت بها الفناء على مدى أكثر من عام, أمام الزوار.

واندلع أكبر حريق في التاريخ في كاتدرائية نوتردام, مساء يوم 15 أبريل 2019, حيث انهار برج الكنيسة, وانتشر إلى الأجزاء الأخرى في البناء.

ووفقا لرجال الإطفاء, فقد نجا هيكل نوتردام من السقوط والاحتراق بالكامل وكذلك التحف الفنية الرئيسية التي كانت في داخله, وكذلك الآثار الرئيسية في الكاتدرائية.
وهناك احتمال أن يكون سبب الحريق مرتبطاً بأعمال ترميم كان يقوم بها رجال بناء داخل الكاتيدرالية.

الصحة العالمية تحسم الجدل حول نقل الذباب كورونا للإنسان

 

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الذباب المنزلي لا ينقل عدوى فيروس كورونا للإنسان.

وأوضحت المنظمة أن العدوى تنتقل بشكل رئيسي عن طريق القطرات التي تنبعث من الشخص المصاب، عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث، كما يمكن أن تحدث الإصابة عند ملامسة العين والأنف والفم بعد لمس أسطح موجود عليها الفيروس.

وتساءل كثيرون حول العالم مع حلول الربيع وبدء درجات الحرارة في الارتفاع، عما إذا كانت الحشرات التي تكثر في فصل الربيع، مثل البعوض والذباب، قادرة على نقل العدوى بفيروس كورونا.

واستبعد علماء الحشرات في روسيا فرضية انتقال العدوى بالفيروس عن طريق الحشرات.

وقال العالم الروسي المتخصص في علم الحشرات والحمض النووي، قسطنطين كيتايف: "لا يوجد داع للخوف من هذه الناحية"، مشيرا إلى أن الصينيين بدورهم قاموا بدراسة في هذه الإطار، وتوصلوا إلى أن الحشرات مصاصة الدماء، وخاصة الذباب، لا تنقل العدوى بفيروس كورونا.

بدورها، أكدت عالمة الحشرات، يوليا لوفتسوفا، أن الأوساط العلمية "لم تتوصل إلى إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الحشرات قادرة على نقل العدوى بهذا الفيروس أم لا".

وقالت: "إذا تخيلنا أن شخصا مصابا عطس على يده، وبعد ذلك مباشرة حطت ذبابة على يده، ثم انتقلت لشخص آخر ونقلت له العدوى، هذه فرضية مستبعدة جدا".

 

انتشار كورونا في دول الخليج

 

أعلنت السلطات الصحية السعودية اليوم الأحد عن تسجيل 23 وفاة و1877 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 661 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية وحالتي وفاة.

وجاء في بيان وزارة الصحة، اليوم الأحد: "ساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة و توسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة في الكشف عن 661 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، و جميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 34557 حالة".

كما أعلنت الوزارة عن حالتي وفاة لمصابين من جنسيات مختلفة، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 264 حالة.

ولفتت الوزارة إلى شفاء 386 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 17932.

كما أكدت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأحد تسجيل 7 وفيات و851 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لتصبح الحصيلة 27043 إصابة ، منها 212 وفاة.وأوضحت الوزارة أن من بين المصابين الجدد 279 مواطنا كويتيا و129 مصريا.

وحسب بيانات الوزارة، فإن عدد المتعافين ارتفع إلى 11386 بعد تماثل 1230 مريضا للشفاء خلال اليوم الماضي.

 

إسبانيا تعتزم تمديد العزل العام حتى 21 جوان

 

قال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيز، اليوم، إنه سيطلب من البرلمان الموافقة على تمديد إجراءات العزل العام المفروض بسبب فيروس كورونا، حتى 21 يونيو، حسبما نقلت عنه صحيفة "الباييس".

وأبلغ سانتشيز رؤساء الحكومات الإقليمية خلال اجتماع عبر الفيديو بأن هذه ستكون المرة الأخيرة لتمديد العزل العام، بعد انخفاض معدلات الإصابة في إسبانيا بصورة كبيرة، وأن الحكومة لن تقيد بعدها حركة المواطنين.

وقالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات في البلاد زاد بأربع وفيات جديدة أمس السبت، ليبلغ 27125، مما يعكس تراجعا كبيرا في الوفيات اليومية.

وارتفع عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 بواقع 271 إصابة، ليرتفع المجموع الكلي إلى 239228 حتى اليوم.                               

وفرضت إسبانيا، إحدى أشد الدول تضررا بجائحة كورونا، حالة طوارئ في 14 مارس الماضي، شملت عزلا عاما صارما لا يتسنى للمواطنين فيه أن يبرحوا منازلهم، إلا لشراء الطعام والتماس الرعاية الطبية. وتخفف السلطات حاليا تلك القيود تدريجيا.

 

إصابة أول رياضية عراقية بكورونا

 

كشف نادي أمانة بغداد، عن إصابة كوثر عباس، لاعبة كرة الطائرة، بفيروس كورونا المستجد، لتكون أول رياضية عراقية تتعرض للإصابة بهذا المرض.

وأوضح أحمد عزت الموسوي، عضو الهيئة الإدارية للنادي في تصريحات للوكالة الوطنية العراقية للأنباء، أن الفحوصات التي خضعت لها كوثر عباس جاءت إيجابية، وتأكد إصابتها بفيروس كورونا.

وقال الموسوي إنه تم اتخاذ الإجراءات الصحية الكاملة لكوثر، بدخولها المستشفى، مبينا أن الهيئة تتابع حالتها باستمرار، خاصة أنها عنصر مؤثر بالفريق وإحدى لاعبات النادي، والإدارة تحرص على مد يد العون لجميع منتسبيها.

وتزايدت حالات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف الرياضيين العراقيين بعد تسجيل 7 حالات إصابة توزعت بين مدربين ولاعبين سابقين وحكم، بالإضافة لرئيس نادي المثنى.

وتم الإعلان عن شفاء جميع الرياضيين العراقيين، الذين أصابهم فيروس كورونا، آخرهم لاعب فريق الشرطة السابق، أركان محمود.

 

2.5 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة بإيران

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الأحد عن تسجيل أكثر من 60 وفاة و2.5 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال آخر 24 ساعة، ما يمثل ارتفاعا طفيفا مقارنة مع أرقام اليوم السابق.

وأكدت الوزارة في تقريرها اليومي بشأن مستجدات تفشي الفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19" رصد 63 وفاة جديدة جراء العدوى، مقابل 57 وفاة في اليوم السابق، ما يرفع حصيلة ضحايا الفيروس التاجي في البلاد إلى 7797 حالة وفاة.

وسجلت الوزارة خلال الساعات الـ24 الماضية 2516 إصابة جديدة بالفيروس، مقابل 2282 إصابة أمس، ليصبح إجمالي عدد الإصابات التي تم رصدها في الجمهورية الإسلامية 151466.

وذكرت الوزارة أن 2527 مصابا بالعدوى لا يزالون في حالة صحية حرجة.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد المتعافين من كورونا في البلاد ارتفع خلال اليوم الأخير من 116827 إلى 118848 شخصا.

وأجريت في إيران حتى الآن 935894 فحصا لتشخيص كورونا.

 

الوفيات في أمريكا اللاتينية تتجاوز 50 ألفا

 

كشف إحصاء لوكالة "رويترز" السبت، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا في أمريكا اللاتينية تجاوز 50 ألف حالة، وأن الإصابات اقتربت من مليون إصابة.

وأوضح الإحصاء أن 50105 أشخاص توفوا بالفيروس في أمريكا اللاتينية، بينما وصل عدد الإصابات إلى 976425، مشيرا إلى أن البرازيل تسجل أكثر من نصف هذه الوفيات والإصابات.

وأضافت الوكالة أن البرازيل وتشيلي والمكسيك وبيرو تكافح لاحتواء انتشار الوباء.

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة البرازيلية، في إحصائية جديدة نشرتها مساء السبت، بارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 33274 حالة، ليصل العدد الإجمالي إلى مستوى 498440.

ويمثل هذا المعدل ارتفاعا قياسيا للإصابات بفيروس كورونا في البرازيل على أساس يومي، ويأتي بعد أن سجلت في البلاد في إحصائية يوم 27 مايو 20599 حالة، وفي 28 مايو 26417، وفي 29 مايو 26928.

كما ذكرت الوزارة أن عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس ازداد خلال اليوم الماضي بواقع 956 حالة جديدة لتصل الحصيلة الإجمالية للضحايا إلى 28834 شخصا.

من جهتها، أعلنت السلطات في المكسيك تسجيل 2885 إصابة جديدة بـ"كوفيد 19" ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 87512.

وأضافت أن عدد الوفيات بلغ 9779، بعد تسجيل 364 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

الإصابات اليومية في الهند يتجاوز 8 آلاف

 

سجلت السلطات الهندية اليوم الأحد 8380 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، في أكبر حصيلة يومية منذ بداية الوباء، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 182143.

بذلك تحطم الهند لليوم الثالث على التوالي الأرقام القياسية في معدلات الإصابة اليومية، حيث سجلت 7964 حالة ليوم الجمعة و7466 ليوم الخميس.

وذكرت وزارة الصحة ورعاية الأسرة الهندية أن حصيلة الوفيات بالفيروس زادت بواقع 193 حالة خلال اليوم الماضي لتبلغ 5164، بينما وصل عدد المتعافين إلى 86984.

وقررت الحكومة الهندية أمس السبت تمديد نظام العزل، توازيا مع تخفيف الإجراءات التقييدية تدريجيا في المناطق التي لا تشهد زيادة في عدد الإصابات بالفيروس.

وفي ما يسمى بـ"مناطق الاحتواء"، حيث يتزايد عدد المصابين، ستظل القيود سارية حتى 30 يونيو. أما المناطق الأخرى، فستبدأ اعتبارا من 8 يونيو الخروج التدريجي من الإغلاق، حيث ستفتح فيها المعابد والمساجد والكنائس والمزارات الدينية أبوابها، كما سيُسمح فيها بفتح الفنادق والمطاعم والمراكز التجارية.

 

كوريا الجنوبية تسجل 27 إصابة جديدة

 

أعلنت السلطات الصحية الكورية الجنوبية تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية وحالة وفاة واحدة.

وجاء في بيان السلطات، اليوم الأحد: "تم تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 11468، كما ارتفع عدد حالات الوفاة بمقدار حالة واحدة عن اليوم السابق وبلغ 270".

ومن بين الـ27 حالة الجديدة، جاءت 15 حالة لانتقال العدوى محليا، و12 حالة من الخارج.

وارتفع عدد حالات الشفاء بمقدار 7 حالات إلى 10405 حالات.

وخضع ما مجموعه 910822 شخصا لفحوص للكشف عن فيروس كورونا. وظهرت نتيجة اختبار 876060 منهم سلبية (أي غير مصابين)، ويجري حاليا فحص 23294 من المشتبه في إصابتهم بالعدوى.

 

حالتا إصابة جديدة في الصين و4 في تايلاند

 

أظهرت بيانات السلطات الصحية بالصين، اليوم الأحد، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا بنهاية يوم السبت، وذلك مقابل 4 حالات في اليوم السابق له.

وذكرت لجنة الصحة الوطنية على موقعها الالكتروني أن الحالتين وافدتان من الخارج.

وأظهرت بيانات اللجنة أن العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في الصين بلغ 83001، بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4634.

وفي تايلاند، أعلن المركز الحكومي لمكافحة فيروس كورونا، اليوم الأحد، عن تسجيل 4 حالات إصابة جديدة، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 3081، بينما استقر عدد الوفيات عند 57.

وذكرت متحدثة باسم المركز أن المرضى الجدد كانوا في الحجر الصحي بعد قدومهم من الإمارات وتركيا والسعودية.

وأضافت أن عدد حالات العدوى المحلية تراجعت بدرجة كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين، مشيرة إلى أن 80% تقريبا من الحالات الجديدة تخص مواطنين عادوا من الخارج.

وتبدأ تايلاند اعتبارا من غد الاثنين إعادة فتح المزيد من الأنشطة التجارية التي تصنف مخاطرها عادة بين متوسطة ومرتفعة، ومنها دور السينما ومراكز اللياقة البدنية.

 

في كندا.. الحصيلة تتخطى 90 ألف إصابة

 

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة في كندا 90 ألفا، بينها أكثر من 7 آلاف وفاة، حسب إحصائية نشرتها وزارة الصحة، اليوم الأحد.

وأوضحت الوزارة أنه خلال اليوم الماضي تم تسجيل 772 حالة إصابة جديدة، لتبلغ الحصيلة 90190 إصابة، فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى 7073 بعد تسجيل 94 حالة وفاة جديدة.

وحسب بيانات الوزارة، فإن معظم الإصابات تعود إلى مقاطعتي كيبيك (50651) وأونتاريو (27.533).

 

286 إصابة جديدة بألمانيا

 

سجلت ألمانيا خلال الـ24 ساعة الماضية، 286 إصابة بفيروس كورونا، و11 حالة وفاة جديدة.

وبحسب آخر بيانات معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية في ألمانيا، ارتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 181482 حالة.

فيما بلغ عدد الوفيات منذ بدء تفشي الوباء في ألمانيا 8500 وفاة.

 

مصر: 88% من المصابين لا يحتاجون للمستشفيات

 

قال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام في مصر، إن 88% من المصابين بفيروس كورونا في البلاد لا يحتاجون لإدخالهم المستشفيات لتلقي الرعاية الطبية.

وأشار هيكل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد"، إلى ضرورة أن تكون هناك توعية بكيفية ارتداء الكمامة، موضحا أن العالم بعد أزمة كورونا سيختلف عما قبلها وأنه "سيحتاج البشر إلى إعادة نظر في كثير من الأمور".

واستكمل هيكل قائلا إن "المصرين باتوا يدركون أن هناك دولا تكره مصر وتستمر في بث سمومها وتمويل الإرهاب وتحاول هز الأمن في الدولة المصرية"، مؤكدا أهمية "ألا يشغلنا أحد عن معركتي بناء الاقتصاد ومواجهة كورونا".

في نفس السياق

إمكانية الاستنجاد بالفنادق والتحاليل بالمخابر الخاصة مسموحة
الاستغناء عن السكانير في الكشف عن حالات كورونا
توزيع عدد الإصابات حسب الولايات
الجزائر تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول