+ -

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة خلال افتتاحه معرض جهوي للحمضيات بالجزائر العاصمة أن الإنتاج الوطني من الحمضيات بلغ 15 مليون قنطار، وهو أفضل من الحصيلة السابقة، مع  تنوع في الحمضيات مقارنة مع الأعوام الماضية واستغلال 80 ألف هكتار من الأراضي المغروسة.

وثمن شرفة، في تصريح صحفي، لدى إشرافه بمعية وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، على افتتاح فعاليات الصالون الجهوي للحمضيات -منطقة الوسط- المنظم من طرف الغرفة الوطنية للفلاحة, عمليات التكثيف التي عرفتها المستثمرات الفلاحية للحمضيات ما سمح بتحقيق إنتاج فاق 15 مليون قنطار على مساحة 80 ألف هكتار موسم 2022 و2023، مبرزا أن هذا الصالون أعطى خارطة طريق حول قدرات الجزائر في إنتاج الحمضيات.

وأشار إلى أن دعم المنتجين يعد من أولويات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، التي تضمنت في توجيهاته دعم الفلاحين بالبذور مجانا وبالأسمدة بنسبة 50 بالمائة، خلال حملة الحرث والبذر الماضية.

وأكد التطور الذي شهدته شعبة الحمضيات من حيث الإنتاج والنوعية يستدعي مرافقة المنتجين في مجال التحويل الصناعي ووضع ورقة طريق للتصدير.

ولفت إلى إن الحمضيات تنتظر موسم إنتاج هاما، لاسيما بعد دخول الشجيرات المزروعة موسم 2018\2019 حيز الاستغلال، أين دعا المستثمرين إلى دخول مجال التحويل الذي سيعطي قيمة مضافة للمنتوج الوطني.